التقارير

ادارة الازمات والمخاطر وجبر الخواطر


د,باسم الكناني

 

    تتعرض الاوطان اثناء مراحل وجودها في النسق الدولي الى ازمات ومخاطر على أشكالها المختلفة فمرة يكون الخطر حالة عسكرية ومنها ما يكون تحولا اقتصاديا ينبع من ازمة او سوء ادارة وايضا هناك ازمات اجتماعية واخلاقية قد تكون بتأثير خارجي (هندسة التأثير) او من طريق الجهل والتخلف والامية.

    إن مفهوم الادارة العامة هو أعلى شكل من اشكال التنظيم يمنحه الدستور وهو يعطي الحق والسلطة للحكومة لتحقيق المصالح والمنافع للمجتمع (الشعب) بمعنى تقديم الخدمات للجمهور وهو امر يحتاج الى حكومة قادرة حازمة قوية تمتلك ارادة؛ وأبرز مكامن القوة هي: صيانة القيم والحقوق والحريات باستعمال السلطة والقوة القاهرة ضمن إطار الدستور.

    وبالرغم ان الأزمة هي بنت بيئتها الا انها تستهدفها بشكل مباشر وتتفاعل مع معطياتها وظروفها ( معطيات وظروف البيئة) ويحكم هذا التفاعل الفكر الذي يدين به المجتمع فكلما كان فكرا متقدما خلاقا كانت القدرة معتد بها لتجاوز الازمة وتأثيراتها.

    والازمة هي حقبة او حالة غير مستقرة تؤدي الى حدوث تغيير حاسم (في الكثير من الأحيان) وهي خلل يؤثر على النظام كله ويهدد افتراضاته التي يقوم على أساسها بشكل رئيس.

    وتدار الازمة عبر السعي بالإمكانات البشرية والمادية المتوافرة الى إدارة الموقف من اجل وقف التدهور والخسائر والسيطرة على تأثيرات الازمة ومن ثم ايقافها وانهاءها بشكل كامل ومن ثم الاستفادة من مخرجاتها في الاصلاح والتطوير والتغيير على الصعيد السياسي والاداري وحتى المنهجي ومن ثم دراسة الاسباب والعوامل التي ادت لحدوثها وتُتخذ الإجراءات الوقائية لمنع تكرارها.

    ومن اساليب إدارة الأزمات والمخاطر ترحيلها او اخفاءها او ادارتها بأثارة ازمة أخرى وهو ما يسمى الادارة بالأزمة التي تعنى القيام بفعل يوقف نشاطا معينا او يقطعه او يضر به او زعزعة حال من الأحوال ليؤدي الى تغيير النشاط او الحال لصالح من قام بالفعل (مُفتعل الأزمة) ويقابل ذلك بالرد عبر تكتيك (غدارة الأزمات) بتوظيف كافة الإمكانات والجهود وتسخيرها من اجل الحصول على المكاسب وتقليل الخسائر وهو هدف استراتيجي يحفظ الامن القومي.

    قس على ما تقدم اجمعه ما يحدث الان في العراق بدءاً من تظاهرات تشرين الى استقالة الحكومة (أزمة سياسية) الى انتشار جائحة كورونا (أزمة صحية) وازمة المتصدين بين التكليف والاعتذار واخيرا الازمات التي لا تنتهي عبر نشاط حكومة الاقليم (شمال العراق) بالضغط على المركز باستغلال الازمات من اجل اكتساب مصالح جديدة وتحقيق اهداف مؤثرة.

    فمن أزمة الى أزمة الى أزمة ٠٠٠ لم يرتقي صناع القرار الى مستوى وضع الحلول والمعالجات الناجعة (ولا أغفل هنا النجاح الحكومي في إدارة الازمة الصحية) بل اكتفوا ببعض الترقيعات هنا وهناك في بقية الازمات وهي بطبيعة الحال لا تؤدي الغرض المنشود منها من طلب الاستقرار على كافة الاصعدة وهذا الامر يعكُس تواضع قدرات المتصدين للشأن العام او رضوخهم للضغوطات الخارجية والداخلية التي لا تريد الاستقرار والنهوض بالبلاد والحفاظ على العباد بشكل او بآخر.

#من_مفاهيم_السياسة

#خدمة_وطن

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك