التقارير

جيشنا غير مستعد للحرب.. هكذا يعتقد جنرالات إسرائيل


أثار تقرير سري -أعده أمين المظالم السابق في الجيش الإسرائيلي الجنرال إسحق بريك بشأن عدم جاهزية جيش الاحتلال لخوض معركة واسعة النطاق- غضبا في إسرائيل، مما استدعى الدعوة إلى تشكيل لجنة تحقيق خارجية.

وبينما رفض كبار القضاة تلك الاستنتاجات بشدة مصرين على أن الجيش في شبه ذروة حالة استعداده، فإن المدقق السابق لوزارة الدفاع قد تحدث عن دعم للعديد من آراء الجنرال بريك.

وقد قام رئيس أركان الجيش بتشكيل لجنة لفحص التقرير، لكن هذه الخطوة أثارت أيضا انتقادات حيث إن أعضاء اللجنة من داخل الجيش. فلماذا لا يتفق الجنرالات؟

ويصنف جيش الاحتلال بأنه واحد من أفضل الجيوش المدربة عالميا، وهو مؤلف من ثلاثة أقسام: جيش مجند من الشبان والشابات الذين يؤدون الخدمة الوطنية، ضباط محترفون ووحدة كبيرة من جنود الاحتياط الذين يقومون بمهام قصيرة وسنوية من التدريب والواجبات الدورية.

وبعض الأقسام الأكثر نخبوية -مثل أسراب القوات الجوية وقوات الكوماندوز للقوات الخاصة ووحدات جمع المعلومات الاستخبارية- تعمل في وتيرة تشغيلية دائمة، وتشارك في عمليات سرية مثل حملة تل أبيب ضد الوجود الإيراني في سوريا.

ومع ذلك، فإن معظم الوحدات العادية والاحتياطية لديها واجبات عادية، بما في ذلك دوريات الحدود، والحراسة الشرطية في الضفة الغربية.

وتبدو حروب إسرائيل بالنسبة للخارج متكررة -مثل التوغل في غزة عام 2014 وحرب لبنان عام 2006- لكن في الحقيقة بالنسبة لمعظم الجنود والضباط، خاصة القوات البرية، فهي واحدة من فترات طويلة من العمليات منخفضة المستوى التي تتسبب في تآكل مهاراتهم العسكرية.

سجال عسكري

ويدعم كلا الجانبين مزاعمهما بالأرقام والأدلة السردية، ويشير الموظفون العامون للجيش إلى زيادة في تدريبات إطلاق النار الحية بالسنوات الأخيرة، واقتناء الأسلحة والمعدات الجديدة.

في المقابل، يشير المنتقدون إلى قدم المعدات بمستودعات الطوارئ، ووجود ضباط شبان يتذمرون من التدريبات التي تتعطل بسبب التوتر على الجبهة الفلسطينية.

ووفق التقرير فإن العدو الرئيسي لإسرائيل (حزب الله) يمتلك ترسانة إيرانية أكبر من ترسانة العديد من الدول، وقد انخرط الحزب بعمق في الحرب السورية على مدى السنوات السبع الماضية.

حيال ذلك، يشعر الضباط الإسرائيليون بالقلق من أن رجال الحزب اللبناني أصبحوا الآن أكثر خبرة في الحرب من جنودهم.

بيد أن القلق الأعمق أنه إذا ما دُعيت القوات البرية الإسرائيلية لخوض حرب شاملة أخرى ضد حزب الله بلبنان، فإن تشكيلاتها المنتظمة والاحتياطية ستفتقر لأحدث ما يمكن للفوز به في وقت مبكر ضد عدو أصغر، وهو ما سيجر الألوية المدرعة إلى حرب استنزاف دموية.

لقد كان غياب الاستعداد العسكري كابوساً قوميا منذ أن اشتعلت إسرائيل في حرب يوم الغفران عام 1973 عندما شنت مصر وسوريا هجوما متزامنا، وربما يكون هذا هو السبب في أن نزاع الجنرالات قد تصدر عناوين الأخبار، ومن غير المرجح أن يتم حل النقاش بسرعة.

وعندما يتعلق الأمر بالإنفاق على أنظمة الأسلحة المتقدمة والتدريبات الباهظة الثمن والمكلفة، فإن سلاح الجو وفرع الاستخبارات سوف تكون له الأولوية دوما على جنود القوات البرية.

إن جنود المشاة -الذين يجرون أحمالا غير عملية بساحة المعركة ويشتمون تحت أنفاسهم الطيارين الذين يطيرون فوقهم- كانوا جزءا من الحياة العسكرية لأكثر من مائة عام، ورغم ذلك لا يوجد جندي مستعد تماما للحرب

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.25
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك