التقارير

مُررت منه 7 فقرات.. خلافات سياسية تعرقل "سانت ليغو" وقلق يداهم الموازنة


في جلسة تأخرت 17 ساعة، صوت مجلس النواب بطريقة لم تعجب بعض الكتل السياسية الناشئة والمستقلين على بعض مواد قانون تعديل انتخابات مجالس المحافظات أو ما يسمى بـ"سانت ليغو" وسط جملة اعتراضات.

جلسة البرلمان الخاصة بالقانون كان المزمع عقدها الساعة بـ 11 صباحاً يوم امس، الا انها لم تعقد الا الساعة 3 فجراً من اليوم، ورفعت الساعة السادسة صباحاً لتدرك جيداً حجم الخلافات بين الكتل السياسية الموجودة داخل قبة البرلمان على صيغة القانون.

سانت ليغو هذه الطريقة ابتكرت عام 1910، وهي تقلل من العيوب الناتجة عن عدم التماثل بين عدد الأصوات المعبر عنها وعدد المقاعد المتحصل عليها، هذا العيب الذي تستفيد منه الأحزاب الكبيرة على حساب الأحزاب الصغيرة.

وصوت مجلس النواب، اليوم الاثنين، على الفقرة الخاصة والمادتين 15 و16 من قانون تعديل انتخابات مجالس المحافظات، فيما تم تأجيل موعد التصويت على القانون ليوم السبت المقبل.

النائبة عن تحالف الفتح انتصار الجزائري، كشفت أسباب تأجيل التصويت على قانون الانتخابات في جلسة البرلمان التي عقدت يوم أمس، فيما اكدت ان الأحزاب الكردية عادت الى نقطة الخلاف داخل مجلس النواب بشأن تبيعة محافظة كركوك.

وتقول الجزائري في حديث ل / المعلومة /، إن "الاعتراض تم من الأحزاب الكردية على الفقرة 35 من قانون الانتخابات الخاصة في محافظة كركوك"، مشيرة الى انه "ما زالت الأحزاب الكردية تكرر سيناريو الاعتراض ما أدى الى تأجيلها الى الجلسة المقبلة".

وتضيف، ان "الأحزاب الكردية عادت الى نقطة الخلاف داخل مجلس النواب بشأن انتخابات مجالس المحافظات بالنسبة الى كركوك"، لافتة الى ان "هذا الامر لم يحل مع أحزاب الإقليم منذ عام 2014 ولغاية الان".

وبشأن تأجيل قانون الانتخابات، تبين الجزائري، ان "البرلمان قرر تأجيل التصويت على قانون الانتخابات سانت ليغو الى الجلسة القادمة بسبب الاعتراض الذي جرى من الأحزاب الكردية حول محافظة كركوك وتبعيتها بعد الانتخابات المقبلة".

الى ذلك، أعرب النائب المستقل حسين حبيب الازيرجاوي، الاثنين، عن صدمته بتمرير قانون الانتخابات، مبينا ان الأحزاب الكبيرة هي المستفيد الأكبر من هذا القانون دون الالتفات الى مطالب الجماهير. 

 ويذكر الازيرجاوي في حديث ل / المعلومة/، ان " اتباع قانون يتضمن تطبيق نظام سانت ليغو لا يحقق التغيير المنشود للجماهير وهو استهداف واضح للقوى الناشئة والمستقلين". 

ويبين ان "القوى السياسية الكبيرة أصرت على تمرير قانون غير عادل ويرسخ مبدأ المحاصصة السياسية، مشيرا إلى أن قانون الانتخابات ملئ بالعقد التي ستجهض مطالب الجماهير المطالبة بالإصلاح ".

ويؤكد أننا، "رفضنا بأن نكون جزء من العملية الاقصائية واما الأغلبية هم من يتحملون المسؤولية أمام الشعب والمرجعية "، لافتا الى أن "سانت ليغو يكرس هيمنة الأحزاب الكبيرة على السلطة".

بدوره، عضو مجلس النواب، ثائر الجبوري، وصف توقيتات تقديم قانون تعديل مجالس الانتخابات بـ"المهمة"، وفيما أكد ضرورة اتمام القانون في الوقت الحالي، بين أن البرلمان سيمضي بالتصويت على سانت ليغو السبت المقبل.

ويؤكد الجبوري في حديث لـ / المعلومة /، إن " توقيتات تقديم قانون تعديل مجالس الانتخابات تعد ملحة ومهمة؛ لأننا على أبواب انتخابات مجالس المحافظات، بالإضافة الى أنه سيكون اساساً لانتخابات مجلس النواب في المرحلة المقبلة".

ويلفت الى، أن "القانون وعلى الرغم من وجود معارضة من قبل النواب المستقلين، الا انه مضى بالأغلبية وتمت القراءة الا ان الوقت ادركنا"، مبيناً انه "تم تأجيل الجلسة الى السبت لإتمام القراءة الأخيرة نتيجة ما تعرضه أعضاء البرلمان من ارق وتعب".

ويوضح عضو مجلس النواب: "من الضروري أن يقرر هذا القانون في هذه المرحلة داخل قبة البرلمان"، لافتاً الى أن "سانت ليغو سيتم التصويت عليه خلال جلسة السبت المقبل".

على الرغم من تمرير جزء كبير من القانون الذي ينتظر التصويت عليه السبت المقبل، الا انه لا يعني رضا كل الأحزاب السياسية وهو ما سيتسبب بفجوة كبيرة بين القوى السياسية ستؤثر على عمل مجلس النواب في الأيام المقبلة لاسيما أن مسودة الموازنة موجودة داخل قبة البرلمان.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك