التقارير

مخاطر ظهور المحافظين الجدد في السعودية والإمارات وتحالفهم مع ترامب


كتب المستشار السیاسي للمجلس الأوروبي "الدار ممدوف" مقالة مهمة ابرز من خلالها تقيمه للاوضاع المتوترة في الخليج بعد بروز ظاهرة التصعيد من قبل قيادات شابة جديدة العهد بالسياسة في المملكة العربية السعودية والامارات يقودون الخليج والمنطقة الى مرحلة جديدة لعلها تؤدي الى منزلق خطير مالم تواجه الامور بعقلانية وحكمة .

يقول الدار ممدوف " لوحظ في السنوات الأخيرة زيادة في ظاهرة التي يمكن أن يطلق عليها اسم المحافظين الساسة المتطرفين الجدد في العالم العربي، وهم قادة طموحون مثل محمد بن سلمان، ألامير وولي العهد في المملكة العربية السعودية وولي العهد في أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد وميزتهم المميزة هي الاعتماد الكبير على القوة العسكرية لتغيير الخريطة السياسية للشرق الأوسط لصالحهم والغرض الرئيسي من ذلك هو الضغط على إيران.

السياسة المتبعة من قبل هؤلاء لا تاتي الا باوامر خارجية فهم التي يتلقونها من المحافظين الجدد في الولايات المتحدة, ومع ذلك ، فإن معدل نجاحهم لا يتفوق على نظرائهم الأمريكيين في أماكن مثل العراق جعلت جهود الرياض وأبو ظبي لعزل قطر الأرض الصغيرة أقرب إلى تركيا وإيران وأعداءهما الإقليميين.

النتيجة النهائية لهذه السياسات المتطرفة هي أن إيران لم تكن معزولة في المنطقة فحسب ، بل أصبحت أيضاً أقوى من ذي قبل . وكما تظهر التجارب ، فإن المحافظين الجدد ومؤيديهم الأمريكيين ، على الأرجح ، ربما يضاعفون سياساتهم ولا يغيرون أساليبهم. والسبب في ذلك هو أنهم يخافون من حكومة ترامب في واشنطن ، التي تفقد مصداقيتها بسرعة.

واضاف الدار " إحدى الطرق التي يفعلونها هي دفع الاتحاد الأوروبي خارج أوروبا للانضمام إليهم في الضغط على إيران في برامجها الصاروخية وسياساتها الإقليمية. وحتى إذا كان الاتحاد الأوروبي يشارك إيران في التعامل مع إيران في بعض مخاوف الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية ، فيجب عليها مقاومة هذه الضغوط بقوة سواء على المستوى الجماعي أو على مستوى الدول الأعضاء.

ويبرر ممدوف الامر الى " ان مواطنو الاتحاد الأوروبي لم يختاروا حكوماتهم لكي يكون دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومحمد بن سلمان وبن زايد سعداء.

ويضيف " تؤكد الاستراتيجية العالمية ، التي أقرتها جميع الدول الأعضاء الـ 28 ، على المشاركة المتوازنة مع إيران ومجلس التعاون الخليجي باعتبارها حجر الزاوية لرؤية الاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج حيث أبدت الحكومة الإيرانية الحالية مراراً وتكراراً رغبتها في الانخراط في الدبلوماسية الإقليمية ، استناداً إلى مبادئ بعيدة كل البعد عن تصورات الاتحاد الأوروبي ,المبادئ التي تؤكد على المصالح المشروعة والأمن الجماعي لجميع الحكومات الإقليمية.

إن الخلافات المستمرة بين الاتحاد الأوروبي وإيران بشأن بعض القضايا ، مثل الصواريخ بعيدة المدى ، أو سوريا أو حزب الله ، لن تؤدي بالضرورة إلى اتخاذ تدابير عقابية جديدة. أظهرت تجربة الاتفاق النووي الإيراني (خطة العمل الشاملة أو خطة العمل) أن هناك مساحة للعلاقات الدبلوماسية مع إيران. مع المراجعات المعقولة ، يمكن تطبيق هذه التجربة على القضايا الإقليمية كذلك. يجب على الاتحاد الأوروبي القيام بذلك عن طريق تنسيق علاقاته مع جميع الجهات الفاعلة في المنطقة ، بما في ذلك إيران والمملكة العربية السعودية. ومع ذلك ، فإن هذه النافذة لن تكون مفتوحة إلى الأبد لان المناخ السياسي الإيراني ليس راكدا ولا موحدا , وقد عزز عدم وجود فوائد متوقعة من الاتفاق النووي التوقعات الإيرانية المتشائمة للمستقبل ، كما هو مؤكد في نتائج الدراسة الاستقصائية لجامعة ميريلاند. إن إضعاف المعتدلين في المشهد السياسي لإيران ، والذي قد يفتح الباب أمام تحقيق حلم قديم بتغيير النظام ، وفي النهاية القضاء عليه ، هو أمر قد يكون برنامج المحافظين الجدد الأمريكيين والعرب. ومع ذلك ، فإن نتيجة هذا التطور ستكون خطر غير مقبول من الاضطرابات والمزيد من الحرب في الشرق الأوسط ، مع عواقب مباشرة لأمن أوروبا.

المصدر :

https://www.sada-alkhaleej.com/news/1610

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك