التقارير

القبض على "أغنى وأوسع" عصابات الخطف والسلب في بغداد


تمثل أمام القضاء إحدى أكبر عصابات الخطف والسلب في بغداد، اعترف أفرادها بتنفيذ عشرات العمليات على أهداف ثمينة واستحصلوا جراء تلك الجرائم مبالغ هائلة قد تصل إلى المليارات.

مدانون اشتركوا بعدة عمليات في بغداد سرقوا مبالغ كبيرة بعد ان كونوا عصابة تتألف من ثمانية أشخاص وقاموا بوضع سيطرات وهمية وادعوا أنهم ينتمون للقوات الامنية من اجل تسليب مواطنين وتجار.

واصدر القاضي المختص أوامر قبض وتحرٍ وفق أحكام المادة 442 من قانون العقوبات العراقي بعد التنسيق مع مديرية مكافحة الكرادة ولأهمية القضية جرى تشكيل فريق لمتابعة المجرمين والمطلوبين بغية القبض عليهم وفق القانون وتحقق ذلك بعد ان نصب كمين لهم وتم القاء القبض على جميع افراد هذه العصابة.

وادناه إفادات المتهمين أمام قاضي التحقيق التي رووا فيها قصة ارتكابهم لهذه الجرائم وطريقة تنفيذها.

المتهم الأول وهو (ا.ك.ع) يقول انه اشترك مع مجموعته في عمليات عدة، وأولى هذه الجرائم كانت في ساحة الواثق بمنطقة الكرادة وسط بغداد عام 2014، ويذكر أن "العملية كانت تسليب احد المواطنين الخارجين من إحدى الصيرفات القريبة، وكانت حصتي من هذه العملية مبلغ قدره 30 ألف دولار اميركي بعد ان استولينا على مبلغ 600 الف دولار اميركي".

ويكمل المتهم انه "في عام 2014 نفسه وبعد العملية الأولى بثلاثة أشهر اشترك مع متهمين أيضا بعملية سرقة كمية كبيرة من كارتات شحن رصيد لشركة كورك للاتصالات في منطقة الشعب قرب الاقواس باتجاه منطقة الحسينية بعد تسليب سيارة نوع هونداي ستاركس كانت قادمة من اربيل الى بغداد يستقلخا شخصان".

وأضاف انه باع كارتات الرصيد بمبلغ قدره 400 الف دولار أميركي في محافظة أربيل، لكنه ابلغ مجموعته بانه تعرض الى كمين في المحافظة وترك عجلته وبداخلها كارتات الرصيد.

ويضيف المدان ان "العملية الثالثة كانت في عام 2015 بعد اشتراكه مع متهمين بعملية تسليب مبلغ من المال قدره (600 مليون دينار عراقي) من احد التجار من سكنة الكاظمية"، وتابع ان العملية الرابعة كانت في عام 2016 بعد قيامه بعملية خطف احد المواطنين من منطقة البياع وتم اطلاق سراحه بعد اخذ فدية مالية من ذويه قدرها 50 ألف دولار أميركي".

ويكمل أن "العملية الخامسة والأخيرة له فكانت بتاريخ 25/3/2018 بعد أن اشترك مع عدة متهمين بتسليب احد المواطنين في بغداد"، مبينا ان "حصته من هذه العملية كانت 16 مليون و500 الف دينار".

وتحدث متهم ثان وهو (م.ع.ك) عن اشتراكه بعمليات عدة ومنها مع المدان الأول وعمليات أخرى مع متهمين آخرين.

وتحدث (م.ع.ك) في إفادته عن "تسليب أحد الأشخاص يمتلك سيارة جارجر وتحمل مبلغا من المال قدره (400 الف دولار أميركي) بعد قدومها من منطقة الدورة"، مشيرا الى "انهم كانوا يحملون بنادق ومسدسات ويرتدون الزي العسكري في وقت الصباح وتوجهوا بعد العملية الى منطقة الشعلة".

ويتابع المتهم "انه في عام 2015 اشترك مع متهمين بتسليب (مليوني دولار أميركي) من احد الاشخاص"، لافتا إلى أن "الضحية كان يقود سيارة نوع اوباما على سريع محمد القاسم قرب منطقة بغداد الجديدة / النعيرية وكانت العصابة تستقل عجلة نوع تاهو اسود اللون وكانوا يحملون مسدسات وبنادق ويرتدون زيا عسكريا يعود الى (اسود سوات)".

وأكمل أنهم بعد ان قاموا بنصب سيطرة قبل وصول عجلة الضحية بخمس دقائق ثم انقضوا عليه وكان قد زودهم احد افراد المجموعة بمعلومات قدوم السيارة".

ويسترسل (م.ع.ك) في اعترافاته انه في "عام 2016 اشترك مع مجموعته بتسليب عجلة نوع تويوتا كراون صفراء اللون تحمل مبلغا من المال قدره (مليار ومئتان ألف دينار عراقي) على طريق الدورة- ابو دشير بعد ان كانوا يستقلون عجلات نوع بي واي دي عدد (3) عائدات له وكان الوقت هو الصباح"، مضيفا انهم "نصبوا سيطرة بصفة مكافحة إجرام بعد ان كانوا يحملون مسدسات وبنادق ويرتدون الزي العسكري".

وتابع المتهم انه في العام نفسه قام بعملية خطف احد المواطنين من منطقة البياع حيث كانوا مجموعتين ويستقلون عجلتين نوع فورد بيك اب، قاموا بملاحقة الشخص وخطفه وهو يقود عجلة نوع تويوتا فور ويل ابيض اللون وتم ايقافه على جانب الطريق وكانوا يرتدون الزي العسكري وتم اخذ فدية مالية منه قدرها (50 الف دولار امريكي) بعد مساومة ذويه.

عملية تسليب اخرى تحدث عنها المدان كانت بالقرب من متنزه الزوراء بعد الاشتراك مع متهمين حيث كانوا مسلحين بمسدسات وبنادق كلاشنكوف ويرتدون الزي العسكري ويستقلون عجلات عدد (2) نوع بيك اب والثانية اوبترا، مبينا انه في صباح يوم الحادث حضرت عجلة نوع (باثفندر) سوداء اللون يقودها 3 اشخاص قاموا بإيقافهم وشهر السلاح عليهم وتم تسليب مبلغ من المال قدره (600 مليون دينار عراقي)".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 73.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
مصطفى : ازالة بيوت الفقراء ليس فقط في كربلاء حتى تصور للناس الوضع الامني الخطير كما تزعم اتقوا الله ...
الموضوع :
الى المدافعين عن التجاوزات في كربلاء والبصرة..الوضع خطير جدا
محمد سعيد : عزيزي كاتب المقال ماتفضلت به صحيح ولكنك اهمل جانب جدا مهم وهو المستوى العلمي فكيف يكون مستوى ...
الموضوع :
دعوة لكسر قيود الدراسات العليا
ابرهيم : سعد الزيدي اسم لم نسمع عنه في الحكومات العراقية ولا في اروقة السياسة والصخب والنهب لذا اتسائل: ...
الموضوع :
طريق الحرير
رسل باقر : امكانية دراسة المجموعه الطبيه للمعدلات اقل من 80 على النفقه الخاصه ...
الموضوع :
العتبة الحسينية تدعو الطلبة الراغبين بدراسة الطب في جامعة عالمية إلى تقديم ملفاتهم للتسجيل
Aqeel : شركه زين العراق شركه كاذبه ولصوص في نفس الوقت تتشترك في الانتر نت الاسبوعي او الشهري او ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
سيد محمد : موفق ان شاء الله ...
الموضوع :
القانون المنفرد...
Abbas alkhalidi : ماهيه صحة المعلومات وهل للكمارك علم ب هذه الأدوية أم هناك جهات تقوم بالتهريب متنفذه ولها سلطة ...
الموضوع :
إحباط عملية تهريب أدوية فاسدة عبر مطار النجف
سيد عباس الزاملي : سلام الله عليك ياأبا الفضل العباس ع ياقمر بني هاشم الشفاعه ياسيدي و مولاي ...
الموضوع :
ملف مصور مرفق بفيديو: تحت ضريح إبي الفضل العباس عليه السلام..!
أمجد جمال رؤوف : السلام عليكم كيف يمكنني أن أتواصل مع الدكتور طالب خيرالله مجول أرجوكم ساعدوني وجزاكم الله خير الجزاء ...
الموضوع :
اختيار الجراح العراقي طالب خير الله مجول لاجراءعمليتين في القلب في مؤتمر دولي بباريس
صباح عبدالكاظم عبد : شكرا لمديرية المرور على هذة الخدمة انا مليت الاستمارة وحصلت على التسلسل كيف اعرف موعد المراجعة ...
الموضوع :
المرور تدعو الى ادخال بيانات الراغبين بالحصول على اجازة السوق من خلال موقعها الالكتروني
فيسبوك