التقارير

تشكل صداعاً لإسرائيل وأمريكا.. ماذا تعرف عن ترسانة الحوثيين العسكرية "المرعبة"؟


تحول الحوثيون إلى صداع كبير لإسرائيل وأمريكا بعد استهدافهم السفن المرتبطة بالدولة العبرية، ما دفع أمريكا لتشكيل تحالف بحري وصفته بالدولي للتصدي لهجماتهم، الأمر يثير تساؤلات حول مدى وقوة صواريخ الحوثيين وغيرها من أسلحتهم، وهل تستطيع اختراق الحماية العسكرية الأمريكية لإسرائيل وللسفن المرتبطة بها التي تعبر البحر الأحمر؟

وتوقفت العديد من شركات الملاحة العالمية الكبرى عن العبور عبر البحر الأحمر بعد مهاجمة الحوثيين لسفن مرتبطة ب‍إسرائيل رغم إعلان الجماعة اليمنية الحليفة ل‍إيران أنها لا تستهدف سوى السفن الذاهبة للدولة العبرية أو المملوكة لرجال أعمال إسرائيليين.

وانضم الحوثيون للصراع المستعر في غزة بإعلانهم، في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنهم أطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل، وتعهدوا بمواصلة شن الهجمات "حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على غزة"، وذلك كجزء من تحرك لدعم المقاومة الفلسطينية، شمل شن حزب الله اللبناني لمواقع إسرائيلية على الحدود اللبنانية، وهجمات أقل حدة من قبل الميليشيات العراقية ضد الأهداف الأمريكية في العراق وسوريا.

وبعد أن استولى الحوثيون على سفينة بريطانية تدعى "Galaxy Leader" مملوكة جزئياً لرجل أعمال إسرائيلي، في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، صعدوا تهديداتهم، وقالوا في التاسع من ديسمبر/كانون الأول إنهم سيستهدفون جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل، بغض النظر عن جنسيتها، وحذروا جميع شركات الشحن الدولية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الحوثيين في بيان صدر في 9 ديسمبر/كانون الأول: "إذا لم تحصل غزة على الغذاء والدواء الذي تحتاجه، فإن جميع السفن في البحر الأحمر المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، بغض النظر عن جنسيتها، ستصبح هدفاً لقواتنا المسلحة"، .

**إسرائيل في مرمى نيران الحوثيين

أعلنت إسرائيل خلال الفترة الماضية أن نظامها الدفاعي الصاروخي "آرو" نجح في اعتراض صواريخ باليستية فوق البحر الأحمر في ثلاث مناسبات. ونسبت هذه الهجمات إلى الحوثيين، كما تم إسقاط بعض صواريخ الحوثيين بدفاعات البحرية الأمريكية.

ويبدو أنه مع تبين الحوثيين صعوبة استهداف إسرائيل نظراً لطول المسافة، فإنهم وجهوا أنظارهم لعرقلة التجارة البحرية المرتبطة ب‍إسرائيل في مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر الذي يقع أسفل أقدام جبال اليمن الشاهقة التي يتحصن بها الحوثيون، والتي تجعل من الصعب على أمريكا وإسرائيل استهدافهم، خاصة أنهم يظلون ميليشيا شبه نظامية قادرة على تحمل الضربات الجوية لندرة المقرات الثابتة والواضحة التابعة لهم، عكس الجيوش النظامية.

في هذا التقرير نرصد أسلحة ترسانة الحوثيين العسكرية وكيف تطورت، وهل تستطيع تجاوز الحماية التي يحاول الأسطول الأمريكي ب‍البحر الأحمر توفيرها ل‍إسرائيل والسفن المرتبطة بها في المنطقة.

*مصادر ترسانة الحوثيين العسكرية

ورث الحوثيون من الجيش اليمني الذي تداعى إثر الحرب الأهلية دبابات وصواريخ باليستية ومدافع هاون، واستخدموا ما تبقى من هذه الترسانة الأولية بحلول عام 2017، بمساعدة استشارات من الحرس الثوري الإيراني.

كما يعزو مراقبون تضخم ترسانة الحوثيين إلى عمليات التهريب الواسعة للأسلحة، وهي مهمة تقوم بها شبكات دولية متخصصة مقابل المال، وهي أحد المصادر المهمة لتسليح الجماعة المدعومة من إيران، حيث حصل الحوثيين على صواريخ كورية أو روسية أو إيرانية الصنع عبر طرق التهريب التي يتقنها "الحرس الثوري الإيراني".

ولم يحل حظر الأسلحة المفروض على الحوثيين، دون وصول صواريخ أرض جو، ومكونات صواريخ متطورة، للجماعة، كما يعتقد أن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح تواطأ في منح السلاح للحوثيين خلال فترة تحالفه معهم قبل أن ينقلبوا عليه ويقتلوه.

ووفقاً لما وثّقه فريق خبراء الأمم المتحدة، تتشكل ترسانة الحوثيين العسكرية من المواد المستوردة من إيران (على سبيل المثال، محركات الطائرات من دون طيار وأنظمة التوجيه ومكونات الوقود السائل/الصلب) مع المواد العسكرية المتوفرة محلياً والمواد الصناعية المستوردة (مثل الألياف الزجاجية). 

ومن خلال هذه الأساليب، يمكن للحوثيين تحمّل حملة مطوّلة من هجمات القذائف والطائرات من دون طيار والصواريخ. ووفقاً لإحصاء الهجمات المعلنة لـ"معهد واشنطن"، تسارع معدل عمليات إطلاق الحوثيين بشكل كبير، قبل أن يتم الوصول لاتفاق لوقف إطلاق نار في اليمن بين الحوثيين والحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، والتحالف العربي.

*الدفاع الجوي.. أسقط أباتشي وتورنادو

في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أعلن الحوثيون، إسقاط طائرة مروحية سعودية من طراز أباتشي أمريكية الصنع ومصرع طاقمها، بعد يوم من إفراج السعودية عن عشرات الأسرى الحوثيين لديها.

في فبراير/شباط 2020 أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثي) إسقاط مقاتلة من طراز "تورنيدو" تابعة لسلاح الجو السعودي، وهي قاذفة بريطانية الصنع تستطيع الطيران على ارتفاعات تصل إلى 50 ألف قدم (15.2 كم)، في مؤشر على تطور نوعي كبير في قدرات الحوثيين.

وقال المتحدث باسم القوات التابعة للحوثيين، العميد "يحيى سريع" آنذاك، إنه جرى إسقاط الطائرة الحربية بصاروخ أرض جو متطور مدعوم بتكنولوجيا حديثة.

لكن تظل قدرة الحوثيين على استهداف المقاتلات الحديثة مشكوكاً فيها.

*الصواريخ.. ذراع الحوثيين الطويلة التي تفوق قدرات العديد من دول المنطقة

تمثل الصواريخ الباليستية واحدة من أقوى الأدوات في ترسانة الحوثيين.

في 25 مارس/آذار 2021، شنت ميليشيا الحوثيين اليمنية هجوماً على السعودية بـ18 طائرة مسيرة و8 صواريخ باليستية، من بين أسلحة أخرى، فضربت أهدافاً للطاقة تقع على مسافات بعيدة وصلت إلى المنطقة الشرقية الغنية بالنفط (حوالي 900 ميل من نقاط الإطلاق) وساحل البحر الأحمر (ما يصل إلى 650 ميلاً).

يدل ذلك على وجود قطاع متطوّر لتجميع الصواريخ/الطائرات من دون طيار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وينذر بزيادات أخرى في مدى الصواريخ، حسب ما ورد في تقرير ل‍معهد واشنطن للشرق الأدنى الأمريكي.

وأطلق الحوثيون خلال الحرب 226 صاروخاً باليستياً وأكثر من 700 ألف مقذوف رغم الحصار الدولي المفروض عليهم.

*أبرز صواريخ الحوثيين

"سكود سي" السوفييتية الأصل: هذه الصواريخ ورثها الحوثيون غالباً من الجيش اليمني، منها صواريخ من طراز "آر-17 سكود- بي" أو "هواسونغ-6" ("سكود سي" الكورية الشمالية) والتي تصل نطاقاتها مسافة 500 ميل.

"قاهر": هو صاروخ أرض-جو يمني محوّل من طراز "إس-75/إس آي-2" وقادر على ضرب أهداف أرضية على بعد حوالي 190 ميلاً، وإن كان ذلك بحمولة صغيرة وبدقة ضعيفة للغاية، وكان ظهور صاروخ "قاهر -1" يقدم الدلالة القوية الأولى على دور إيران الإرشادي في توجيه القوات الصاروخية للحوثيين. وبين عاميْ 2017 و2018، لعب المستشارون من "الحرس الثوري الإيراني" دوراً أساسياً في تطوير العديد من المنصات الجديدة المتقدمة بما يتجاوز قدرات الفنيين اليمنيين.

"قاهر إم 2 وبركان": ظهر الصاروخ قاهر إم 2 بمدى 400 كلم، ثم كشفوا بركان 1 الباليستي بمدى 800 كلم، كما تم تسليط الضوء على صاروخ كروز من طراز "قدس -2″، وهو الاسم الحوثي للصاروخ الإيراني "يا علي" الذي يبلغ مداه 430 ميلاً.

بركان 2 إتش: يصل مداه إلى 650 ميلاً، وهو يعمل بالوقود السائل ومكوّن من أجزاء من صاروخ "سكود" وأجزاء من صاروخ "قيام" الإيراني.

"بركان 3" الذي اقترب من إسرائيل: استطال المدى في هذا الصاروخ إلى (900 ميل)، وهي زيادة لافتة بنسبة 38%.

وفي فبراير/شباط 2021، ضربت نسخة طويلة المدى ("بركان 3" أو "ذو الفقار") رأس تنورة بالسعودية على مسافة 900 ميل، وهذا الصاروخ يعد من بين الأخطر في ترسانة صواريخ الحوثيين.

ولكن هذا الصاروخ لا يطول ميناء إيلات الإسرائيلي الذي يبعد أكثر من 1100 ميل عن بعض منصات الإطلاق التابعة للحوثيين.

الصاروخ طوفان الذي يعتقد أنه استهدف إسرائيل: في سبتمبر/أيلول، عرض الحوثيون صاروخاً جديداً أكبر حجماً من بركان 3 خلال عرض عسكري في صنعاء، أطلق عليه اسم طوفان.

وتشير نظرة تفصيلية لأبعاد الصاروخ إلى أنه مطابق للصاروخ الإيراني "قدر-إف"، الذي تدعي طهران أن مداه يصل إلى 1950 كيلومتراً، حسب ما ورد في تقرير ل‍رالف سافيلسبيرج، الأستاذ المشارك في أكاديمية الدفاع الهولندية في دن هيلدر والمتخصص في الدفاع الصاروخي ونشر في موقع Breaking Defense.

ومتغيرات صاروخ قدر مشتقة من الصاروخ الإيراني شهاب 3، وهو قريب جداً من الصاروخ الكوري الشمالي نودونغ. الذي هو في الأصل، يرجح أنه تصميم سوفييتي تطوير لصواريخ سكود، وإن كان أكبر بكثير.

ويقول تقرير موقع Breaking Defense إن نتائج المحاكاة التي تشمل جميع التأثيرات تظهر أن صاروخ طوفان، قد يكون قادراً إذا أطلق من اليمن على جعل إسرائيل بأكملها تقع في نطاقه.

ويرى الموقع أن الحوثيين ليست لديهم القاعدة الصناعية لبناء هذه الصواريخ بأنفسهم، لذا على الرغم من حظر الأسلحة، فإن مثل هذه الصواريخ الأكبر حجماً لا تزال تجد طريقها إلى اليمن، على الأرجح من إيران، كما يقول الموقع إنه يبدو من المحتمل أنهم لا يستطيعون تشغيل صواريخ طوفان إلا بالتدريب والمساعدة الإيرانية.

ويمكن ملاحظة أن مدى صواريخ الحوثيين يفوق قدرات معظم الدول العربية، خاصة في ضوء القيود العالمية على تصدير الصواريخ الباليستية بين الدول.

*الطائرات المسيرة.. سلاح الحوثيين الرخيص والفعال

على الأقل منذ عام 2017، بدأ الحوثيون في إطلاق طائرات مسيَّرة مُحمَّلة بالمتفجِّرات تُجمَّع بمكوناتٍ مشحونة من إيران، وشبه مطابقة للطائرات التي تستخدمها إيران وحزب الله اللبناني. وكثيراً ما استهدفت هذه الضربات المستمرة مناطق مدنية وبنى تحتية حيوية للسعودية.

ومع استمرار الحرب، أصبح من الواضح أنه في حين أن المملكة السعودية قادرة عادةً على اعتراض صواريخ الحوثيين باستخدام بطاريات باتريوت الأمريكية وأنظمة الدفاع الجوي غربية الصنع التي تحمي مواقعها الحسَّاسة، يبدو أن الطائرات المُسيَّرة منخفضة الارتفاع يصعُب كبحها بشكل كامل.

فلقد شهدت ترسانة الحوثيين من الطائرات المسيرة تطوراً كمياً وكيفياً، خاصة ما يتعلق بكمية المتفجرات التي تحملها والمسافات التي تقطعها، ودقة إصابة أهدافها، وقدرتها على ضرب أهداف مدنية وعسكرية في العمق السعودي، دون رصدها.

ويعتقد أنه لدى الحوثيين 15 نوعاً من الطائرات المسيرة، سواء حصلوا عليها من إيران أم طوروها بدعم إيراني، إضافة إلى شرائها من الخارج أو تجميعها بمواد مهربة.

في فبراير/شباط 2017، أزيح الستار عن 4 طائرات مسيرة قاذفة واستطلاع يتراوح مداها بين 15 و250 كلم، لكن بعد ذلك طور الحوثيون طائرات مسيرة أكبر مدى بكثير.

*أبرز الطائرات المسيرة التي يستخدمها الحوثيون

قاصف، وقاصف 2: مدى قاصف 2 يصل إلى 200 كلم، وهي نسخة مطابقة عن الطائرة التفجيرية الإيرانية من دون طيار "أبابيل تي" (أو الذخيرة المتسكعة)، المعدة للاستخدام ضد أهداف داخل اليمن وعلى مسافة تصل إلى 120 ميلاً قبالة ساحل البحر الأحمر.

الذخيرة المتسكعة صماد: لدى الحوثيين سلسلة الذخائر المتسكعة (ذخائر تحلق قبل أن تنفجر ضد الأهداف بالوقت المناسب)، وهي الذخائر التي تحوم حول الهدف ترقباً للحظة المناسبة لضربه من نوع "صماد" التي ظهرت في عام 2018 كان يقال إن مداها 1000 كلم، وشنت "صماد" أولى عملياتها ضد مطار أبوظبي على بعد أكثر من ألف كيلو من قواعدها ب‍اليمن.

الطائرة المسيرة "صماد 4″: باستطاعة النسخة التي عرضها الحوثيون من الطائرة المسيرة المسقطة للقنابل من طراز "صماد" شن هجمات متكررة ضد مجموعة واسعة من الأهداف في البحر الأحمر، بما فيها السفن وأنظمة الدفاع الجوي.

الذخائر المتسكعة "وعيد": استعرض الحوثيون في معرض بمارس/آذار 2021 أيضاً نوعاً من الذخائر المتسكعة يحمل الاسم الحوثي "وعيد".

*القدرات البحرية.. تستطيع تهديد الملاحة العالمية

طور الحوثيون تكتيكات لمحاربة القوات البحرية لخصومهم.

بعد الاستيلاء على السلطة في صنعاء، سيطر الحوثيون على العديد من بطاريات الصواريخ الساحلية وزوارق الدورية التابعة للجيش اليمني. ومنذ عام 2015، تم تحويلها وتكييفها وتحديثها تدريجياً لاستخدامها بفاعلية في القتال.

وبعد وقت قصير من سيطرة الحوثيين على اليمن في عام 2015، سعت إيران إلى تعزيز القدرات البحرية للحوثيين، من خلال توفير المزيد من الصواريخ المضادة للسفن، وبناء منصات إطلاق على الشاحنات يمكن إخفاؤها بسهولة بعد الإطلاق. كما قامت إيران بإرساء سفينة الاستخبارات "سافيز" (متخفية في هيئة سفينة شحن عادية) قبالة سواحل إريتريا، حيث قدمت معلومات استخباراتية وتحديثات عن تحركات سفن التحالف إلى الحوثيين. وقد خدمت "سافيز" بهذه الصفة حتى تعرضت لأضرار في هجوم إسرائيلي باستخدام لغم لاصق في أبريل/نيسان 2021، عندما تم استبدالها بـ"بهشاد".التي تعتمد مثل السفينة سافيز، على سفينة شحن.

كما بدأ الحوثيون بشكل متزايد في استخدام الألغام المتخصصة المضادة للسفن والصواريخ البحرية، بعضها مأخوذ من الترسانات اليمنية القديمة، والبعض الآخر أنتج حديثاً أو استورد من الخارج وقد يكون من إيران.

تم تزويد زوارق الدورية بصواريخ موجهة مضادة للدبابات، وتم إنشاء حوالي 30 محطة لمراقبة السواحل، كما تم تطوير "قوارب تجسس" مقنعة، إضافة إلى استخدام الرادار البحري للسفن الراسية للمساعدة في توجيه الهجمات.

من أبرز سمات ترسانة الحوثيين البحرية زوارقهم من دون قائد التي يتم التحكم فيها عن بعد، والتي تحمل متفجرات وتصدم سفن العدو الحربية.

من بين هذه الزوارق المتفجرة ذاتية التوجيه Shark-33 التي نشأت كزوارق دورية لخفر السواحل اليمني القديم، حيث قام الحوثيون (بمساعدة مهندسين إيرانيين على الأرجح) بتحويل عدد من زوارق الدورية التي يبلغ طولها 10 أمتار، والتي تبرعت بها الإمارات لخفر السواحل اليمني في أوائل عام 2010، إلى أجهزة متفجرة بدائية الصنع.

في عام 2017، تم استخدام إحداها لمهاجمة الفرقاطة السعودية "المدينة المنورة". في السنوات التي تلت ذلك، تم بناء 3 تصميمات أخرى للعبوات الناسفة: طوفان-1، طوفان-2، جرى نشر هذه الأسلحة بشكل متزايد في البحر الأحمر، لكنها لم تنجح بعد ضد السفن البحرية.

بالإضافة إلى ذلك، بدأ الحوثيون في تدريب الغواصين المقاتلين في جزيرتي زقر والبواردي.

وسلمت إيران الحوثيين صواريخ نور بمدى 120 كيلومتراً وصواريخ قادر ذاتية الدفع بمدى 200 كيلومتر، وصواريخ خليج فارس المضادة للسفن بمدى 300 كيلومتر، وصواريخ فجر-4 سي إل و"البحر الأحمر" المضادة للسفن، والتي تم الكشف عنها خلال مناورة عام 2022.

في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2016، تمكن الحوثيون من ضرب القارب الهجين HSV-2 Swift التابع للبحرية الإماراتية بصاروخ واحد من طراز C-801/C-802 AShM تم إطلاقه من بطارية ساحلية، على الرغم من أن السفينة تمكنت من البقاء طافية، إلا أن الضرر كان شديداً لدرجة أنه كان لا بد من إخراجها من الخدمة.

ثم أرسلت البحرية الأمريكية مدمرتين إلى المنطقة لضمان استمرار الشحن بلا هوادة. ثم هوجمت هذه السفن بصواريخ مضادة للسفن في 3 مناسبات منفصلة، دون نجاح، حسب ما ورد في تقرير لموقع USNI.

رغم أن هذه الهجمات أظهرت قدرة الحوثيين المحدودة على تهديد السفن في البحار المحيطة ب‍اليمن، إلا أن التهديد الذي يشكلونه تطور بشكل كبير منذ ذلك الحين. كما ألمح الحوثيون إلى استخدام ترسانتهم الواسعة من الذخائر المتسكعة ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، وهو تكتيك مشابه للتكتيكات الإيرانية الأخيرة في الخليج العربي.

*تعديل الصواريخ البالستية لاستهداف السفن تكتيك إيراني صيني تبناه الحوثيون

الصواريخ الباليستية مصممة في الأصل لضرب أهداف ثابتة مثل المدن والمنشآت الاستراتيجية. ولكن خطت الصين وإيران خطوة إلى الأمام، حيث طورتا صواريخ باليستية قادرة على ضرب السفن المتحركة. وخلال الأسابيع الماضية، أطلق الحوثيون مرتين مثل هذه المقذوفات على سفن الشحن.

ويعتقد أن إيران قدّمت للحوثيين صواريخ بالستية مضادة للسفن طورتها طهران، ما يسمح لها بتعطيل الشحن في أحد أهم الطرق البحرية في العالم عبر الحوثيين.

منذ اندلاع حرب غزة، أطلق الحوثيون في مناسبتين صواريخ باليستية على سفن مملوكة لإسرائيليين كانت تمر عبر مضيق باب المندب من البحر الأحمر في طريقها إلى الشرق الأقصى.

ووفقاً ل‍فابيان هينز، زميل باحث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن، يمتلك الحوثيون عدداً من الصواريخ الباليستية المضادة للسفن، وجميعها مصنوعة في إيران، وتعتمد على منصات أو تقنيات إيرانية.

ومن المعروف أن الحوثيين يستخدمون نوعين من الصواريخ الباليستية الأكبر حجماً المضادة للسفن: الأول هو "عاصف"، الذي يبدو أنه نسخة مضادة للسفن من الصاروخ الإيراني "فتح 313" (بمدى 450 كيلومتراً)، و"تانكيل"، وهو نسخة مضادة للسفن من صواريخ الحرس الثوري الإيراني طُوِّرت من الصاروخ زهير الذي يبلغ مداه (500 كم)، وهما أكبر الصواريخ في ترسانة الحوثيين، حسب ما ورد في تقرير لصحيفة Haaretz الإسرائيلية.

تم تجهيز هذه الصواريخ بنظام توجيه عالمي قائم على الأقمار الصناعية لتوجيه الصاروخ إلى المنطقة التي من المتوقع أن تكون فيها السفينة المستهدفة عند هبوط المقذوف. وبما أن السفينة تتحرك، فإن التحدي الكبير يتمثل في التوجيه النهائي؛ تحديد السفينة المستهدفة والتركيز عليها عندما يغادر الصاروخ الفضاء ويعود إلى الأرض.

وأشار هينز إلى أن "الإيرانيين يعملون على تطوير ذلك منذ أكثر من عقد من الزمن، وقد واجهوا العديد من النكسات على طول الطريق".

ويستخدم "عاصف" و"تانكيل"، أجهزة استشعار بصرية وتحت حمراء لتمكين الرأس الحربي الذي يبلغ وزنه 300 كيلوغرام من الوصول إلى الهدف.

ويمتلك الحوثيون أيضاً صواريخ وقذائف قصيرة المدى؛ بعضها، مثل الفلق، يصل مداه إلى 140 كيلومتراً ومجهز بتكنولوجيا صاروخية مضادة للسفن.

حتى إن الحوثيين قاموا بتحويل الصواريخ المضادة للطائرات من طراز SA-2 التي تعود إلى حقبة حرب يونيو/حزيران 1967 إلى صواريخ أرض-أرض، ما أدى إلى إنتاج صاروخ "قاهر-2M"، بالإضافة إلى نسخته المضادة للسفن "محيط"، وغالباً ما تطير على ارتفاع الأمواج، ما يجعل اكتشافها صعباً. وهي تسافر بسرعات أعلى بكثير، تصل إلى 5 ماخ (حوالي 6000 كيلومتر في الساعة)، وفقاً لتقرير الصحيفة الإسرائيلية.

هل تستطيع أمريكا وإسرائيل وقف تهديد صواريخ الحوثيين الباليستية؟

إن التعامل مع تهديد الصواريخ الباليستية من اليمن أمر معقد، حسب تقرير صحيفة Haaretz الإسرائيلية.

وأدرج تقرير صادر عن خدمة أبحاث الكونغرس التابعة للحكومة الأمريكية بشأن التحديث البحري الصيني إجراءات "القتل الناعم" التي يمكن استخدامها لمهاجمة نقاط مختلفة في "سلسلة القتل" الخاصة بالصواريخ الباليستية المضادة للصواريخ الباليستية، مثل التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والتشويش النشط للرادارات الأرضية والاستخبارات، واستخدام الطائرات (أو في السياق اليمني طائرات الاستطلاع المسيرة التي تساعد في توجيه الصاروخ)، وإغراق رادار العدو بأهداف خادعة، وإطلاق قشور عالية التقنية على شكل دخان غير شفاف للرادار، أو سحب من ألياف الكربون، ما يخلق أهدافاً خادعة. لكي يصل الصاروخ إلى مكانه بدلاً من السفينة.

كما تم تجهيز بعض سفن الصواريخ الأمريكية بصواريخ اعتراضية للدفاع ضد الصواريخ الباليستية، مدمجة مع نظام إيجيس المتقدم للتحكم في النيران. وفي الشهرين الماضيين، اعترضت المدمرتان الأمريكيتان يو إس إس كارني ويو إس إس توماس هودنر العديد من الطائرات المسيرة، وصواريخ كروز التي أطلقها الحوثيون على إسرائيل وعلى السفن في البحر الأحمر، لكنهما لم تعترضا بعد الصواريخ الباليستية التي تم إطلاقها من اليمن، حسب الصحيفة الإسرائيلية.

يمكن القول إن ترسانة الحوثيين للأسلحة المضادة للسفن تجمع بين المدى الطويل والتكلفة المنخفضة والقدرة على الحركة العالية، مع أنواع مختلفة من التوجيه لإنشاء سلاح مناسب تماماً للبحرية الحوثية.

ولكن هناك شكوكاً حول دقتها، وقدرتها على اختراق الدفاعات الجوية المتطورة للبحرية الأمريكية، أو على الأقل تحقيق نسب عالية من الاختراق.

ولكن لو أطلق الحوثيون عدداً كبيراً من الصواريخ والطائرات المسيرة في توقيت متزامن ضد سفينة أو أكثر، فستظل هناك فرصة لديهم للنجاح، مثلما تفعل المقاومة الفلسطينية بإطلاق عدد كبير من الصواريخ ضد إسرائيل، لإشباع القبة الحديدية، وهو الأمر الذي سيكون له تأثير مدوٍّ لو أدى إلى إغراق أو إعطاب ولو سفينة شحن واحدة، وقد أدت تهديدات الحوثيين إلى تأثر ميناء إيلات الإسرائيلي بشكل كبير.

وقد تؤدي مثل هذه الهجمات الصاروخية، حتى لو كانت نسبة نجاحها ضئيلة، كما يحدث الآن، إلى تأثيرات على التجارة العالمية، كما تقول صحيفة Haaretz، جراء ارتفاع أسعار التأمين على السفن في منطقة الخطر، وأدت الهجمات بالفعل إلى تغيير مسار السفن حول أفريقيا، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ركود كبير في التجارة البحرية. 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك