التقارير

مفاجآت غير متوقعة في المؤشرات الأولية لانتخابات برلمان كردستان 2018.. ومراقبون: سنشهد واقع سياسي جديد في كردستان


يبلغ مجموع أصوات الناخبين الذين لهم الحق في التصويت لانتخابات برلمان كردستان ١٧٠،٤٦٩ صوت.

وأشارت المؤشرات الأولى غير الرسمية، أن مجموع الأصوات التي تم الإدلاء بها ١٥٦،٣١٤ صوت، ومجموع الأصوات الصحيحة ١٣٧،٢٠٦ صوت، ومجموع الأصوات الباطلة ١٩،١٠٨ صوت.

وأثبتت تلك المؤشرات أن الأصوات التي حصل عليها الپارتی ٦٢،٦٥٦ صوت، بنسبة ٣٦.٨%، والأصوات التي حصل عليها الیکيتی٤٤،٨٧٠ صوت، بنسبة ٢٦.٣%، وبالتالي فإن مجموع الأصوات التي حصل عليها الیکيتی و الپارتی معاً بلغت ١٠٧،٥٢٦ صوت بنسبة 63%.

أما الأصوات التي حصلت عليها أطراف المعارضة الأخرى بلغت٢٩،٦٨٠ صوت، وجاءت أصوات أحزاب المعارضة الأساسية كالآتي؛ حركة گوران 9303 صوت، وحركة الجيل الجديد 4821 صوت، الجماعة الاسلامية 4095 صوت، نحو الاصلاح-يكگرتو 1907.

وبلغ مجموع الأصوات الغير مشاركة، والأصوات الباطلة، والأصوات التي ذهبت للمعارضة ٦٢،٩٤٣ صوت، بنسبة ٣٧%.

وقال مراقبون، إن قوات الپيشمه رگه والآسايش والشرطة في أقليم كردستان هي معاقل أساسية ومحاضن كلاسيكية للحزبين الحاكمين، وعليه فقد كان من المفروض أن يكتسح الحزبان كافة الأصوات الخاصة في الإقليم، ولكن ظهرت النتائج على عكس هذه الفرضية إذ حصل الحزبان على 63% من الاصوات الخاصة، وهذا يؤكد وجود معارضة قوية ضد الحزبين داخل هذه المؤسسات مما يوحي بعدم قدرتهما مستقبلًا على استخدام هذه القوات ضد قوى المعارضة إن إلتجئا إليها بغية إسكاتها.

وتابع المراقبون، أن النتائج أظهرت اقتصار أصوات الپارتي على الصناديق في دهوك وأربيل وشبه انعدامها في صناديق السليمانية، واقتصار أصوات اليكيتي على صناديق السليمانية وشبه انعدامها في صناديق دهوك وضعفها الواضح في كثيرٍ من صناديق أربيل، وهذا يؤكد مناطقية الحزبين وعدم قدرتهما على استيعاب الجماهير بشكل متجانس في عموم إقليم كردستان.

وأضافوا أن التراجع الشديد في أصوات أحزاب المعارضة الثلاث، فقد تراجعت أصوات حركة گوران في التصويت الخاص قياساً بأصواتها في انتخابات 2013..إذ حصلت فيها گوران على 24130 صوت بينما تراجعت الى 9303 صوت في هذه الانتخابات، أما حزب يكگرتوو فكان قد حصل على 4923 صوتاً في انتخابات 2013 بينما حصل اليوم على 1907 صوتاً، أما الجماعة الاسلامية فكانت قد حصلت على 3990 صوتا في انتخابات 2013 بينما رفعت بشكل طفيف أصواتها اليوم الى 4095 وهذا يُعتبر تراجعا وذلك بسبب عدم مجاراتها الزيادة الكبيرة في عدد الناخبين بين انتخابي 2013 و2018.

وأشاروا إلى أن الحزب المعارض الوحيد الذي أحدث مفاجئة في التصويت الخاص وحصل على أصوات كثيرة غير متوقعة هو حراك الجيل الجديد، فقد حصل الحزب على 4821 صوتاً في ساحة غير ساحتها و في شريحة استخدمتها السلطة لإسكاته.

وأوضح المراقبون، أن قاعدة حزب حراك الجيل الجديد هي الشباب والمرأة والشريحة المهمشة التي هي خارج المؤسسات الامنية والحكومية ولا يوجد في التصويت الخاص الشباب والمرأة والشريحة المهمشة، ولكن رغم هذا، ورغم أن هذا الحزب قد تشَكّلَ قبل ما يقرب من سنة حصل الحزب على هذا العدد الملحوظ من الأصوات، وهذا يؤكد قدرة الحزب على إقناع الكوادر الامنية للحزبين الحاكمين بصدقه وجدّيّته وأحَقّيّته لقيادة السلطة في أقليم كردستان.

وقالوا أن نتائج صناديق التصويت الخاص اليوم أظهرت أن الحزب الوحيد الذي تواجد بشكل ملحوظ في كل صناديق الأقتراع في عموم إقليم كردستان من خانقين ولغاية زاخو هو حراك الجيل الجديد، فكل الاحزاب الاخرى ومنها حزبي السلطة حصلت على علامة (صفر ) في بعض الصناديق في بعض الاقضية والنواحي، وهذه دلالة واضحة على ان حراك الجيل الجديد هو حزب جماهيري وطني متواجد في كل مناطق إقليم كردستان. 

وتابعوا: "غدًا سنشهد مفاجئة أكبر من هذه التي حصلت اليوم في التصويت الخاص، وستكون نتائج هذه الانتخابات فاتحةً لواقعٍ سياسيٍّ جديد في إقليم كردستان العراق تتغير فيه موازين القوى وسيأخذ الصراع السياسي فيه أشكالا لم يعهدها من قبل.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.25
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك