التقارير

صراع حاد بين اياد علاوي وتحالف يدعمه الكربوليان يؤدي الى وفاة مرشح تحالف بغداد


قال مراقبون للوضع السياسي في العراق ان الصراع الانتخابي غير المنضبط في العراق ادى وسيؤدي الى حدوث تمزق في النسيج السياسي والاجتماعي العراقي معا ويعود سبب ذلك الى الظواهر التنافسية غير المشروعة ادت الخلافات على مراكز النفوذ والسلطة الى نشوب صراعات حتى داخل العشيرة الواحدة ينتمي بعض افرادها الى احزاب مختلفة فضلا عن الولائات للخارج والتدخل الاقليمي من قبل دول نافذة ما ادى ببعض الدول العربية الكبيرة الى الدفع باموال طائلة لمنع حلفاء دول معادية لهم من الوصول الى السلطة مرة اخرى ويدعم هذا التوجه الولايات المتحدة الامريكية بقوة ما ادى الى بروز حالة الضرب تحت الحزام ونشر الافلام الاباحية المرتبة والمسبقة التحضير للابتزاز السياسي من قبل اجهزة مخابرات معروفة لضرب بعض القوائم ببعضها .

بدات الخلافات تبرز الى العلن بين ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي وبين ائتلاف بغداد بقيادة محمود المشهداني الممولة قائمته من قبل القياديان السنيان البارزان جمال ومحمد الكربولي حينما وجه ائتلاف الوطنية في وقت سابق انتقادا تهجميا ضد المشهداني و صدر الرد عليه عبر بيان جاء ردا على تهجم المتحدث بأسم ائتلاف الوطنية على محمود المشهداني رئيس البرلمان الأسبق، معتبرا"أياه بالاأفلاس السياسي وتبريرا لخسارة أنتخابية مبكرة لانها تبريرات ومواقف صدرت ضد من احتج ايضا على مصادرة وحجز ممتلكات البعثيين اسوة باياد علاوي ووصف بيان قائمة بغداد مزايدات علاوي بالامر المخجل ولا يرتقي الى مستوى أحباط ومعاناة أسر شهداء المؤسسة العسكرية والأمنية من الذين شملتهم قوائم هيئة المساءلة والعدالة واستغربت قائمة بغداد هذه التصرفات من قائمة تدعي ايضا الدفاع عن البعثيين ممن يتعرضون لقرارات مجحفة من قبل هيئة المسائلة والعدالة " .

ولم ينتهي الصراع بين الطرفين عند هذا الحد فقد زاد غضب علاوي وحليفه صالح المطلك على تحالف بغداد بقيادة الكبوليان , التحاق القيادي والنائب البارز مشعان الجبوري المطرود من قائمة ائتلاف الوطنية بقائمة بغداد وسماحهم له بخوض الانتخابات معهم رغم وجود مبررات لطرده من قائمة "علاوي المطلك " الامر الذي اشعل الخلافات بينهم ولما تنتهي بعد حيث وصف المطلك تصرفات قيادات تحالف بغداد بالصبيانية وغير المسؤولة لانها تستقبل المطرودين من ائتلافهم بعد ثبوت فسادهم في اشارة الى القيادي مشعان الجبوري .

وجائت حادثة الموت بسبب خلاف حاد نشب بين طرفين احدهم المتوفي وهو من مرشحي قائمة بغداد المدعومة من قبل القياديين جمال واخيه محمد الكربولي وبين اطراف من ذات العشيرة "اللهيبي " مرشحون على قائمة اياد علاوي لن تكون الاولى والاخيرة لتزيد الحرب الانتخابية سخونة بين الطرفين المتنافسيين على اصوات السنة والمواليين للبعث في العراق .

وأعلن تحالف بغداد، اليوم الخميس ، عن وفاة المرشح عن محافظة بغداد المحامي ياسين مجيد اللهيبي محملا مسؤولية ماجرى لمرشحه للقائمة التي يقودها اياد علاوي معتبرا الاستفزازات التي ادت الى نشوب الخلاف الحاد متعمدة وصادرة من اعلى المستويات في ائتلاف الوطنية بزعامة علاوي .

وكشفت مصادر من نفس منطقة المتوفي ، أن ' اللهيبي توفي بسكته قلبية بعد ان اشتبك فجر اليوم مع اخ المرشحة عن ائتلاف الوطنية 'ايناس عوده السعلو اللهيبي' وابناء المرشح عن ائتلاف الوطنية 'كريم عبد عيد اللهيبي' بسبب تمزيقهم لملصقات ودعاية المرشح ياسين اللهيبي في المنطقة' وباوامر عليا من القائمة الوطنية .

ووفقاً للمصادر، إن ' المدعو 'محمد عوده السعلو اللهيبي' شقيق المرشحة 'ايناس السعلو اللهيبي' احد موظفي مكتب وزير الزراعة الذي القي القبض علية بدعاوى الرشوة في مكتب وزير الزراعة مؤخراً من قبل هيئة النزاهة' كما ادلى بذلك مصدر في قائمة بغداد كشف بعض الحقائق عن فساد اطراف ينتمون الى القائمة التي يتزعمها اياد علاوي .

ويشار الى ، أن ' المرشحة ايناس اللهيبي مرشحة ضمن حزب وزير الزراعة الحالي الذي تدور حوله شبهات فساد فلاح حسن زيدان اللهيبي ضمن ائتلاف الوطنية برئاسة اياد علاوي ، وان المرشح كريم عبد عيد اللهيبي من تنظيمات الوفاق الوطني برئاسة اياد علاوي' كما ذكر المصدر في قائمة بغداد .

وبدروها أكدت عائلة المتوفي، انها ' بصدد رفع دعوى قضائية بحق شقيق المرشحة عن ائتلاف الوطنية 'ايناس اللهيبي' وابناء المرشح ' كريم اللهيبي' لتسببهم في وفاه المحامي ياسين اللهيبي بتهمة التحريض على القتل بقصد الكسب الانتخابي' وان تطلب الامر رفع دعوى على زعيم القائمة اذا ما ثبت اصداره اوامر لتشويه الحملة الانتخابية لاطراف في قائمة بغداد .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك