المقالات

بين بغداد وعواصم العرب الاخرى

897 00:25:00 2011-02-11

عادل الجبوري

شهدت عدد من محافظات الجنوب والفرات الاوسط من بينها العاصمة بغداد خلال الايام القلائل الماضية موجة احتجاجات وتظاهرات جماهيرية بسبب سوء ونقص الخدمات، والاهمال الذي تعانيه مناطق واسعة من تلك المحافظات رغم مرور ثمانية اعوام على سقوط الصنم وانبثاق النظام الديمقراطي وبزوغ شمس الحرية، وانطلاق سيل الوعود الوردية من قبل الذين امسكوا بزمام الامور في هذا البلد.

وقد ربط البعض خطأ موجة الاحتجاجات والتظاهرات الجماهيرية الاخيرة في الشارع العراقي بما حصل في عدد من البلدان العربية مثل تونس ومصر وبنطاق اقل اليمن والاردن والجزائر.

واوجه الخطأ هنا عديدة، لان اوضاع وظروف العراق تتميز بالاختلاف في الكثير من جوانبها عن الاوضاع والظروف السائدة في بلدان عربية اخرى من بينها تونس ومصر.

وابرز جوانب الاختلاف هي ان العراق لم يعد منذ ربيع عام 2003 محكوما بنظام ديكتاتوري شمولي، مثل اغلب البلدان العربية، لذا فأن مطاليب الشعوب العربية-وهذا ما لمسناه واضحا في تونس ومصر- لم تقتصر على توفير الخدمات ومعالجة البطالة وتأمين فرص العمل للعاطلين وما الى ذلك من امور حياتية، وانما تعدى ذلك الى المطالبة الواضحة والصريحة بأسقاط الانظمة وزوال حكامها الذي تربعوا على عروشهم لعدة عقود من الزمن وحكموا بلدانهم وشعوبهم بالحديد والنار كما كان الحال مع رئيس النظام العراقي المقبور صدام حسين.

وفعلا تحقق ما كان يريد التونسيون، ويبدو ان المصريين قاب قوسين او ادنى من تحقيق هدفهم برحيل رئيس النظام وزعيم الحزب الحاكم محمد حسني مبارك.

العراقيون تجاوزوا هذه المرحلة، وحتى حينما يطالبون اليوم بالتغيير فأن الخيار لن يكون عن طريق الانقلاب او الثورة او الانتفاضة، وانما وفق سياقات ومسارات الدستور وعبر صناديق الاقتراع، واصوات الناس هي الفيصل والحكم في نهاية المطاف، وان تأخر ذلك الامر قليلا.

الجانب الاخر في الموضوع هو انه بينما كانت معظم -ان لم يكن جميع-الشعوب العربية خانعة وقانعة ومستسلمة لواقعها المر والمرير ، كان العراقيون يقدمون التضحيات الكبرى في مواجهة اعتى نظام قمعي ديكتاتوري عرفه التأريخ الانساني القديم والحديث والمعاصر. بحيث ان التجربة العراقية وتضحيات العراقيين باتت هي النموذج الذي راح يحتذي به العرب وليس العكس.

ولايحتاج العراقيون اليوم ان يشاهدوا ما الذي يحصل في شوارع تونس او القاهرة او صنعاء او عمان حتى يفعلوا ذات الشيء، وليسوا بحاجة الى ان يقتبسوا الشعارات من هناك.

ويتذكر الكثيرون ان محافظات عديدة كالبصرة وذي قار وميسان والنجف وبابل وغيرها شهدت خلال الصيف الماضي تظاهرات جماهيرية عارمة كادت ان تطيح بالحكومات المحلية هناك، بسبب سوء الخدمات لاسيما الطاقة الكهربائية. ولم يكن حينذاك قد خرج مواطن عربي واحد رفع صوته مطالبا بأي شيء، لابتغيير نظام حكمه ولا بتوفير الخدمات وفرص العمل له.

ولم تكن من بين مطاليب المتظاهرين العراقيين لا سابقا ولاحاليا الاطاحة بنظام الحكم، بل كانت المطالبة تنصب الى جانب توفير الخدمات، بمحاسبة المقصرين وابعاد العناصر الفاسدة وغير الكفوءة عن مواقع المسؤولية ، وهذا امر طبيعي في كل البلدان والمجتمعات الديمقراطية.

ويبقى مبدأ التظاهر والاحتجاج السلمي وفق السياقات الدستورية والتقاليد الحضارية والاعراف الاجتماعية شيء ومدى التفات الجهات المعنية واهتمامها بتلبية المطاليب المطروحة شيء اخر، والحديث عن الاخير فيه اكثر من مجال، منها مدى امكانية تلبية المطاليب، والسقف الزمني للتنفيذ، وطبيعة الوعود المطروحة ومصداقيتها، وماذا لو لم يتحقق شيء بالكامل بعد مرور فترة من الزمن.كل ذلك يتطلب نقاشا وبحثا هادئا وشفافا وصريحا على كل المستويات، حتى لانصل الى مواضع حرجة وخطيرة ونصطدم بنتائج كارثية لاسمح الله.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
بنت العراق
2011-02-12
رحائي لاتنزلقوا بفتن الذين يتصيدون بالماء العكر صرنه فين وكنا فين احمدو الله على نعمته ولكن الشعب العراقي يرادلنه ثقافه ووعي اكثر بالتعامل وكيف نطالب وناخذ حقوقنا تعلموا من تجارب الاخرين .العراق يختلف لان ترك اللعين بعد ماخرب البلاد والعباد 30 سنه والشعب تعلم ولانقول كله الاكثريه على عدم المسؤوليه وعلى السرقه والرشوه والانانيه وعدم الذوق مختصر امات القيم وغير تربيه العراقيين .توجد في الدوله والحكومه شرفاء ونزهاء ولكن ايتام صدام المشكله الكبرى .ينراد وقت الله يهديهم الى الصواب المظاهرات السلميه ا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك