التقارير

ما الذي جمع عسيري بمايكل فلين وخبير إسرائيلي؟


أورد موقع ديلي بيست الإلكتروني الأميركي أن أحمد عسيري النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية ومستشار الأمن القومي الأميركي الأسبق مايكل فلين والخبير الإستراتيجي الإسرائيلي في وسائل التواصل الاجتماعي جويل زامل، عقدوا سلسلة من الاجتماعات في نيويورك قبيل تنصيب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وكان موضوع النقاش كيفية إسقاط النظام الإيراني.

وقال إن فريق المحقق الأميركي المستقل روبرت مولر اطلع على هذه الاجتماعات التي رتب لها اللبناني الأميركي جورج نادر، الذي يتمتع بعلاقات وثيقة بدولة الإمارات ويتعاون حاليا مع فريق مولر الذي يحقق معه.

السعي للنفوذ

وأضاف الموقع أن فريق مولر حقق في هذه الاجتماعات التي استغرقت يومين مطلع 2017، كجزء من تحقيقه في محاولات الحكومات الأجنبية الحصول على نفوذ في حملة ترامب الانتخابية وفي البيت الأبيض.

وأشار ديلي بيست إلى أن عسيري بعثه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وإلى أن الإسرائيلي زامل كان قد خضع للتحقيق من قبل مولر في مقترحاته بتقديم المساعدة لحملة ترامب للفوز بالانتخابات الرئاسية الأميركية، وهي مقترحات تتعارض مع قوانين الانتخابات الأميركية.

وذكر أن المشاركين في الاجتماعات التي ساهم فيها أيضا ستيف بانون الذي تولى منصب كبير مستشاري البيت الأبيض عقب تنصيب ترامب، ناقشوا إستراتيجية متعددة المسارات لإضعاف النظام الإيراني وبعد ذلك القضاء عليه، بما في ذلك مساران: اقتصادي وإعلامي، وتكتيكات عسكرية.

ترويج ضد إيران

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت مطلع العام الجاري أن نادر روّج لخطة لتنفيذ هجوم اقتصادي على إيران، ونقلها ربيع العام الماضي إلى مسؤولين من السعودية والإمارات والولايات المتحدة. وعلق الموقع بأنه لم يتضح إن كانت تلك الخطة تحركت للأمام أو أنها جزء من المشروع الأوسع لتغيير النظام الإيراني الذي ناقشته اجتماعات نيويورك.

ونسب ديلي بيست لجون ماكلوغلين مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بالإنابة السابق، قوله إنه في كل الأحوال فإن تلك الاجتماعات غريبة وهي من أكثر الأمور المثيرة للحساسية التي يمكن أن تقوم بها حكومة أميركية.

وأشار الموقع إلى أن الإسرائيلي زامل وبانون وكذلك مايكل فلين، رفضوا التعليق على خبر هذه الاجتماعات.

لأول مرة

وعلق بقوله إن هذه الاجتماعات التي يُكشف عنها لأول مرة، تظهر حجم الجهود التي بذلها مسؤولون أجانب وقوى ووسطاء للتأثير على إدارة ترامب الناشئة في أكثر قرارات سياسته الخارجية حساسية.

وأضاف ديلي بيست أن ولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد كان -قبل أسابيع- يجتمع مع ستيف بانون ومايكل فلين وجاريد كوشنر في برج ترامب بنيويورك، وكان ذلك الاجتماع يبدو جزءا من جهود سعودية إماراتية للتأثير على إدارة ترامب ضد قطر وإيران.

ووصفت مصادر أميركية مطلعة على النشاط السعودي في واشنطن أحمد عسيري بأنه أحد حلفاء محمد بن سلمان المقربين، والأكثر حظوة بثقة ولي العهد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.25
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك