التقارير

أمريكا زبون فقط..!  


متابعة / علي عبد سلمان

 

v    الصين تسيطر على عالم الأدوية والعقاقير وهي من يمنح الهند المواد الأولية لصناعتها

 

كشف فيروس كورونا عن اعتماد الولايات المتحدة على العقاقير المكافئة، لكن سلسلة التوريد تلك تسيطر عليها الصين، كما أن الهند مسؤولة عن 70% من الإمدادات العالمية من بعض الأدوية مثل دواء هيدروكسي كلوروكوين الذي وصفه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه دواء محتمل لمرض كوفيد-19.

في شهر مارس/آذار، زادت صعوبة الحصول على دواء هيدروكسي كلوروكوين، الذي يستخدم كذلك لعلاج الملاريا ولما بدأ الناس في ادخار كميات منه، سرعان ما أوقفت الهند -التي يقال إنها مسؤولة عن 70% من الإمدادات العالمية لدواء هيدروكسي كلوروكوين- تصدير الدواء لتأمين مستلزماتها منه، حسب تقرير شبكة CNN الأمريكية.

لم تقر إدارة الدواء والغذاء الأمريكية بـدواء هيدروكسي كلوروكوين على أنه العلاج لمرض كوفيد-19، لكن هذا الحدث أظهر مدى اعتمادية الولايات المتحدة على الهند في العقاقير، وتحديداً العقاقير المكافئة، التي تعد نسخاً من الأدوية المعروفة ولها نفس التأثير، ولكن بتكاليف أقل.

في الولايات المتحدة، يجري الحصول على 90% من الوصفات الطبية من الأدوية المكافئة، وواحدة من أصل ثلاث حبوب مستهلكة تنتجها شركات الأدوية الهندية، حسبما أشار تقرير صادر في أبريل/نيسان 2020 عن اتحاد الصناعة الهندية وشركة كيه بي إم جي.

ورغم أن الولايات المتحدة  تملك تأثيراً على ما يبدو على حليفتها الهند فيما يتعلق بالحصول على المنتج النهائي، ثمة إشكالية أكبر تتعلق بمرحلة سابقة في سلسلة التوريد. تحصل الهند على 68% من موادها الخام -المعروفة بأنها مكونات صيدلانية فعالة- من الصين. وأي إخلال بسلسلة التوريد تلك، يمكن أن يخلق مشكلة رئيسية، ولا سيما خلال الجائحة.

ويوجد في الصين الآن أكثر من 7000 شركة لتصنيع المكونات الصيدلانية الفعالة، مقارنة بحوالي 1500 مصنع في الهند، وذلك بحسب تقرير اتحاد الصناعة الهندية وشركة كيه بي إم جي.

وقال فيناي بينتو، المدير التنفيذي لشركة Wallace Pharma الهندية، وهي واحدة من كبرى الشركات التي تنتج دواء هيدروكسي كلوروكوين في البلاد: "عندما أغلقت الصين بسبب مرض كوفيد-19، صرنا يائسين".

وأضاف: "كان علينا فوراً أن نسرّع من وتيرة فرق المبيعات وسلاسل التوريد لنضمن أن لدينا ما يكفي من المواد الخام. وحاولنا جاهدين الحصول على المخزون الذي يحتفظ به التجار المحليون. كان هذا بكميات أصغر وأسعار أغلى بكثير". حتى أن بعض شركات الأدوية الهندية لجأت إلى استئجار طائرات خاصة لنقل المكونات الصيدلانية الفعالة من الصين.

في منتصف شهر مارس/آذار، خففت الصين من حالة الإغلاق، لكن إغلاق الحدود العالمية بسبب الجائحة تسبب الآن في مزيد من المشكلات اللوجستية مع شحنات جميع صادرات المنتجات.

بي سي ميشرا، مدير المديرية العامة للتجارة الخارجية في الهند قال أواخر أبريل/نيسان: "ما زلنا نواجه صعوبات كبيرة في الحصول على الواردات من الصين. إذا قارنا مارس/آذار 2019 و 2020، سنجد أن الواردات من الصين انخفضت بنسبة 40%".

أما جاياسري يير، المديرة التنفيذية لمنظمة Access to Medicine Foundation، وهي منظمة غير ربحية تحلل بيانات الصناعات الدوائية، فقد قالت إن هناك كذلك خوفاً بين شركات الأدوية من أنها "قد لا يكون لديها مخزون كافٍ من المكونات الصيدلانية الفعالة من أجل الدفعة القادمة من التزاماتها". 

المصدر: CNN

ــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1428.57
الجنيه المصري 76.05
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
لمياء سعد عبد اللطيف : حولت الكي كارد الى ماستر وقطع راتبي لمدة ٤٥يوم كما يقولون ومعظم المتقاعدين يعانون من هذه المشكلة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابن الكاظمية المقدسة : لعد تعلموا زين ...من مسوين مناهجكم عائشة أم المؤمنين و الحكام الأمويين والسياسيين خلفاء لرسول الله صلى ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يدرسه السنة لابنائهم في مرحلة الثانوية وياتي المدعو كمال الحيدري ليقول ان الشيعة يكفرون السنة
Sadiq U Alshuraify : I read your article is really good I like it ...
الموضوع :
ألم تقرأوا الرسائل أبداً؟!
أبو علي : أنا أحد منتسبي شبكة الإعلام العراقي منذ تسنم الجوكري نبيل جاسم إدارة الشبكة والى اليوم لاحظنا أن ...
الموضوع :
قناة العرقية..السلام عليكم اخوان..!
علي الدر : تقارير مهمه للمتابعه ...
الموضوع :
مالذي حكت عنه هيلاري كلينتون بوثائقها البسرية؟!
ابو اوس : السلام عليكم القانون العرافي في حضانة ونفقة الاطفال قانون ظالم لا يتبع الشريعة الاسلامية ، وهو قانون ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام على سيدتنا امن بت وهب ولعنه الله الدائمة على زرقاء اليمامة بحق محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
زرقاء اليمامة وعملية اغتيال النبي محمد( ص) ؟
مازن عبد الغني محمد مهدي : الله يفضح الظالمين بحق محمد واله الاطهار المطهرين اعتء الاسلام اعداء ال محمد الطيبين الطاهرين بحق محمد ...
الموضوع :
فضيحة مدوية.. تورط وزير إماراتي بـ'اعتداء جنسي على موظفة بريطانية
قاسم عبود : الحقيقة انا لا اصدق ان بعض العاملين في موقع براثا لا يعرفوا كيفية اختيار المواضيع للنشر . ...
الموضوع :
فنان..يؤخر رحلة عنان..!
أحمد عبدالله : كتاب نهج البلاغة بالانجليزية ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
فيسبوك