التقارير

هل ان الإفراج عن أموال إيرانية..رسالة من «بايدن» إلى طهران؟!


 

متابعة ـ ياسر الربيعي ||

 

في مقابلة مع وكالة الأنباء اليابانية “كيودو”، الأحد 14 فبراير/شباط 2021، قال محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني، إن على اليابان والاتحاد الأوروبي إقناع الإدارة الأمريكية الجديدة برفع العقوبات الاقتصادية الشديدة التي تم فرضها على طهران في عهد دونالد ترامب. وقال ظريف إن المبلغ الإجمالي للأموال الإيرانية المجمدة في اليابان وكوريا الجنوبية يبلغ نحو 10 مليارات دولار.

تجدر الإشارة إلى أن الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية تم تجميدها بسبب العقوبات الأمريكية ضد طهران. وبعد احتجاز الحرس الثوري ناقلة نفط كورية في المياه الخليجية، أعلنت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية الرسمية أن طهران تريد الحصول على مليار دولار من أموالها في كوريا الجنوبية.

·        الإفراج عن أموال

أعلن رئيس البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، أمس الإثنين 22 فبراير/ شباط، أن طهران اتفقت مع حكومة سيول حول “كيفية تحويل” جزء من الأرصدة الإيرانية المجمدة في كورويا الجنوبية، و”الاستفادة” منها في “أغراض محددة”.

وأعلن همتي أن هذا الاتفاق جرى خلال زيارته لسفير كوريا الجنوبية في طهران، وأنه “تم إخطار كوريا الجنوبية بقرارات البنك المركزي حول حجم الموارد التي يمكن تحويلها والبنوك المحددة”، فيما رفض همتي الإعلان عن حجم المبالغ التي من المقرر تحويلها.

وكان البنك المركزي الإيراني قد أعلن، في وقت سابق، أن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية تصل إلى 7 مليارات دولار.

كما التقى رئيس البنك المركزي الإيراني السفير الياباني في طهران. لكن همتي رفض الإشارة إلى البنوك التي من المقرر تحويل الأموال الإيرانية إليها بحسب الاتفاق الذي جرى بين البلدين، غير أنه كتب أنه طُلب من اليابان “أخذ زمام المبادرة فيما يتعلق باستخدام إيران لمواردها من النقد الأجنبي وتحويلها إلى مجالات أخرى يحتاجها البنك المركزي الإيراني”.

وبحسب همتي، فإن السفير الياباني “قدم اقتراحًا بالاستفادة من الموارد المتاحة لشراء لقاح كورونا”.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان، إن “حكومتنا تتفاوض مع إيران بشأن طرق استخدام الأموال المجمدة، وقد وافق الجانب الإيراني على مقترحاتنا”، وأن “الإفراج عن الأموال سيتم من خلال التشاور مع الدول المعنية، بما في ذلك الولايات المتحدة”.

وتأتي هذه الخطوة من جانب كوريا الجنوبية، قي إطار السياسة الأمريكية التي اعتمدها الرئيس الجديد، جو بايدن؛ للعودة للدبلوماسية والتفاوض؛ لحل المشاكل العالقة مع إيران. حيث تصر طهران على العودة أولًا إلى الإتفاق النووي ورفع العقوبات كاملة، وبعدها يتم التفاوض حول الملفات الأخرى.

وقد أشارت صحيفة “شهروند” الإيرانية، إلى إطلاق سراح الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية واعتبرت ذلك نوعا من “رفع الحظر تدريجيا عن الدولارات الإيرانية”.

كما أشارت الصحيفة إلى لقاء جمع سفيري كوريا الجنوبية ورئيس البنك المركزي الإيراني لمناقشة موضوع تحرير الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية على خلفية العقوبات الأمريكية.، مضيفة أن الأيام القادمة سوف تشهد تحرير مليار دولار من هذه الأموال.

·        مخاوف إسرائيلية

وتثير السياسة الأمريكية الجديدة تجاه إيران، مخاوف إسرائيل، فقد عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اجتماعًا، أمس الإثنين، مع أعضاء في حكومته من منافسيه في الانتخابات القادمة، لمناقشة الاستراتيجية الإسرائيلية إزاء البرنامج النووي الإيراني خلال فترة ولاية جو بايدن.

وأفادت وكالة “رويترز” للأنباء بأن الاجتماع جرى بين نتنياهو ووزير الدفاع، بيني غانتس، ووزير الخارجية، غابي أشكنازي، وهما من منافسي رئيس الوزراء الإسرائيلي في الانتخابات القادمة.

جاء هذا الاجتماع بعد أيام من الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع نتنياهو، وقبل شهر من إجراء الانتخابات البرلمانية في إسرائيل.

وأفادت “رويترز” بأن أحد البنود التي كانت مدرجة على جدول أعمال الاجتماع المذكور هو تعيين مبعوث إسرائيلي خاص بالشؤون الإيرانية. كما نقلت “رويترز” عن مسؤولين إسرائيليين أن اثنين من المرشحين للمنصب المذكور، حضرا في الاجتماع، وهما: رئيس الموساد يوسي كوهين، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شابات.

وفي إيران، قال المحلل السياسي، صادق زيبا كلام، في مقابلة مع صحيفة “آرمان ملي” الإيرانية، إن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد فقط الوصول إلى اتفاق مبدئي مع إيران وتخفيف العقوبات عنها، وإنما تريد أيضا التوصل إلى اتفاق حقيقي مع طهران حول التواجد الإيراني في لبنان وسوريا واليمن”.

وأوضح أن إيران، وبسبب المشاكل والظروف الاقتصادية الصعبة الناجمة عن العقوبات، تريد أن تسلك سياسة “المرونة البطولية” في تعاملها مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف زيبا كلام أن طهران في هذه المرحلة ليس لها أهداف بعيدة المدى من التفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية، وإن الهدف الوحيد وقريب المدى هو رفع العقوبات والخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة، في حين أن أهداف الدول الغربية هو حصول اتفاق على البرنامج النووي والصواريخ والدور الإيراني في الدول الأخرى.

وعلى صعيد آخر قال زيبا كلام إنه “في حال لم يحصل اتفاق بين إيران من جهة وأمريكا والدول الأوروبية من جهة أخرى فإن الأعداء لن ينتظروا مكتوفي الأيدي ويشاهدوا تقدمنا في برنامجنا النووي”، متوقعا قيام إسرائيل بشن هجمات على مواقع نووية إيرانية وانخراط طهران في مواجهة عسكرية، التي بكل تأكيد ستنتهي بتدخل واشنطن لصالح إسرائيل.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
حيدر : انا لله وانا اليه راجعون يعني منين نبدي هو انتو سامعين بشي اسمه نقابة معلمين او فد ...
الموضوع :
السوداني يستقبل وفد نقابة المعلمين ويشيد بدور الملاكات التربوية وجهودها في العملية التعليمية
Hussain Hamza : سبحان الله انقل السحر على الساحر!! لماذا تدعمون إسرائيل ضد العرب؟ وضد غزة؟ هل لكم الحق في ...
الموضوع :
ردا الى تصريحات ترامب :: الناتو : الدول الأعضاء متمسكة بمبدأ الدفاع عن بعضها البعض
علي عباس مراد : اني احد منتسبي الشرطة الاتحادية المفسوخ عقدة من جراء الاصابة بعبوة ناسفة والمرض ولم استلم اي تعويض ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك