المقالات

راحات لُقم سيد أردوغان !!..بقلم: حسن نصر* كاتب تونسي

617 19:41:00 2012-10-10

 

يبدو أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لم يكترث للتاريخ البشري ولا يزال واهما بأنه يمكن احياء العظام وهي رميم، فهو لا يزال ماضيا دون جدوى بالبحث عن بقايا الامبراطورية العثمانية لإعادة احيائها ولو بالقوة.

السيد اردوغان ربما لا يعرف أن امبراطورية مهما كانت كبيرة لم تتمكن من العودة للحياة، لا في التاريخ القديم ولا الحديث، ولم يتمكن امبراطور أو سلطان أو زعيم أو قائد من تغيير حركة التاريخ وجعله يسيرالى الوراء، فكل المحاولات لإعادة الحياة للركام باءت بالفشل ، مع ذلك فالسلطان الجديد المصاب بآفة العظمة يحاول تحقيق حلم الطفولة ببناء الامبراطورية العثمانية المنهارة قبل مئة عام ليصبح سلطانا يحكم القريب والبعيد بيد من حديد.

الحالم التركي بأن يصبح سلطانا جديدا على اوروبا لم يتعاف حتى اليوم من الصفعة التي تلقاها من قادة الاتحاد الاوروبي عندما اغلق الباب في وجهه، لكن المغزى بقي بقلب الشاعر، فأوروبا ليست بحاجة الى عبء جديد، وقد شفيت من مرض العظمة منذ زمن بعيد، إلا أن السيد أردوغان مازال يتوعد صافعيه ويذكّرهم بمحمد الفاتح الذي أنقذهم من الظلامات الأوروبية القروسطية.

الصفعة الثانية جاءت من اسرائيل التي لم تعتذر للباب العالي على حادث قافلة الحرية المستباحه، ولم يأت الوعيد والتهديد بنتيجة، وساءت العلاقات التركية الاسرائيلية الى درجة اضطرت السلطان لدعوة كل أصحاب اللحى الطويلة والقصيرة إلى مؤتمره الأخير محذرا من مغبة تجاهله، ومؤكدا أنه سيحصل عاجلا أم آجلا على الاعتذار المنتظر، سيما أن أحد الضيوف في المؤتمر نصّبه زعيما على الأمة الاسلامية..

طموح السيد اردوغان للسلطنة على العالم الاسلامي لم يسقط من لائحة فتوحاته المستقبلية، فقد جال اسيا من شرقها الى غربها ومن جنوبها الى شمالها مقنعا قادة هذه الدول بأنه الفاتح الجديد، لكنه كما العادة كان يعود بخفي حنين، وأحيانا بصفعة وإن بصورة مهذبة. فلم يجد من يوافق على منصب الولاية في إطار إمبراطوريته الجديدة. هكذا وجد في الملف السوري آخر ما يمكن أن يزيل عن خده الحمرة، فراح من البداية يصب الزيت على النار، ولم يخف مؤخرا قناعته بأن مصير الشعب السوري هو أمانة أجداده في عنقه، وان حماية هذا الشعب مهمة لن يتخلى عنها السلطان فهو سيحارب حتى النهاية ليقضي على الطابع العدواني للنظام السوري .

لماذا لم يكتشف السيد أردوغان الطابع العدواني للرئيس السوري حين حلّ الأخير عليه ضيفا قبل بداية الآزمة السورية؟ ولماذا وقّع على أكثر من اربعين اتفاقية للتعاون معه شملت جميع مجالات الحياة ؟ لماذا كل هذا التبدل في موقفه تجاه الرئيس السوري؟ حتى أنه بدلا من تطبيق الاتفاقيات الموقعة فتح حدوده مع سوريا لكل من يريد اختبار قواه القتالية ضد الشعب السوري الذي صار أمانة في عنق السلطان الجديد!.

يبحث كثيرون عن السر في تغير موقف أردوغان من الرئيس السوري، وربما كان الجواب مع القذيفة السورية التي لم تذهب سياحة إلى الأراضي التركية، بل صفعة جديدة مفادها رفض الولاية العثمانية الجديدة على سوريا.

أسف القيادة السورية على القذيفة التي أطلقت بعد ساعات من تفجيرات حلب لم تكن إلا رسالة تشي باستعداد سوريا لكل الخيارات مع تركيا إن لم تغلق الأخيرة ابوابها المشرعة في وجه الجماعات المسلحة القادمة من كل أرض أنبتت بيارقا سوداء.

هدد السلطان وتوعّد واستعان بحلف الناتو لكن جواب الأخير جاء باردا، فمع التأكيد على التزام الحلف بحماية تركيا إلا أنه لم يكن معنيا بالرد على القذيفة السورية، واعتبره الخبراء رفع عتب ورسالة للسلطان الجديد مغزاها "دبّر حالك لحالك".

حال السلطان الجديد لايزال تحت تأثير الضربات السورية، ووقع رسائل االناتو.وحيدا في الميدان، يبحث عن مخرج كما بحث سلطان من أسلافه السلاطين وكان محبا للحلوى يأمر طباخيه بتقديم نوع جديد من الحلوى بعد كل انتصار جديد حتى أضاع اسنانه من كثرة قضم الحلويات القاسية فأمر بصناعة حلوى لا تحتاج لاسنان، فصنعوا له الراحات لُقم (الراحة) سهلة المضغ. ربما ماتزال اسنان اردوغان قوية، لكنه بحاجة لشراب جديد كزيت الخروع يعيد له صفاء الروح فهو بأشد الحاجة لوحي يسعفه بفكرة تحيي امبراطوريته.

* حسن نصر :أديب تونسي ولد بحي الحلفاوين أحد الأحياء الشعبية بتونس العاصمة  عام 1937 سنة. تلقى دراسته بالمدرسة القرآنية ثم بجامع الزيتونة. تعاطى بعض المهن الحرفية الحرة ثم اشتغل معلما مدة قصيرة, التحق بعد ذلك بكلية الآداب ببغداد وتخرج منها.

32/5/1010

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حسن نصر
2012-10-11
تحية إلى إدارة الموقع المقالة نسبت إلى الشاعر التونسي حسن نصر وهذا الأمر خطأ لا اعلم أن كان مقصودا أم لا ... الشاعر التونسي ليس له علاقة بهذه المقالة .. المقالة هي لي وأنا صحفي مقيم في موسكو واعمل في قناة روسيا اليوم واسمي أيضاً حسن نصر يرجى الانتباه وتعديل الخطأ أن وقع سهوا واذا اردتم التعاون لاحقا يرجى نشر المقال مع الاشاره الى المصدر الاساسي ...مع أطيب التمنيات لكم بالتوفيق . حسن نصر موسكو
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك