التقارير

برلمان العراق يتحول لـ"سوق نخاسة".. أصوات ممثلي الشعب "تباع وتشترى" وتحذيرات من "كارثة"


رافقت جلسة تمرير رئيس مجلس النواب، التي استمرت قرابة سبع ساعات، الكثير من التداعيات السياسية، التي حملت بعضها "كوارث" لم تكن ظاهرة بشكل علني، وهو ما شوه بطريقة او بأخرى، صورة أعلى سلطة تشريعية في العراق.

القوى السياسية المتواجدة داخل قبة البرلمان، قدمت مرشحيها لمنصب رئاسة المجلس، حيث التوقعات كانت تسير بجانب محمود المشهداني، الا ان الواقع جاء مغايراً، فالأصوات النيابية و"بفعل فاعل" انتقلت من مرشح الى آخر، وهو ما يثبت وجود "تلاعب" سياسي غير مفاهيم اللعبة.

وجاءت نتائج الجولة الأولى من التصويت على المرشحين لرئاسة مجلس النواب، التي شهدت "مسرحية شراء الأصوات"، كالاتي: النائب سالم العيساوي (97 صوت)، النائب شعلان الكريم⁠ (152 صوت)، النائب محمود المشهداني (48 صوت).

القيادي بدولة القانون، سعد عبد الجبار، وصف قضية شراء أصوات النواب خلال جلسة اختيار رئيس البرلمان "أنهت قدسية وهيبة" مجلس النواب، وفيما بين مصادر هذه الأموال، وجه انتقادا "لاذعا" لقادة كتل سياسية.  

ويقول عبد الجبار، في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "ملف توزيع الأموال داخل قبة البرلمان، خلال انتخاب رئيس مجلس النواب، وشراء الأصوات، أنهى قدسية وهيبة البرلمان"، مبيناً أن "هذا الموضوع جعل من النواب الذين باعوا أصواتهم اضحوكة في الشارع العراقي".

ويضيف، أن "الموضوع يعتبر وصمة عار لبعض السياسيين القادة، الذين سمحوا لأعضاء كتلهم السياسية بالتصويت بهذا الاتجاه او ذاك، مقابل الوعود باستلام أموال وعجلات وغير ذلك، والتي تؤكدها ادلة من مجلس النواب".

وبشأن مصادر الأموال المدفوعة، يرجح أن تكون "الأموال التي دفعت خلال جلسة اختيار رئيس مجلس النواب من أجل التصويت على مرشح تقدم تعود لرئيس البرلمان السابق، محمد الحلبوسي"، مبيناً أن "الهدف من هذا الموضوع استبدال الحلبوسي بأحد تلاميذه؛ لكي يستمر نفس النهج السياسي".

ويوضح القيادي بائتلاف المالكي، أن "الارتباطات الإقليمية التي يملكها الحلبوسي من المؤكد انها انتقلت الى مرشحه". 

 "كارثة كبرى"

التلاعب الذي حدث خلال الجلسة الأولى لانتخاب رئيس البرلمان، قد تظهر مخاطرها لاحقاً، باعتبار أن من يوافق على اخذ رشوة ويتنازل عن صوته وهو عضو بمجلس النواب، فهو قادر على فعل اي شيء حتى لو أضر بالعراق من اجل نفس الأمر. 

بدوره، حذر تحالف الفتح، من "كارثة كبيرة" بعد قضية شراء الأصوات داخل مجلس النواب، فيما وجه رسالة "شديدة اللهجة" الى النواب.

ويذكر القيادي بالتحالف، علي حسين، في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "موضوع شراء أصوات بعض النواب لمرشح رئاسة مجلس النواب، خلال الجلسة الأخيرة، أخطر مما نتصوره، في حال وصل بعض النواب الى بيع ضميرهم مقابلة حفنة دولارات".

ويلفت الى، أن "هذا الأمر يعتبر من الكوارث السياسية التي تمر على العراق، كون هؤلاء النواب قادرون على التعاقد مع أي جهة خارجية والاتفاق على اي صفقة تضر العراق، والتي تعتبر دناءة نفس".

ويبين القيادي بتحالف العامري، أن "العراق يعيش اليوم بمرحلة استقرار سياسي ونمو خدمات، لذلك كان من الأولى على النواب أن يحافظوا على وطنيتهم والأمانة التي كانت على عاتقهم، وتمثيل مجتمعا كاملا بصورة جيدة"، مشدداً على "ضرورة عدم بيع الضمائر بحفنة دولار من اجل (البعثيين)، والمنصات التي نستذكر بها دماء الشهداء".

ويؤكد حسين "أهمية وجود اختيار حقيقي للشخصيات التي تمثل الشعب العراقي، فليس كل من يملك عشرة أصوات، أو قبيلة، يجب ان يكون ممثلاً للشعب داخل قبة البرلمان، فلابد أن يحمل عدة صفات من بينها الايمان بقضية العراق".

ويتابع حديثه، قائلاً: "ما حدث بجلسة تمرير رئيس البرلمان، تعد من الكوارث التي مرت على تأريخ البرلمان، وهو ما يدور حول بيع الضمير مقابل حفنة من الدولارات من أجل أن يكون هناك (صدام) أخر داخل مجلس النواب".

رفع جلسة النواب بعد انتظار لساعات طويلة يؤكد بدون أدى شك، ان هناك امرا غريباً قد حصل، وهو ما دفع "الشرفاء" من النواب على الاعتراض حول طريقة إجراء الجلسة، ومنع وصول مرشح تقدم الى منصب رئاسة البرلمان.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك