التقارير

مراقبون لبنانيون : هجوم الضاحية كان يستهدف شخصية كبيرة في حزب الله ولكن الهجوم فشل


يجمع المراقبون في لبنان على أنه لن يكون هناك تصعيد بين "حزب الله" اللبناني وإسرائيل، بعد مسيّرات الضاحية الجنوبية وغارة قوسايا، إلا أنهم يؤكدون أن رد حزب الله حتمي.

وكشف المحلل السياسي اللبناني، جمال واكيم، لـ RT، أن "الطائرة المسيرة التي سقطت في الضاحية الجنوبية لبيروت السبت الماضي، كانت تستهدف شخصية كبيرة في حزب الله، وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بينامين نتنياهو، يريد تقديم الحادث كإنجاز في حملته للانتخابات المقبلة، لكن الاستهداف فشل".

وقال واكيم إن "رد حزب الله حتمي، وقد يكون مماثلا للهجوم الإسرائيلي، عبر طائرات مسيرة من دون طيار داخل العمق الإسرائيلي"، مشيرا إلى أن "الحزب يمتلك تقنيات متطورة ومتقدمة في هذا الشأن". أما التوقيت، فقد يكون قبيل الانتخابات الإسرائيلية لتوجيه صفعة لنتنياهو، وفق تعبير واكيم.

وعن الموقف الرسمي اللبناني المتمثل بموقف رئيس الجمهورية ميشال عون، باعتبار الاعتداءين الإسرائيليين بمثابة إعلان حرب على لبنان، رأى واكيم أنها تشكل غطاء لأي رد قد يقوم به حزب الله على إسرائيل.

"لا توقعات بالتصعيد أو بتغيير قواعد الاشتباك التي تم إرساؤها منذ العام 2006 إبان حرب تموز"، خلاصة اتفق عليها واكيم مع المحلل السياسي اللبناني، سامي نادر، الذي أكد بدوره أن "ما حدث لا يعدو كونه تبادل للرسائل والتحذيرات، إلا أن الفريقين غير مستعدين ولن يغامرا بحرب مدمرة"، وفق تعبيره.

ويستدل نادر على عدم الجنوح نحو التصعيد، بالإشارة إلى أن "حزب الله خرج منهكا من سوريا، كما أن البيئة الحاضنة التي توفرت له في حرب تموز 2006، لم تعد متوافرة بفعل الحالة المزرية للاقتصاد اللبناني المنهار".

أما من الناحية الإسرائيلية، فقال نادر إن "نتنياهو مقبل على انتخابات وسيتجنب تراكم المخاطر في هذه المرحلة التي يتعرض فيها لانتقادات خصومه".

وأعلن "حزب الله"، صباح الأحد، أن طائرة استطلاع مسيرة إسرائيلية سقطت في ضواحي بيروت، التي تعد معقلا له، فيما انفجرت أخرى في أجواء المنطقة نفسها.

وفي فجر اليوم التالي، شنت إسرائيل غارات جوية على موقع عسكري تابع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (القيادة العامة) في لبنان، في بلدة قوسايا البقاعية قرب الحدود السورية.

ودان كل من رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري والرئيس عون، هذا "الاعتداء الإسرائيلي"، فيما طلب وزير الخارجية، جبران باسيل، من مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة التقدم بشكوى فورية إلى مجلس الأمن الدولي، لإدانة هذا "الخرق الخطير للسيادة اللبنانية".

وعلى خلفية حادث الضاحية الجنوبية، أجرى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، يوم الأحد أيضا، اتصالا هاتفيا مع رئيس الحكومة اللبنانية، أشار خلاله إلى "ضرورة تجنب أي تصعيد، والعمل مع كافة الأطراف المعنية لمنع أي شكل من أشكال التدهور".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 72.99
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 319.49
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك