التقارير

ماهي الثغرات التي تضمنها تقرير "الحرة" وماهي اهدافه ؟


العهد نيوز- خاص

 

اثار تقرير لقناة الحرة الامريكية ردود فعل واستنكار لما تضمنه من مغالطات وتجاوزات على المعتقدات الدينية ومقام المرجعية الدينية.

صحفيون وناشطون نددوا بساسية القناة الامريكية الممولة من البنتاغون التي حاولت عبرها النيل من المعتقدات والتقاليد والاعراف العراقية، وكيل الاتهامات الباطلة ضد الجهات الدينية والتشويش على عملها ومنجزاتها.  

ولاقى التقرير الذي بثته الحرة، رفضا صاخبا وتساؤلات تتعلق بتوقيته المتزامن مع الحملة الامريكية - الاسرائيلية ضد المقرات العسكرية العراقية، اضافة للسياسة الطائفية التي انتهجتها ادارة القناة ضد العاملين فيها.

وردا على هذه الاساءة قال النائب عن كتلة صادقون حسن سالم, ان "قناة الحرة" قناة عميلة وهي امريكية صهيونية ولاتمتلك ذرة من الشرف والاعلام الحر.

ودعا سالم خلال تغريدة له على منصة "تويتر": الى " الخروج بتظاهرات استنكار لمقر قناة الحرة واغلاقها لأنها من صنف القنوات الصفراء التي تبث سموم الفتنة والتسقيط كما طالب لجنة الاعلام والاتصالات وهيئة الاعلام  الى اتخاذ الاجراءات القانونية لمحاسبة القناة".

وعلى الصعيد ذاته وصف عضو مجلس النواب عباس يابر العطافي في تصريح لـ "العهد نيوز" ان، التقرير التي بثته قناة "الحرة" والمسيئ للمرجعية والمؤسسة الدينية بـ"القذرة" وهو اسلوب جديد لضرب تلك المؤسسة الدينية.

واعرب عن رفضه لهكذا تقارير اعلامية كاذبة ومفتعلة ومن نسج الخيال، الغاية منها تشويه الحقائق وضرب المؤسسة الدينية في البلاد.

ودعا العطافي جميع وسائل الاعلام  ضرورة توخي الدقة وانتقاء المعلومات من مصادرها الرئيسة وعدم تبني خطاب التشويه والاساءة للمؤسسات الدينية والاجتماعية في العراق.

لجنة الاعلام والاتصالات النيابية من جابها ردت على التقرير المسيء، معتبرة ذلك واضحا على مقام المرجعية الدينية، وقالت  في بيان لها، ان "التقرير المسيء الذي بثته قناة الحرة واستهدفت فيه المؤسسات الدينية في العراق بغية التشويه والاساءة لسمعة هذه المؤسسات" مؤكدة "رفضها لهكذا تقارير اعلامية كاذبة ومفتعلة ومن نسج الخيال الغاية منها تشويش الحقائق وضرب المؤسسة الدينية في البلاد".

واضافت أن "هذا التقرير ينطلق من محاولات غير بريئة  لضرب معتقدات العراقيين وتشويه سمعتها بكل صورة وبكل وسيلة" كاشفة عن عزمها "اتباع السبل القانونية مع قناة الحرة للتحقيق معها في القضاء العراقي بخصوص التقرير المشوه والمسيء".

ودعت اللجنة جميع وسائل الاعلام  إلى "ضرورة توخي الدقة وانتقاء المعلومات من مصادرها الرئيسة وعدم تبني خطاب التشويه والاساءة للمؤسسات الدينية والاجتماعية في العراق".

مصدر قانوني قال ان جميع القنوات الفضائية لديها تعاقد مع هيئة الاعلام والاتصالات وتمنح بموجبه رخصة للعمل ومن خلالها تكون مسؤوله عن خطابها الاعلامي امام الهيئة .

واضاف المصدر ان من حق الهيئة قانونيا توجيه الانذار لاي قناة تنحرف عن الخطاب الوطني، او تحاول اثارة الفوضى والشغب او تسيء الى الرموز الدينية والسياسية، مشيراً الى، انها تمتلك الحق في فرض غرامات مالية او اغلاقها كما حصل مع قناة البغدادية سابقا.

الاعلامي محمد البكري قال ان تقرير قناة الحرة، لا يستند الى أي معيار اعلامي متزن وخالي من الادلة الثبوتية التي تدين الجهات التي تناولها التقرير، ولم  يتضمن كذلك أي تصريح رسمي من قبل أي مسؤول حكومي وهو ما يدلل على ضعف تلك التقارير من الناحية الاعلامية، كما انه لا يمت باي بصلة بالتقارير الاستقصائية التي تقدمها المحطات المحلية والعالمية والتي تكشف عن خفايا امور كثيرة للراي العام .

واضاف البكري ان تقرير قناة الحرة، لم يكن موفقاً ويحتوي على الكثير من الثغرات واثار السخط والغضب في عدة اواساط سياسية وشعبية ودينية ، مبيناً ان الهدف منه واضح والتوقيت كان مناسب لاشغال الراي العام وحرفه بالاتجاه الاخر والتغطية على ملفات الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها العراق .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 74.57
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.33
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
زيد مغير : نفهم من هذا الموضوع أن هناك نية لتبرية المجرم الذي باع الموصل اثيل النجيفي . العيساوي امس ...
الموضوع :
الداخلية: إطلاق سراح مهدي الغراوي بكفالة والقضية ستتابع من قبل المحاكم المدنية
عبد الله : مع الاسف يا شيخ حينما قرأت بداية المقال لفت نظري جراتك على قول كلمة الحق بوجه المرأة ...
الموضوع :
دور المراة في تزييف الحجاب الشرعي
المهدي : المقال جميل سلم يراعي أيها الفاضل حتى الحيوان يعلمنا الحكمة نأخذ منه العبرة ...
الموضوع :
البقرة العطشى  
Nacem : الموضوع وعن علاقة الثورة الاسلامية في ايران مما اثار المجرم فأمر جلاوزته بتعذيب السيد الشهيد تعذيباً قاسياً ...
الموضوع :
من هي  الشهيدة آمنة الصدر بنت الهدى؟!
أمير الخياط : الحمد لله الذي اكحل عيوننا بالنظر إلى إعدام الطاغية اللعين صدام وأعوانه ...
الموضوع :
حقيقة رسالة آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلی صدام!
هادي محمد حسبن : يبدو من المقطع والتوضيح الرسمي عدة أمور.. منها. من يسمح له بدخول السيارات إلى المدرج وقرب الطائرة.. ...
الموضوع :
توضيح رسمي لتأخر إقلاع طائرة عراقية ساعتين "بسبب عائلة مسؤول"
مازن : معالي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ملحوظة جنابك الكريم يعلم بان القوانين والانظمة الادارية الخاصة بالجان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
زيد مغير : سألوا المرحوم المقدم ق خ وفي العميدي الذي اعدمه المجرم عدنان خير الله بأمر من الجبان صدام ...
الموضوع :
لمن لا يعرف سلطان هاشم.. وبط.. ولاته  
أبو علي : االشهيدان قاسم سليماني وابو مهدي المهندس قتلا بواسطة طائرة مسيرة إنطلقت من القاعدة الأمريكية في قطر وبعد ...
الموضوع :
ايران: الانتقام المؤلم للشهيد قاسم سليماني ورفاقه لم ينته بعد
عدي محسن الجبوري : ان حالات الاصابة كبيرة الا انه لا توجد مصداقية تامة وشامله في هذا الوباء فسابقا كانت حالات ...
الموضوع :
الصحة: تسجيل 1927 حالة شفاء ووفاة 96 مصاباً واصابة 2553 خلال الـ24 ساعة الماضية
فيسبوك