التقارير

الكشف لأول مرة عن أموال طائلة غير معلنة قدمتها أمريكا كمساعدات عسكرية للعراق


 

كشفت مصادر مطلعة، لأول مرة، عن حجم منح قدمتها الولايات المتحدة كمساعدات للقوات العراقية والبيشمركة بشكل منفصل، لأربعة أعوام، مشيرة الى أنها أموال طائلة غير معلنة سابقاً قدمت على شكل أسلحة ومعدات خصص جزء "أعظم" منها لقوات مكافحة الإرهاب. 

وقالت المصادر إن "الولايات المتحدة الأمريكية منحت مساعدات مالية للعراق تزيد عن أربعة مليارات دينار ضمن برنامج (صندوق العراق للتدريب والتعبئة)"، موضحة أن "الأموال منحت حسب قانون ١٢٣٦ من قانون تفويض الدفاع الوطني".

وأفصحت المصادر، أن "البرنامج بدأ بدعم العراق لمواجهة تنظيم داعش ويخصص له مبلغا سنويا، وإذا لم تقم الحكومة العراقية بتقديم طلب قبل شهر حزيران من كل سنة يعود المبلغ الى صندوق التحالف"، مبينة أن "تلك المبالغ مخصصة للدعم اللوجستي واللوازم والخدمات والرواتب وإصلاح البنية التحتية للقوات العسكرية وقوات الأمن الأخرى التابعة للحكومة العراقية او المرتبطة بها بما في ذلك قوات الأمن الكردية والعشائرية وقوات الأمن المحلية مع بعثة أمنية وطنية".

وأوضحت المصادر، أن "المبالغ التي خصصت خلال السنوات السابقة، هي مليار و200 مليون دولار للقوات العراقية سنة ٢٠١٥، وقوات البيشمركة ٣٥٠ مليون دولار تقريبا في ذات العام"، مبينة أن "القوات العراقية خصص لها سنة ٢٠١٦ مبلغ ٧١٥ مليون دولار، وفي عام 2017 مليار و170 مليون دولار تقريبا، في حين خصص للبيشمركة عام 2017 مبلغ ٣٠٠ مليون دولار تقريبا".

واشارت المصادر الى أن "الولايات المتحدة خصصت نحو مليار و260 مليون دولار تقريبا للقوات العراقية عام 2018". 

 

آلية البرنامج تعمل على النحو التالي

 

يتخلص عمل البرنامج، بحسب المصادر، بقيام المختصين بملف الأمن في مكتب التنسيق الأمني في السفارة الأمريكية المكلفين من الحكومة العراقية والمسؤولين عن برنامج (FMS , FMF)، بتقديم احتياجات القوات العراقية والبيشمركة الى التحالف الدولي، فضلا عن قيام بعض المسؤولين الأمنيين والعشائر بتقديم طلباتهم العسكرية الى منسقي التحالف.

 

تفاصيل مساعدات تكفلت واشنطن بمستحقاتها

 

وثمة معلومات جديدة حول المنحة الأمريكية للجيش العراقي و التي سيتم تسليمها عام 2018، إذ تلفت المصادر أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" وافقت على تسليمها للعراق وستتكفل وزارة الخارجية الأمريكية بدفع مستحقاتها للشركات الأمريكية.

وبهذا الشأن كشفت المصادر، أن المنحة ستتضمن تدريب قوات الجيش بقيمة 445 مليون دينار وتجهيزها بالمعدات الضرورية، وهي بنادق 1500 بندقية من طراز (m16)، و100 بندقية خرطوش وبنادق قنص (M14 Sniper Rifle)، فضلا عن 86 رشاش آلي من طراز (M240-B )، و200 بندقية رشاشة من طراز (M249 SAW).

وتوضح المصادر، أن "المساعدات الأمريكية للقوات العراقية عام 2018، ستتضمن كذلك 1500 مدفع هاون عيار 60 ملم، فضلا 1300 تليسكوب رؤية، و10 آلاف وحدة إسعاف أولي، و10 آلاف خوذة من نوع (Mich-2000)"، مبينين أن "المنحة شاملة وتتضمن أيضا 13 ألف قناع حماية من الغازات طراز (M50)، و10 آلاف درع (كفلار)، و1300 ناظور ليلي". 

ولا تقتصر مساعدات عام 2018 على الأسلحة فقط، حيث تلفت المصادر الى أنها "تتضمن 250 دورة لإزالة الألغام، و250 أداة شخصية لرفع المتفجرات و700 بوصلة"، مشيرين الى أن "الولايات المتحدة ستوفر 350 جهاز اتصال بالأقمار الصناعية، و100 عدة طبية ميدانية وحمالات جرحى، فضلا عن 9 آلاف حقيبة عسكرية، و14 ألف جعبة مع حافظات ماء". 

وستتضمن المساعدات أيضا منح القوات العراقية 9 آلاف حاملة قنابل يدوية، و16 ألف صفيحة درع (كفلار)، الى جانب 250 جهاز ملاحة (جي بي أس) من شركة روكويل. 

وتشير المصادر الى أن الجزء الآخر من المنحة سينفق على المعدات والمركبات العسكرية بقيمة 329 مليون دولار، وهي 7 شاحنات نقل ثقيل من طراز (HET M1070P1)، و43 شاحنة نقل خفيفة متعددة الاستخدامات، موضحة أن المساعدات تتضمن أيضا 5 شاحنات استعداد من طراز (M1089 MTV Wrecker)، و 200 عربة هامفي طراز (M1151 HMMWV)، و52 أخرى من طراز (M1152 HMMWV)، مع 80 صهريج لنقل المياه، وست شاحنات صيانة طراز (M1113)، و30 عربة إسعاف، و22 شاحنة وقود".

 

الجزء الأعظم لقوات مكافحة الإرهاب

 

وبحسب المصادر، سيتم تخصيص الجانب الأعظم من الصفقة لقوات مكافحة الإرهاب، موضحين أنها ستكون بواقع 6 آلاف بندقية من طراز (M4 كاربن)، و400 بندقية آلية من طراز (M249B)، فضلا عن 200 رشاشة آلية من طراز (M240B)، مبينين أن حصة قوات مكافحة الإرهاب تتضمن أيضا 450 رشاش ثقيل من طراز (M2 .50 cal)، و400 قاذف قنابل (MK 19)، و3 آلاف ناظور ليلي و3 آلاف مسدس عيار 9 ملم". 

وتؤكد المصادر، أن جهاز مكافحة الإرهاب سيجهز أيضا بـ300 بندقية خرطوش طراز (12-Gauge Shotgun)، و5 آلاف درع و12 ألف قناع غاز (M50)، الى جانب 5 آلاف خوذة و3 آلاف رابط لوقف النزيف، فضلا عن 10 آلاف صفيحة حماية متوسطة الحجم، و6 آلاف عدة إسعاف أولي شخصيه، و40 أداة صيانة، و10 مولدات كهرباء". 

وتابعت، أن جهاز مكافحة الإرهاب سيجهز بـ375 عربة هامفي طراز (HMMWV M1151)، و30 أخرى من طراز (M1152 HMMWV)، مع 20 شاحنة استعادة، و30 شاحنة نقل وحمل (Truck Cargo 5T M1084A)، و15 بلدوزر (D7G)، و15 جرافة، موضحين أن قوات الجهاز ستجهز كذلك بـ10 مركبات إسعاف، و20 عربة ناقله للوقود، و10 بلدوزرات من طراز (D7 Armored Dozer) المدرع لإزالة الألغام، مع 80 مركبات مدرعة أخرى، و25 شاحنة اوشكوش التكتيكية". 

 

معدات غير قاتلة

 

المساعدات العسكرية، فيما أيضا معدات غير قاتله كمسدسات الصعق والرصاص المطاطي والقنابل المضيئة ورذاذ الفلفل والهراوات ومتفجرات مطاطية و مدافع مائية وقنابل غازية وغيرها.

بالإضافة الى مئات الطلقات من عيارات مختلفة ومعدات أخرى، أكدت المصادر، أنها تمنح مجانا ضمن برنامج (FMF)، للتمويل العسكري الخارجي الأمريكي الذي تستفيد منه أكثر من 72 دولة حول العالم من ضمنها عشر دول عربية بينها العراق.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء حيدر العبادي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفقا، فـي (20 آذار 2017)، على أن تستمر الشراكة بين العراق والولايات المتحدة على المدى البعيد لاستئصال جذور "الإرهاب" ولتعزيز قوّة العراق في المجال العسكري والمجالات المهمة الأخرى، فيما أكد ترامب للعبادي التزام بلاده بشراكة شاملة مع العراق بضوء الاتفاقية الإستراتيجية.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك