دراسات

الدولة المشعشعية في اهوار الاحواز وجنوب العراق

28268 11:08:00 2010-09-10

اعداد علي ناصر علالالباحث : خير الله علال زاير

المؤرخون كثيرا ما تغافلوا عن إبراز الحقائق التاريخية بدوافع متنوعة لا إعداد يستطيعون مغادرتها، ومسؤوليتهم التاريخية أمام الأجيال - لأنهم أصحاب اختصاص - أن يوصلوا الحقائق التاريخية إلى المتلقي بكل أمانة وجراء هذه الدوافع ضاعت الكثير من هذه الحقائق التي لها ما لها من الأهمية التاريخية، وقد تكون هذه الحقائق الضائعة مدعاة فخر واعتزاز للأجيال لا لكي يغفوا على هذا المجد أو ذاك بل كي يستلهموا منها العبر والدروس لبناء حاضر ومستقبل يزيد عظمة على ماضيهم العريق ولكن للأسف ان المؤرخين لن ينظروا للأمانة التي في أعناقهم ، وبسبب هذا التغافل ضاع ذكر ( الدولة المشعشعية ) بالرغم من تاريخها الطويل والذي دام أكثر من خمسة قرون في اهوار الاحواز واهوار العراق .

النشأة والتكوين:-

تأسست الدولة المشعشعية في الاحواز على يد شخصية عربية نزحت من الحلة في العراق حيث كانت هناك الحوزة العلمية، ويدعى السيد محمد بن فلاح بن هبة الله بن أبي محمد الحسن بن علم الدين علي المرتضى بن عبد الحميد النسابة بن أبي القاسم محمد بن أبي الغنائم محمد بن الحسين الشيتي بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى بن جعفر (ع) هكذا يتصل نسبه بالإمام علي ابن أبي طالب (ع) وقد لقب السيد محمد بن فلاح بالمشعشع وهو الاسم الذي سميت به الإمارة نسبة إليه ،وإما سبب تسميته بالمشعشع للنور الذي يشع من وجهه، وكذلك لقب بالمهدي لكثرة كراماته . قد درس السيد محمد بن فلاح المشعشع في الحوزة العلمية في الحلة، وقد درس على يد أستاذين هما (احمد بن فهد الحلي وحافظ بن رجب البرسي) وهم من أشهر أساتذة الحوزة آنذاك .بعد نزوحة إلى الاحواز وبمساعدة قبائل المنطقة وهي : بنو تميم وبنو أسد وعبادة وليث وحطيط، وبني سعد وأهل الجرف،أل غزي والباوية وبني لام وربيعة،السواري والسواعد..... الخ من تأسيس إمارته في الاحواز واتخذ الحويزة عاصمة لها وامتد نفوذها إلى مناطق واسعة شملت جنوب غرب إيران وجنوب شرق العراق وشمال شبه الجزيرة العربية، وضربت النقود باسم المشعشعين وهذا يعد اكبر دليل على استقلال الدولة المشعشعية مع وجود قوتين كبيرتين هما الصفوية والدولة العثمانية .حافظ المشعشعيون على استقلالهم وسيادتهم الكاملة نحو سبعين عام منذ السيد محمد بن فلاح المشعشع وحتى سقوط الدولة المشعشعية على يد الشاه إسماعيل الصفوي ، وبعدها سميت الاحواز بعربستان تحكمها الأسرة المشعشعية في إطار استقلال داخلي تحت سلطة الحكم الصفوي ، ولكن هذا لم يدم طويلاً بفضل ثورات الاحوازيين المتكررة حيث تم تحرير عربستان من السيطرة الصفوية .

ألقاب الإمارة:-

1- أل مشعشع: نسبة إلى السيد محمد بن فلاح المشعشع مؤسس الإمارة . 2- أل فلاح: نسبة إلى الأمير فلاح بن محمد. 3- الموالي: وأول من لقب بهذا اللقب هو علي بن محمد ثم استعمل اسماً لأمارتهم إمارة الموالي أي السادة ولازال أحفادهم يتلقبون بهذا اللقب ليومنا هذا .

الأحداث التي مرت بها دولة المشعشعين *1436م قيام دولة المشعشعين العربية بزعامة محمد بن فلاح المشعشع والتي حافظت على وجودها خمسة قرون بين دولتين الإيرانية - بمختلف الأسر التي حكمت - والعثمانية وتمكنت في بعض الأزمنة من بسط سيطرتها على أجزاء كبيرة من إيران بما فيه بندر عباس وكرمنشاه وأقاليم من العراق وبما فيها البصرة وواسط بالإضافة إلى الإحساء والقطيف في السعودية .* 1509م احتلال الحويزة عاصمة المشعشعين على يد الشاه إسماعيل الصفوي آلا أن اندلاع الثورات العربية الاحوازية ضد الحكم الصفوي أرغم الشاه إسماعيل على الاعتراف بالحكم ألمشعشعي على عربستان . * 1541م هزم الجيش ألمشعشعي القوات العثمانية التي حاولت احتلال عربستان بعد تمكنها من احتلال بغداد والبصرة .* 1589م تولى حكم الإمارة مبارك بن عبد المطلب والذي تعتبر فترة حكمه العصر الذهبي للدولة المشعشعية حيث تمكنت من بسط سيطرتها على كافة أنحاء عربستان بعد طرد القوات الصفوية من هناك . * 1609م تحالفت الإمارة المشعشعية مع البرتغاليين دون أن تخضع لأرادتهم . * 1625م هزمت القوات المشعشعية الجيش الصفوي . * 1639م اعترفت الدولتان الصفوية والعثمانية بموجب معاهدة (مراد الرابع ) باستقلال الإمارة المشعشعية . * 1694م فرج الله بن علي خان ألمشعشعي على البصرة وضمها إلى مارته . * 1732م احتل نادر شاه الافشاري إقليم الاحواز وقتل أميرها محمد بن عبد الله ألمشعشعي وتزامناً مع ذلك أخذت إمارة بني كعب تظهر على الساحة بعد أن تمكن أمراؤها من مد نفوذهم في بعض مناطق عربستان . * 1888م سقطت الإمارة على يد بني كعب وكان آخر الأمراء مطلب الثاني بن نصر الله.

أمراء الدولية المشعشعية :-

الأمير محمد بن فلاح المشعشع 1436م إلى 1466مالأمير محسن بن فلاح 1466م - 1500م الأمير فلاح بن محسن 1500م - 1514م الأمير بدران بن فلاح 1514م - 1580م الأمير سجاد بن بدران 1580م - 1584م الأمير زنبور بن سجاد 1584م - 1589م الأمير مبارك بن عبد المطلب 1589م - 1616م الأمير ناصر بن مبارك 1616م ــ 1616م أي حكم شهر الأمير راشد بن سالم 1616م - 1619م الأمير محمد بن مبارك 1619م - 1634م الأمير منصور بن عبد المطلب 1634م -1643م الأمير بركه ابن منصور 1643م - 1650م الأمير علي خان بن خلف 1650م - 1677م الأمير حيدر بن علي خان 1677م- 1682م شاغر1682م - 1686م بسبب خلافات بين الدولة الحاكمة الأمير فرج الله بن علي خان 1686م - 1699م شاغر 1699 م - 1702 م بسبب خلافات بين العائلة الأمير عبد الله بن فرج الله 1702م - 1719م الأمير محمد بن عبد الله 1719م - 1732م شاغر 1732م - 1747م بسبب خلافات بين العائلة الأمير مطلب بن محمد 1747م- 1762م الأمير جود الله بن علي 1762م أشهر الأمير إسماعيل بن جود الله شهر واحد فقط الأمير محسن بن مطلب 1762م - 1779م الأمير محمد بن جود الله 1779م - 1797م الأمير مطلب بن محمد 1797م - 1820م الأمير عبد علي بن مطلب 1820م - 1841م الأمير فرج الله بن نصر الله 1841م - 1872م الأمير محمد بن فرج الله 1872م- 1881م

الأمير مطلب الثاني بن نصر الله1881م - 1888م أخر أمراء الدولة المشعشعية وتجدر الإشارة إلى إن حفيد أخر أمراء الدولة المشعشعية هو السيد (طالب بن مولى بركات بن الأمير مطلب الثاني بن نصر الله) وهو يسكن في مركز مدينة العمارة وقد توفي قبل ثلاثة اشهر نتيجة صر اع دام مع المرض .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
مجتبى الموالي
2022-07-25
عشيرة السادة ال حسين المشعشعيين الحسينين الحائريين الموسويين الجد الجامع لهاذه العشيره الكريمة هوة السيد حسين بن علي بن عبدالله بن محمد بن احمد بن راشد الملقب كركوش بن الحاكم علي خان بن المولى خلف بن ألأمير مطلب بن ألأمير حيدر بن السلطان العادل المحسن بن المؤسس السيد محمد المهدي المشعشعي نزح السيد راشد من ألأحواز العربية الى مملكة الحجاز واستقر ردح من الزمن فيها ومن ثم انتقلو من المملكة الى منطقة الرحالية تقع غربي بحيرة الرزازه واستقرو فيها ومن ثم انتقلت هاذه العشيره الى منطقة الدويهية واستقر السيد رحال بن السيد راشد بن السيد حسين فيها ومن ثم انتقلت العشيرة الى سدة الهندية لوفرة المياه فيها والثروة الحيوانيه من ألأسماك وماشابه اعقب السيد رحال بن السيد راشد ٦ رجال وهم السيد هادي والسيد مهدي والسيد حبيب والسيد شبيب والسيد حسن والسيد حسين وانقسمة هاذه العشيره الى قسمين منهم في كربلاء المقدسه ومنهم في سدة الهندية ومنهم السيد عباس هادي رحال الراشد ومنهم السيد مجتبى حيدر علي مهدي رحال الراشد في كربلاء المقدسة ولهاذه العشيره عدة بيوت منها الساده ال خليف والساده ال راشد والساده ال حبيب الرحال والساده ال هادي الرحال والساده ال مهدي الرحال والساده ال شبيب الرحال والساده ال نعمه ال خليف والساده ال جوير ال خليف هذا ايضا احد بيوتات المشعشعيين ولكم فائق ألأحترام
ابو كوثر المشعشعي
2022-06-01
ملاحظ. هناك فرق بين الموالي المشعشعي والموالي الطائي . البعض لايفرق بينهما الموالي المشعشعين يرجعون الى المولى السلطان محسن ابن محمد مهدي المشعشعي الذين حكموا في الاهواز والبصره.وغيرها.. والطائي المولى في الانبار وصلاح الدين وسوريه. الطائي. هناك فرق! والكثير يدعي مشعشعي عليهم مراجعت اصولهم.! المشعشعين هم عائلة معروف اصولهم وبيوتهم منهم ال بركات وال الاوي وال جهلول وال وال عربي وال ابو هدمه وال هيكل.!
مرتضي الموسوي المشعشعي
2020-08-27
بسم الله الرحمن الرحیم الی جمیع ابنا قبیله الساده المشعشعیین نحن لازم نفتخر بکوننا من النسب الطاهر النسب الهاشمی القرشی ونلتزم بهذا العرق الزکی الطاهر وان شالله الهواشم کلنا روح وجسد واحد ولا تمثلنا الفروع لئننا من قبیله النبی محمد علیه افضل الصلاه والسلام ولنکون قدوه لجمیع القبائل
بتول
2020-05-14
اريد ان اعرف الموالي اين ذهبو وكيف توزعو على الدول العربيه وكيف اقدر اعرف اجدادي هل هم من موالي العراق او ايران او سوريا من يعرف المعلومات اتمنى ان يفيدنا
ابو ملاك الموسوي
2019-06-24
بسم الله الرحمن الرحيم حياكم الساده عمامي افتخر تاج راسي
حامد كماش آل حسين
2019-06-07
تخبرنا كتب التاريخ ان للدولة المشعشعية تاريخ اسود حسبما ذكرت المصادر ويكفي في سواد هذا التاريخ هو (قيام المشعشعين بالاغارة على ضريح الإمام الحسين (عليه السلام)) وذلك في عام (857هـ) عندما أغار علي بن محمد بن فلاح المشعشعي من أمراء الدولة المشعشعية على كربلاء وقيل كان يدعي الإلوهية فقتل أهلها (قتلا ذريعا) دون رحمة وأسر النساء وسرق ما في ضريح الامام الحسين (عليه السلام) من المجوهرات وأخذها إلى مركز حكمه في البصرة والأهواز وكان أبوه قد فعل في النجف مثل فعله في كربلاء ويصف الشيخ العلامة محمد السماوي في أرجوزته هذه الحادثة كما في كتابه ( مجالي اللطف بأرض الطف ص 57 ــ 58) فيقول: والحـــادث الثامن ما قد صنعا *** عـــــــــليُّ أعني الفاتكَ المشعشعا ابن فـــــــــــــــــلاح إذ أتـى بالمين *** لمرقـــــــــــــــــــــــدي حيدرٍ والحسينِ وقال إن القبـــــــــــر للـحي جَلل *** ونهبَ الأعـيـــــــانِ في تلكَ العلل ولم يبـــــــــــــــــــــقِّ لا هـنا ولا هنا *** عيناً ترى أو جــــــوهراً أو معدنا وسار في جــمعِ مـن الأسارى *** حتى لأخرى صــار في القصارى وذاك في الثمـان والخمسينا *** من تاسع القرون فـــــــــي السنينا وقد وصف الكرباسي كما في كتابه ( تاريخ المراقد ج 2 ص 51 نقلا عن مجالس المؤمنين ج 5 ص 229) وصف غارة علي المشعشعي على كربلاء وحجم الخسائر التي ألحقها بالمدينة فجاء ما نصه: (دخل علي المشعشعي مدينة كربلاء المقدسة واقتحم الحرم الحسيني بفرسه وأحرق الصندوق الذي كان على قبره الشريف وهدم القبر ونهب ما في خزانة الروضة المقدسة من الجواهر والفرش والسيوف الأثرية القديمة والستائر الثمينة والحرير والديباج المزركش ولم يدع شيئا ثمينا إلا طالت يده إليه مما قد جمع خلال السنوات الماضية والتي أهداها الملوك والرؤساء والوزراء وقتل جمعا من أهالي المدينة وكان قد صنع بمرقد أمير المؤمنين (ع) بمثل ما فعل بالحرم الحسيني حتى جعل الحرم الأقدس هناك مطبخا بحجة أن عليا هو الله ولا معنى لوجود قبر له) وكان علي المشعشعي قد ارتكب أعمالاً منكرة أخرى قبل غزوه كربلاء فقد ذكر السيد عبد الجواد الكليدار في كتابه (تاريخ كربلاء ص 203): (إن علي المشعشعي أغار على حجاج بيت الله الحرام في سنة (875هـ) ونهب أموالهم ودوابهم وسلبهم كسوة الكعبة ...) وقد اختلفت المصادر في نسب محمد بن فلاح فمنهم من نسبه إلى الإمام موسى الكاظم (ع) وساق نسبه فقال: (محمد بن فلاح بن هبة الله بن حسين بن علي المرتضى بن عبد الحميد النسابة بن أبي علي فخار بن أحمد بن أبي الغنائم بن عبد الله الحسين بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد بن الإمام موسى الكاظم (ع) (كما في كتاب مدينة الحسين للسيد محمد حسن مصطفى الكليدار ج2 ص 243) ولكن السيد عبد الجواد الكليدار ينفي هذا النسب فيقول (في كتابه تاريخ كربلاء ص 203): (وقد زعم البعض أن آل المشعشع سادة ولكننا لم نتثبت من صحة ذلك للاختلاف الواضح بين المؤرخين في نسبهم) محمد بن فلاح المؤسس ولد في واسط ومات أبوه وهو صغير ولما بلغ عمره السابعة عشر غادر واسط إلى الحلة وتتلمذ على يد الشيخ أحمد بن فهد الحلي فتعهد الشيخ بالعناية به وتزوج من أمه وزوجه أحدى بناته فصار من تلامذته البارزين ولما جاء الشيخ ابن فهد إلى كربلاء اصطحبه معه فدرس العلوم العقلية والنقلية وتعلم التصوف وغيرها من العلوم ولكنه ادعى المهدوية وهرب من كربلاء واحتمى بعشائر خفاجة ونشر دعوته بين الأعراب ولقب نفسه بالقائم المهدي وكان ظهوره سنة (827هـ) ... والحديث طويل وذو شجون
مهدي المشعشعي
2019-01-30
قبر السيد مهدي المشعشعي يقع في محافظة البصره قرب الحدود العراقيه الايرانيه بالقرب من المخفر ايراني قريب من مطقة السويب العرقيه وقبوه قيد التشيد ان شاء الله اليوم تظافرات الجهود ابناء الساده المؤسويه المشعشيعه البناء قبر السطان محسن ابن السيد محمد مهدي المشعشعي
سيد ماجد المشعشعی
2018-03-21
اخوکم سید ماجد المشعشعی من الاهواز عشیره الموالی المشعشع ال لاوی العام احب اتعارف عله اخوانی من المشعشعین فی ای مکان
كرار علي محمد المشعشعي
2018-02-12
تحية طيبة الى عمامي السادة المشعشعية في عموم العراق
مهدي الاوي المشعشعي.
2018-01-08
يقع قبر السيد محمد ابن فلاح الموسس الدوله المشعشعية، البصره السويب قرب .منطقة الهلايجيه وقبره قيد الانشاء
مهد ي المشعشعي
2018-01-08
تاريخ الدوله المشعشعيه تاريخ مشرف ومشرق حيث ان هذ الدوله الفاطميه العلويه صمدات خمسة قرون امام اقوى دولتين وهما العمثانيه الصفويه حيث بسط سيادتها على كافة ارض،الاهواز وجنوب العراق… .خكم. مهدي الاوي المشعشعي. العراق البصره
عقیل من الحویزه
2017-09-26
قبیله بنی ساله کانت من اهم قبایل الی ساندت المشعشعیین وشکرا
مصطفى الموالي
2017-03-22
اني سيد مصطفى الموالي ممكن احد الاخوة يتفضل علينا بتفرعات السادة الموالي في بغداد وجنوب العراق
محمود مهدي محمود جسام الموالي
2017-02-26
السلام عليكم اخوكم السيد محمود مهدي محمود جسام الموالي اريد خدمه من عدكم بخصوص الشيخ العام لساده الموالي اين مقر تواجده ارجو الرد بمراسلتي عبر الأميل m_mahdiy@yahoo.com او عبر الفيس محمود الموالي مع جزيل الشكر....
سيد حسين الوالي المشعشعي
2015-06-19
اللهم صلي ع محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم اني سيد حسين ابن سيد شرار ابن سيد جاسم ابن السيد محي ابن السيد محسن ابن السيد حمود ابن السيد راضي الموالي المشعشعي من سكنت مدينه الصدر من اصل مدينه العماره واني افتخر بعشيرتي واعمامي واجدادي الساده واحي الساده الموالي في ايران في الاهواز والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سيد رزاق العرباوي
2015-01-22
الساده العرباوين يعودون الى الساده المشعشعه
مهدي من الاهواز
2014-07-03
قبر المولى المحسن المشعشعي في مدينة الحميديه قرية سيدعباس في الهواز
ماجد الزاير
2013-12-12
بارك الله بيكم سيدنه لنشر الحق واتمنى لكم التوفيق
علي المشعشع
2013-10-11
هذه العشيرة يجب أن تفتخر بماضيها وتأسى على حاضرها على ما نحن عليه من التشتت.اللهم المم شملنا ووحد كلمتنا.
محمد المولى المشعشعي
2013-09-03
نحن نعرف بانه الشيخ يخلف شيخ والامير يورثه امير وهذه سنه الحياه والدواوين والمضايف والعشائر ونحن الساده ودولتنا دوله الموالي المشعشعين لهم امير حكم هذه الاماره وليس ببعيد حكمه اخر امير هوه الامير مطلب الثاني ابن نصر الله وسنه حكمه من 1881 الى 1888 ويوجد لديه 13 ولد يسكنون ايران 11 ولد ولعراق 2 وذريته موجوده في البصره وميسان والناصريه وايران نستغرب ان يخرج شخص ويقول انا شيخ او امير عام الساده الموالي المشعشعين اثبت هذه الشيخه او الاماره كيف لك ونحن بخدمتك وهذا تاريخ لا احد يستطيع حذفه او نسيانه
زيد الموالي
2013-07-17
الشيخ العام للساده الموالي المشعشعيه هو السيد محمد السيد علي السيد حمود السيد جعفر السيد عباس الموالي المشعشعي يسكن محافضه البصره منطقه كرمه علي. الهارثه ..... المرسل اخوكم السيد زيد السيد محمود الموالي المشعشعي
ناصر من الاحواز
2013-02-22
الله يرحمه
allmoaly _.com
2012-12-13
اننا السادة الموالي في البصره من هو السيد العام في البصره لانعرفه لان كلمن اسأله يقول انه الرجاء اريد اعرفه وشكرآ
سرمد المشعشعي
2012-02-12
السلام عليكم كل من لديه مواضيع أو صور تخص الدوله المشعشعيه أتمنا أن ترسلوه لي وفقكم الله للخدمة الدين والمذهب خادمكم من المشعشعين
سعد الموسوي
2012-01-17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله السيد محمد بن فلاح المظلوم هو وذريته ...
المولى بشار الموسوي المشعشعي
2011-05-12
قاعدة نسبية الحمد لله الذي خلق فسوى وقدر فهدى واحكم وأنشأ وأمات وأحيا وخلق الزوجين الذكر وألانثى والصلاة على خير خلقه البشير النذير السراج المنير الطهر الطاهر أبي القاسم محمد بن عبد الله خاتم الانبياء وسيد المرسلين ألاتقياء عليه وعلى اَله الطاهرين افضل الصلاة والتسليم من الله رب العالمين . والسلام على يعسوب الدين أمام المتقين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام )والسلام على الصديقة الطاهرة البتول المهرة أم العترة المنزه والسلام على الإمامين الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة . وبعد : 1. اعلم ان كل فاطمي في الدنيا علوي . 2. وليس كل علوي فاطمي . 3. وكل علوي في الدنيا طالبي . 4. وليس كل طالبي علوي . 5. وكل طالبي في الدنيا هاشمي . 6. وليس كل هاشمي طالبي . 7. وكل هاشمي في الدنيا قريشي . 8. وليس كل قريشي هاشمي . 9. وكل قريشي في الدنيا عربي . 10. وليس كل عربي قريشي
محمد الموسوي
2010-09-23
رحم الله السيد محمد بن فلاح المشعشعي ورحم الله كل ذريته . لقد زرت قبر المولة المحسن ولده في الحميدية لكن لا أدري اين قبر السيد محمد بن فلاح أرجوا مساعدتي
ابراهيم فلاح
2010-09-20
سلالة اللقب فلاح
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
حيدر : انا لله وانا اليه راجعون يعني منين نبدي هو انتو سامعين بشي اسمه نقابة معلمين او فد ...
الموضوع :
السوداني يستقبل وفد نقابة المعلمين ويشيد بدور الملاكات التربوية وجهودها في العملية التعليمية
Hussain Hamza : سبحان الله انقل السحر على الساحر!! لماذا تدعمون إسرائيل ضد العرب؟ وضد غزة؟ هل لكم الحق في ...
الموضوع :
ردا الى تصريحات ترامب :: الناتو : الدول الأعضاء متمسكة بمبدأ الدفاع عن بعضها البعض
علي عباس مراد : اني احد منتسبي الشرطة الاتحادية المفسوخ عقدة من جراء الاصابة بعبوة ناسفة والمرض ولم استلم اي تعويض ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك