التقارير

الخبر وإعرابه..مستقبل اليمن، الامارات والسعودية بعد سقوط مأرب؟

265 2021-03-05

 

متابعة ـ قاسم آل ماضي ||

 

-         الخبر :

 على اعتاب الاقتراب من ساعة الصفر لاستعادة السيطرة على مأرب ، تصاعدت وتيرة المحاولات الامريكية بشكل لافت على صعيدي التهديد والتودد للحيلولة دون تحقق هذا الامر المثير .

-         الاعراب :

-         في حين ادعت وكالة رويترز ان ممثلين من امريكا وحركة انصار الله اليمنية يجريان مفاوضات في عمان ، لم تبدر اي مؤشرات ولم تسمع اي اصوات من جبهة انصار الله سوى الاصرار على حسم مسالة مأرب في ساحات القتال .

( طبعا هم كذبوا اللقاء المباشر وايدوا التواصل غير المباشر عبر الوسيط العماني)

-         امريكا ادرجت امس شخصيتين هما منصور السعدي واحمد الحمزي في قائمة عقوباتها المزعومة بذريعة انهما قادة القوتين البحرية والجوية التابعة لحركة انصار الله . هذا في حين الادارة الامريكية الجديدة ومنذ الايام الاولى لتوليها زمام الامور بادرت الى شطب اسم حركة انصار الله من قائمة الارهاب الامريكية وهو الاجراء الذي قام به ترامب خلال الايام الاخيرة من فترة حكمه . مفهوم هذا التودد والتهديد يعني ان امريكا تشعر بالقلق حيال تفويت فرصتها الدبلوماسية لاقناع انصار الله بالتراجع عن تحرير مأرب والحوار حول مستقبل اليمن من جهة ، وبانها غير واثقة مئة بالمئة حيال نجاح هذا التوجه الدبلوماسي من جهة اخرى ، ولذلك نرى بانها تشطب اسم انصار الله من قائمة العقوبات من جهة وتدرج اسماء جيدة تحت عنوان قادة انصار الله العسكريين في قائمة العقوبات من جهة اخرى .

-         بمنأى عن امريكا والسعودية اللتان تشعران بقلق كبير حيال سقوط مأرب وتفضلان بان تجلسان مع حركة انصار الله حول طاولة المفاوضات قبل تحقق هذا الامر ، نرى ان انصار الله مصرة على تحرير مأرب والاستيلاء عليها لكي تكون لها اليد العليا في اي مفاوضات مرتقبة قد تخوضها . في الواقع ان سقوط مأرب سيعني بانه لا دور للسعودية والرئيس اليمني الفار عبد ربه منصور هادي على الساحة اليمنية . وفي هذا البين يبدو ان الامارات تشعر بفراغ بال اكبر حيال المستقبل في ضوء الازمة التي تسود اليمن حاليا . سبب هذا الارتياح يعود قبل كل شيء الى ممثلي الامارات او بالاحرى مرتزقتها في جنوب اليمن . الممثلون ( المجلس الانتقالي الجنوبي ) الذين يجلسون متربصين في ظل الوضع المستقر في الجنوب ، بعيدا عن النزاع في مارب بانتظار المستقبل ليشاهدوا السعودية مهزومة ذليلة تجر اذيال الخيبة وهي تخرج من اليمن ، ليجلسوا بعد ذلك خلف طاولة المفاوضات مع الجانب المنتصر في حرب الشمال اي حركة انصار الله .

-         هناك عدة امور تثير قلق السعودية وامريكا خلال هذه الايام فيما يخص مصير مأرب وبالتبع مصير الحرب في اليمن ، اولا ان على امريكا والسعودية ان يرضخا من الان فصاعدا لواقع وجود نظام جديد من الحكم الاسلامي السياسي الى جانب الفكر الوهابي تحت انف المملكة . ثانيا ان على السعودية الاعتراف بوجود واقع جديد تحت عنوان انصار الله خلف الحدود المحادية لها . ثالثا يجب ان تشعر بقلق كبير حيال انتشار الافكار التحررية والمستقلة في افريقيا وكذلك الشرق الاوسط اكثر من ذي قبل . رابعا يجب ان تعترف بسيطرة قوة وواقع جديد تحت عنوان انصار الله على المياه الدولية مثل باب المندب والمياه الدولية المحيطة باليمن . واخيرا وليس اخرا تذعن وتعترف رسميا بعدم جدوائية وعبثية عدوانها الذي فرضته على شعب اعزل لا يملك ادنى مقومات الحرب والمعدات على مدى ثماني سنوات .

ختاما ينبغي القول ، هل ستتمكن السعودية بعد سقوط مأرب ، الادعاء بانها زعيمة العالم الاسلامي؟ وهل ستكون نظرة امريكا اليها بعد سقوط مأرب كما كانت قبلها باعتبارها شريك استراتيجي مقتدر يمكن الوثوق به ؟ هذا ما ستكشف عنه الايام القادمة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1754.39
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
أبو محمد القره غولي : آل الحكيم آل العلم والشهادة طريقهم طريق الشرفاء من أمثالكم ...
الموضوع :
حكايتي مع السيد عبد العزيز الحكيم
احمد : اني بعد ٣ ايام اسافر الى امريكا من العراق هل تاكفي المسحه للسفر ام اخذ لقاح واللقاح ...
الموضوع :
الصحة تضع "التلقيح" شرطاً للسفر وفتح المولات والمحال والمطاعم
رسول حسن..... كوفه : احسنت واجدت في عرضك للحقيقه كما هي بلا رتوش ولا منكهات تصويريه.. لعل صوتك هذا يصك سمعا ...
الموضوع :
وهكذا يقتل باقر الصدرمن جديد..!
رسول حسن..... كوفه : لايحسن اقحام او زج الموسسه الدينيه(المرجعيه العليا) وجعلها احد الاسباب في استشهاد السيد محمد باقر الصدر رض ...
الموضوع :
صدام لم يقتل السيد محمد باقر الصدر..!
عقيل كامل : نقطاع خدمة يساسيل اكثر من سهر ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
رسول حسن..... كوفه : السياسه الايرانيه سياسه حديديه لاتعرف التردد لان قراراتها مبنيه على المعلومه الدقيقه وفي اللحظه المناسبه والسبب في ...
الموضوع :
إيران والكيان الصهيوني حرب ناقلات أم بروڨا مواجهة كُبرَى؟!
حيدر : هل ما يزال هذا القانون موجود لم لا ...
الموضوع :
الدفاع تدعو طلبة الكليات والمعاهد إلى الدراسة على نفقتها
رسول حسن..... كوفه : سماحة الشيخ جلال الدين السلام عليكم١.. ماالمقصود بان السفياني لايعبر الفرات وهو يبقى فيها ١٨ ليله.٢.. من ...
الموضوع :
لماذا جيش السفياني​ يتوقف عند نهر الفرات في الكوفة
فاعل خير : في بغداد في المصرف الوطني لنقل الدم في باب المعظم في الحسابات هناك مبلغ ناقص بالخزينة . ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
علاء حميد محمود : سلام عليكم شكوتي على مصرف الرافدين بصره2 قمت بي شكوه من2017في هيئه النزاها ولم تنحسم قضيتي علمن ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
فيسبوك