التقارير

إسبوع الوحدة الإسلامية ... مبدأ يميز بين المسلم و الكافر

404 2018-11-27

أحمد الشمري

 

لقد الف الإسلام حين ظهر بين قلوب من اتبعوه واتخذوه دينًا لهم فجعل منهم جماعة متآلفة يعاون بعضهم بعضا وينصره ويؤازره . فدعا الإسلام الي الوحدة لأن طبيعته وركنه الذي تقوم عليه دعوته الدينية العامة الموجهة الى الناس اجمعين .
وعني كثيرًا بتقوية تلك الوحدة واحكام تلك الرابطة حتى جعلها أخوّة بين المسلمين تنمحي فيها الفوارق والخلافات. فأراد الإسلام أن يجعل لهذة الوحدة من القوة والمكانة للحرص علي صيانتها والبعد عن تعريض لمعاول الهدم والتفريق وأسباب الخصومة والنزاع ، فنزل قوله تعالى في سورة ال عمران :
(( وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ♤ )) .
ويحذّر من أي تفرقة واختلاف مثل قوله تعالى :
(( وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) .
و قوله تعالى : 
(( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ ♤ )) .

و من أعظم أضرار اختلاف المسلمين وتفرق كلمتهم الفشل وذهاب الريح، وقد ذكرهما الله تعالى في القرآن لخطورتهما ، فقال تعالى:
(( وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ♤ )) .
وقال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - :
«عَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ وَإِيَّاكُمْ وَالْفُرْقَةَ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الْوَاحِدِ وَهُوَ مِنَ الاثْنَيْنِ أَبْعَدُ وَمَنْ أَرَادَ بُحْبُحَةَ الْجَنَّةِ فَعَلَيْهِ بِالْجَمَاعَةِ»
و أيضاً قال -صلى الله عليه وآله وسلم:
«مَن فارَقَ الجَمَاعَةِ شِبراً خَلَعَ اللهُ رِبقَةَ الاسلامِ مِن عُنُقِهِ».
و لو أن المسلمين امنوا بهذه الايات ما فرقت بينهم المذاهب الدينية ولا أهواء السياسية ولا تباعدت الأمكنة ولكنهم إذ تركوا دينهم تفرقوا شيعاً وتجزءوا امماً فزالت قوتهم وذهبت ريحهم واستولي عليهم غيرهم ولن يصلح امرهم الا برجوعهم إلى كتابهم و بيت نبيهم و عترته الطاهرة واستمساكهم بوحدتهم ففيها وجودهم واسترداد قوتهم وعزتهم ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين.

لك سيدي القارئ معنى الوحدة في لغة العرب :
هي تعني التوحد وهو الانفراد، ويراد بها عدم التجزئة والانقسام.
و اما في الشرع الوحدة الإسلامية عبارة عن التعاون بين أتباع المذاهب الإسلامية على أساس المبادئ الإسلامية المشتركة الثابتـة والأكيدة واتخاذ موقف موحد من أجل تحقيق الأهداف والمصالح العليا للأمـة الإسلاميـة والموقف الموحد تجاه اعدائها مع احترام التزامات كل مسلم تجاه مذهبه عقيدةً وعملاً.
و لذلك فمعنى الوحدة بین الشیعة والسنة هو: انه توجد بین المذهبین مشترکات کثیرة، وعلى الطرفین أن یتقاربا انطلاقاً من هذه المشترکات، وذلك لأجل الحفاظ على الإسلام والتعاون باتجاه الخیر والصلاح ، لأن عدوهم مشترك ، فأعداء الإسلام أعداء لکلا المذهبین ، ومن أجل قطع الطریق أمام الأعداء الذین یحاولون استغلال الاختلافات لتنفیذ مخططاتهم الهادفة إلى کید الإسلام والمسلمین ، فلا بد من الاعتماد على المشترکات لتکوین جبهة إسلامیة موحدة قادرة على المقاومة ومکافحة الأعداء . 
إن الشیعة والسنة کانوا على اختلاف فی وجهات النظر لعدة قرون خلت، وقد أدى هذا الاختلاف إلى إضعاف المسلمین، بل وتنازعهم من خلال إثارة الفتن والاضطرابات فیما بینهم، ویمکن أن یقال إن هذا العامل المضعف لقوتهم کان من العوامل التی ساعدت على تسلط الأعداء الذین غزو بلاد المسلمین.
فالاتحاد بين المسلمين هو تقارب الفرق الاسلامية فيما بينهم ، مع الاحتفاظ بكياناتهم وماهياتهم . أي الحفاظ على الاصول المشتركة واطلاق الحرية لكل فرقة في الفروع الخاصة بها وهذا بمعني عدم التخاصم والنزاع فيما بينهم ، بل يعني اطلاع الجميع بعض على معتقدات بعض بحيث لاتكون كل فرقة شديدة الحساسية بالنسبة الى معتقدات الفرق الأخرى . وطريق الوصول الى ذلك الهدف هو الاستناد الي العقل والمنطق وتجنب كل الانفعالات العابرة والعصبيات الجامحة و هذا ما تحقق ولله الحمد في العراق ولاسيما بعد مشاركة جميع الفرق الإسلامية في الدفاع الكفائي عن العراق و شعبه حيث دحر العدو و عاد النازحون و حميت النفوس و الأعراض و الأراضي ببركة أبطال الحشد الشعبي العراقي و قوى الأمن من الجيش و الشرطة بتخطيط شعبي هدفه حماية الأرض العراقية و الشعب العراقي بغض النظر عن مكوناته و أطيافه و اعراقه بعدما عجزت حكومة العراق في ذلك الحين حماية المواطنين .

طرحت فكرة أسبوع الوحدة الإسلامية لأول مرة من قبل المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي خلال أيام نفيه من قبل النظام البهلوي قبلَ انتصار الثورة الإسلامية في إيران إلى مدينة إيران شهر في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية والتي يسكنها أكثرية سنيّة بلوشيّة وأقلية شيعة فارسية . 
حيث يذكر أن السيد علي الخامنئي شكّل فكرة أسبوع الوحدة هكذا :
«أنا شخصياً كنت منفيّاً إلى بلوشستان ، لم تكن الأجهزة الأمنية تريد أن نمارس أي مسعى لكن في الوقت ذاته قلنا فلنَقُم بعمل نظهر من خلاله الوحدة بين الشيعة والسنّة في هذه المدينة ، فخطرت على بالنا قضية أسبوع الوحدة - ولادة النبي الأكرم في 12 ربيع الأول حسب رواية أهل السنّة وفي 17 ربيع الأول حسب رواية الشّيعة - وقُمنا بإجرائها بشكل عملي في إيران شهر ، أي أنّنا احتفلنا من الثاني عشر حتى السابع عشر من ربيع الأول . لقد كان هذا فكراً عميقاً ، ليس وليد اليوم والبارحة .»
وبعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران طرحت هذه القضية من قبل الجمهورية الإسلامية في إيران وتم اتخاذ القرار بإقامة مؤتمر الوحدة الإسلامية في هذا الأسبوع. كانت منظمة الإعلام الإسلامي هي من ترعى المؤتمر حتى عام 1990 وأقامت المؤتمر الأول حتى المؤتمر الرابع . 
بعد ذلك وتزامنا مع تأسيس المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية خولت مهمة إقامة هذا المؤتمر إلى المجمع .
قد لاقت هذه الفكرة فيما بعد وإلى الآن رواجا في مختلف الدول الإسلامية، فها هي الندوات والمؤتمرات تُقام في كل عام وفي أكثر من بقعة من أرجاء هذه المعمورة، ويشارك فيها المسلمون بمختلف مدارسهم العقائدية والفكرية، بل ويعرضون أطروحاتهم الفلسفية والفكرية لمناقشتها وأخذ ما يفيد المسلمين ويعمل على توحيدهم. و قد يحيي هذا الأسبوع في نفوس المسلمين الأمل في الوصول إلى غاية عُظمى وأمنية سامية عالية تهفو إليها القلوب وقد كان هذا الأسبوع منارا للمسلمين على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم، ومحطة تلاقٍ بين أبناء الدين الواحد، ونقطة التقاء فكري وتعايش سلمي حضاري فيما بينهم.

قال السيد الخميني زعيم الثورة الايرانية:
« نحن وأهل السنة کیان واحد لأننا مسلمون وإخوة وإذا اراد أحداً لیفرّقنا، فاعلموا أنه إما جاهل أو هو یعمد إلی بث الخلاف بین صفوف المسلمین » .
« التفرقة الیوم حول خلافة امیر المؤمنین( علي بن أبي طالب) هو خیانة للاسلام » .

و عن آية الله العظمى الإمام السيد علي السيستاني دام ظله قال : 
« لا تقولوا السنة إخواننا ، بل قولوا أنفسنا » .

وقال الشيخ محمود شلتوت شيخ جامعة الأزهر:
«إن الإسلام لا یوجب علی أحد من اتباعه اتباع مذهب معین، بل نقول، إنّ لکل مسلم الحقّ في أن یقلد بادئ ذی بدء أي مذهب من المذاهب المنقولة نقلاً صحیحاً ، والمدونة أحکامها في کتبها الخاصة، ولمن قلّد مذهباً من هذه المذاهب أن ینتقل إلی غیره- أيُّ مذهب کان- ولا حرج علیه في شيء من ذلك.
وإن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الإمامية الاثنا عشرية مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب أهل السنة»

من ذلك بدا واضحا أن كل أمة أو فئة أو طائفة تشجع على التقارب و احتضان من يشهد الشهادتين و يهمها ما يهم أمر المسلمين سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو غيرهما ، و تحارب من يحارب الله و رسوله ، ولا تدين دين الجاهلية ، ولا تقتل النفس المحترمة ، ولا تبيع أرضها و عرضها لليهود أو الكفار و المنافقين فهي مسلمة ، و خلافها فهي كافرة منافقة مرتدة و خارجة عن دين الإسلام جملة و تفصيلا .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 67.8
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
منى رحيم : هل يحق لزوجة الشهيد الموظفة منح الزوجية مع وجود تقاعد لبناتها القصر فقط تقاعد ابوهن الشهيد ...
الموضوع :
نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
Yasir Safaa : السلام عليكم زوجتي معلمه عدهه خدمه 14 سنه وتركت العمل كانت تتمتع باجازه سنتين بدون راتب وبعد ...
الموضوع :
قانون التقاعد الجديد يمنح الموظفة حق التقاعد بغض النظر عن الخدمة والعمر
عباس فاضل عبودي : السيد رئيس الوزراء المحترم م/ طلب تعين أني المواطن ( عباس فاضل عبودي ) ادعو سيادتكم لنضر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Mohamed Murad : اوردغان يبحث عن اتباع وليس عن حلفاء ... ...
الموضوع :
بغداد وانقرة .. تصحيح المسارات وترتيب الاولويات
Mohamed Murad : كل من يحاول ان ينال من الحشد الشعبي فهو يكون ضمن المشروع الامريكي السعودي الصهيوني ....#بخور_السبهان ...
الموضوع :
العصائب تهدد بمقاضاة قناة تلفزيونية تابعة لعمار الحكيم بتهمة "القذف"
سعد السعداوي : كيف تطلب مؤسسة تقاعد النجف الوطنية شهادة حياة المغترب والموجود حاليا في المحافظة. فلماذا لا يحضر المتقاعد ...
الموضوع :
هيئة التقاعد الوطنية في النجف الاشرف تعاني من ضيق المكان
علي حسين الشيخ الزبيدي : الله يرحمك عمي الغالي الشهيد العميد المهندس عماد محمد حسين علي الشيخ الزبيدي أمر لواء صوله الفرسان ...
الموضوع :
استشهاد آمر فوج في الشرطة الاتحادية وإصابة تسعة من عناصر الشرطة بتفجير جنوب الموصل
حسين ثجيل خضر : بسم الله الرحمن الرحيم امابعد اني المواطن حسين ثجيل خظر من محافظه ذي قار قظاء الشطرة قد ...
الموضوع :
العراقيون المتوفين في الخارج قبل 2003 شهداء..!
اميره كمال خليل : سلام عليكم اذا ممكن سؤال ليش استاذ مساعد ماجستير ممنوع يكون عميد كليه اهليه(يعنى لازم دكتوراه حسب ...
الموضوع :
مكتب قصي السهيل يعلن تثبيت موظفي العقود في مكاتب مجلس النواب في المحافظات
Bahia : تشخيص ف الصمم اللهم اصلح .موفقين باذن الله ...
الموضوع :
ثقافة التسقيط والتخوين
فيسبوك