المقالات

الإنتخابات القادمة وفرص التغيير

1798 2021-08-09

 

حسين فرحان ||

 

في حالِ جرتِ الانتخاباتُ البرلمانيةُ في موعدِها المُقرَّرِ لها أم بغيرِ موعدِها، فهل سيصدقُ عليها أنّها انتخاباتٌ مُبكِّرة؟

وهل ستُدارُ العمليةُ الانتخابيةُ بمُفوضيّةٍ مُستقلةٍ تعملُ بقانونٍ انتخابيٍ جديدٍ تمَّ تعديلُه ليُعطيَ كُلَّ ذي حقٍّ حقّه؟

هل ستكونُ الانتخاباتُ القادمةُ بمعزلٍ عن تأثيراتِ الأقطابِ الخارجيةِ المُتنازعةِ فيما بينها لتحقيقِ مكاسبَ ومغانمَ جديدةٍ في العراقِ، أو الإبقاءِ على مكاسبِها القديمةِ وديمومتها؟

هل سيُفلِحُ أبناءُ هذا الوطنِ ويوفّقون لاختيارِ من يُمثِّلُهم خيرَ تمثيلٍ دونَ أنْ يقضيَ دورتَه الانتخابيةَ خارجَ أسوارِ المجلسِ النيابي مُنشغلًا بتعويضِ ما أنفقَ على دعايتِه الانتخابيةِ، أو مُقاتلًا شرسًا في سبيلِ حرفِ اتجاهِ بوصلةِ أرباحِ الصفقاتِ لصالحِ حزبِه وتيارِه وحركته؟

هل سيتخلّى البعضُ عن عقليةِ انتخابِ فُلانٍ؛ لأنّه فلانٌ أو ابنُ فلانٍ حتى لو كانَ هذا المرشّحُ ممّن أكلَ عليه دهرُ الفشلِ والفسادِ وشرب؟

هل ستتخلّى بعضُ النفوسِ عن فِكرةِ الاكتفاءِ بما تمنحُه الأحزابُ من مصروفِ جيبٍ يستقرُّ في اليدِ شهرًا وتفرغُ منه دهرًا؟

هل ستكونُ حاضرةً في الذهنِ خلفَ صناديقِ الاقتراعِ صورُ الشُهداء.. الجرحى.. الأيتام.. الأرامل.. الحروب.. الفقر.. الوباء.. الفساد.. سوء الخدمات.. اللصوص.. المافيات.. الوجوه التي لم تجلبِ الخيرَ للبلد؟

هل ستكونُ حاضرةً عندَ تأشيرِ المُربعاتِ الصغيرةِ في استماراتِ الانتخابِ تلك اللحظاتُ التي عاشَها الإنسانُ العراقيُ وهو خائفٌ من المُتغيّرات.. قلق من مُستقبلٍ مجهولٍ مُتأزّمٍ إلى أبعدِ الحدود، وقد عانى من الإذلالِ وبذلِ ماءِ الوجهِ وهو ينظرُ لترَفِ الطبقةِ السياسيةِ الحاكمةِ التي لم تأبهْ لحالِه أ نامَ جائعًا أم لم ينَمْ؟

هل سيُفكِّرُ الإنسانُ العراقيُ البالغُ الرشيدُ -الذي منحَه رُشدُه حقَّ الانتخابِ- بآليةِ التغييرِ وكيفيةِ التغييرِ ومعاييرِ التغيير، وهل فكّرَ بالتغييرِ من أساسِه، أم أنّه سيكونُ إمّعةً من الإمّعاتِ التي تمنحً الرقم 1 لقناةِ حزبِها في جِهازِ (الستلايت)؛ لتتغذّى جيّدًا بالغذاءِ الحزبي حتى كأنَّ الثرثرةَ الحزبيةَ التي حكمتِ البلادَ طوالَ عقودٍ من الزمنِ لم تكنْ كافيةً لإشباعِ غريزةِ التحزُّب؟

هل نسعى حقًّا للإصلاح؟

وهل يُمكِنُنا ذلك مع وجودِ مائتين وخمسين حزبًا وحركةً وتيارًا قابلةً للتشظّي والتمدُّدِ والتوسُّع، كأنّها جداولُ تنبعُ من ذاتِ النهرِ، طعمُها واحدٌ ولونُها واحدٌ، لا جدوى منها إلا أنْ تجعلَ مِمّن يردّها المصداقَ لـ(طرائق قِدَدًا)؟

نحن إذن بخيرٍ؛ فلو نفدَ نفطُنا لم تنفدْ أحزابُنا!

نحنُ إذن بخيرٍ؛ فلو نالَ كُلُّ حزبٍ منها أربعةَ أعوامٍ من أعمارِنا لتطبيقِ نظريتِه وفكرِه وعبقريةِ رجالِه فإنّنا سنحتاجُ لألفِ عامٍ، وسنصبرُ على ذلك؛ فأحزابُنا تستحقُّ أنْ تُمنَحَ الوقتَ لإسعادِنا نحنُ الذين كُنّا نمتعضُ من الحزبِ الواحدِ الشمولي، فلم نرضَ إلا بمئاتِ الأحزاب بدلًا..!

نحسدُ الغربَ على ديمقراطيتِه، ونغبِطُ دولَ الجوارِ على شوارعِها وبناياتِها ونظامها، ونطمحُ أنْ نكونَ مثلَها، لكنّ ساستَنا عمدوا إلى صرفِ الأنظارِ وتعميةِ الأبصارِ عن أنْ ترى سيئاتِهم عندَ صناديقِ الاقتراع أو تذكرها..

ننشغلُ كثيرًا بآخرِ الأحداثِ والتصريحاتِ الصادرةِ من القناة رقم 1 الحزبيةِ ونأخذُها معنا لصندوقِ الاقتراع، نتذكّرُ تلك الأكاذيبَ والوعودَ البرّاقةَ وننسى أنّ آيةَ المنافقِ ثلاثةٌ، بل ننسى أنّ سبعةَ عشرة عامًا من أعمارِنا ذهبتْ أدراجَ الرياح..

ننسى كُلَّ شيءٍ؛ فلا يبقى سوى وجهِ قائدٍ ضرورةٍ جديدٍ تربطُنا به شعاراتُ حزبِه واتكاؤه على المظلوميةِ التي لا يُمثِّلُها ولا ينتمي إليها، أو وجه ذلك القريبِ الذي تربطُنا به العشيرة، أو ذلك المُتصيّد بمياهِ الطائفيةِ أو القومية.. ورغمَ أنّها وجوهٌ لم تجلبِ الخيرَ لكنّ البعضَ سيلجأُ إليها..

كثيرةٌ هي التساؤلاتُ حولَ هذه الانتخاباتِ، وكثيرةٌ هي التفاصيلُ والسيناريوهاتُ التي ستطرحُها الكياناتُ المُتنافسةُ، وكثيرةٌ هي المُغرياتُ بل والمطبّاتُ التي سيقعُ فيها البعضُ؛ ليقضوا أربعًا عجافًا قادماتٍ في مُمارسةِ الندمِ على أصولِه، وإمعان النظرِ في أكفٍّ خاليةٍ إلا من وعودٍ ذهبتْ أدراجَ الرياح..

فهل أعددنا العدة كشعب عانى الويلات من تجربة حظه مع الحزب الواحد أو من تجربته مع الاحزاب المتعددة؟

هل أعدَدْنا النُخبَ والكفاءاتِ لقيادةِ البلدِ إلى بَرِّ الأمانِ وإدراكِ ما تبقّى من فُرَصٍ ضئيلةٍ لاستعادةِ ما فقدناه؟

هل سنقفُ خلفَ صناديقِ الاقتراع وننظرُ في صورِ المُرشَّحين وفي أسمائهم فتكونُ لنا وقفةُ تأمُّلٍ مُناسبةٍ لنقولَ لهذا الفاسد أو ذاك: "مثلي لا يُبايعُ مثله"؟

نرجو أنْ نكونَ حينها بكاملِ قوانا العقليةِ دونَ أيّ تأثيراتٍ خارجية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك