التقارير

ما الذي جمع عسيري بمايكل فلين وخبير إسرائيلي؟


أورد موقع ديلي بيست الإلكتروني الأميركي أن أحمد عسيري النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية ومستشار الأمن القومي الأميركي الأسبق مايكل فلين والخبير الإستراتيجي الإسرائيلي في وسائل التواصل الاجتماعي جويل زامل، عقدوا سلسلة من الاجتماعات في نيويورك قبيل تنصيب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وكان موضوع النقاش كيفية إسقاط النظام الإيراني.

وقال إن فريق المحقق الأميركي المستقل روبرت مولر اطلع على هذه الاجتماعات التي رتب لها اللبناني الأميركي جورج نادر، الذي يتمتع بعلاقات وثيقة بدولة الإمارات ويتعاون حاليا مع فريق مولر الذي يحقق معه.

السعي للنفوذ

وأضاف الموقع أن فريق مولر حقق في هذه الاجتماعات التي استغرقت يومين مطلع 2017، كجزء من تحقيقه في محاولات الحكومات الأجنبية الحصول على نفوذ في حملة ترامب الانتخابية وفي البيت الأبيض.

وأشار ديلي بيست إلى أن عسيري بعثه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وإلى أن الإسرائيلي زامل كان قد خضع للتحقيق من قبل مولر في مقترحاته بتقديم المساعدة لحملة ترامب للفوز بالانتخابات الرئاسية الأميركية، وهي مقترحات تتعارض مع قوانين الانتخابات الأميركية.

وذكر أن المشاركين في الاجتماعات التي ساهم فيها أيضا ستيف بانون الذي تولى منصب كبير مستشاري البيت الأبيض عقب تنصيب ترامب، ناقشوا إستراتيجية متعددة المسارات لإضعاف النظام الإيراني وبعد ذلك القضاء عليه، بما في ذلك مساران: اقتصادي وإعلامي، وتكتيكات عسكرية.

ترويج ضد إيران

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت مطلع العام الجاري أن نادر روّج لخطة لتنفيذ هجوم اقتصادي على إيران، ونقلها ربيع العام الماضي إلى مسؤولين من السعودية والإمارات والولايات المتحدة. وعلق الموقع بأنه لم يتضح إن كانت تلك الخطة تحركت للأمام أو أنها جزء من المشروع الأوسع لتغيير النظام الإيراني الذي ناقشته اجتماعات نيويورك.

ونسب ديلي بيست لجون ماكلوغلين مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بالإنابة السابق، قوله إنه في كل الأحوال فإن تلك الاجتماعات غريبة وهي من أكثر الأمور المثيرة للحساسية التي يمكن أن تقوم بها حكومة أميركية.

وأشار الموقع إلى أن الإسرائيلي زامل وبانون وكذلك مايكل فلين، رفضوا التعليق على خبر هذه الاجتماعات.

لأول مرة

وعلق بقوله إن هذه الاجتماعات التي يُكشف عنها لأول مرة، تظهر حجم الجهود التي بذلها مسؤولون أجانب وقوى ووسطاء للتأثير على إدارة ترامب الناشئة في أكثر قرارات سياسته الخارجية حساسية.

وأضاف ديلي بيست أن ولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد كان -قبل أسابيع- يجتمع مع ستيف بانون ومايكل فلين وجاريد كوشنر في برج ترامب بنيويورك، وكان ذلك الاجتماع يبدو جزءا من جهود سعودية إماراتية للتأثير على إدارة ترامب ضد قطر وإيران.

ووصفت مصادر أميركية مطلعة على النشاط السعودي في واشنطن أحمد عسيري بأنه أحد حلفاء محمد بن سلمان المقربين، والأكثر حظوة بثقة ولي العهد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 72.05
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك