التقارير

الانتخابات الفرنسية؛ تقارب الكبار ونهاية الصغار

2377 2016-12-03

واثق الجابري عبارات مخزية أطلقها دونالد ترامب؛ ما جعلت فوزه خارج توقعات وتقارير مراكز البحوث والإستبيانات، وقلب طاولة مراهنات أموال بترول العرب؛ لإعتقادهم أن رؤوساء الدول يفكرون خارج نطاق شعوبهم، وعلى شاكلة ترامب تسير خطى اليميني الفرنسي فرانسوا فيون، والشرق الأوسط بدوامة خيارات العيارات الثقلية، التي تصف بعضهم بالدول الإتكالية، والواقع يتجه الى التخلص من مسببي الحرائق، وحان وقت فك تعلقهم برقاب حُماتهم، وعليهم تسديد ديون الحماية والسكوت لسنوات.
يعتقد معظم العرب ان كل الأنظمة نابية رأسية، بينما هي نيابية أو رئاسية، وما الرؤوساء سوى موظفي شعوب؛ تُصوت لمصالح دولتها القومية.
"كتبت صحيفة ليبراسيون اليسارية الفرنسية: أن مجرد الحديث قبل أسبوعين؛ عن احتمال فوز فرانسوا فيون في الجولة الأولى بالانتخابات التمهيدية؛ كان مجرد حديث يثير الاستهزاء؛ سيما وأنه ووفقاً لاستطلاعات الرأي لم يكن فيون مرشحاً للفوز على المرشحين الآخرين، وخصوصاً السياسي العتيق آلان جوبيه والرئيس السابق نيكولا ساركوزي، ولكن فيون كذّب التوقعات وحصل على أكثر من 44% ما أدى لما يشبه الصدمة، مع برنامجه الانتخابي الليبرالي على الصعيد الاقتصادي والمحافظ على الصعيد الاجتماعي".
تلقى العالم وفي مقدمتهم الشرق الأوسط صدمة؛ قبل الإستيقاض من مفاجئة ترامب، وتصدر فيون احزاب اليمين والوسط في الإنتخبات التمهيدية الفرنسية، وحجم المفاجئة سيكون بحجم فرنسا وما يتبعها في اوربا، وستحدد الانتخابات التمهيدية مرشح الرئاسة لعام 2017م، وهو يخالف ترامب في نقاط ويتفق في آخرى، وهاديء لا ينفعل بسرعة، لا يلجأ للإسفاف ضد خصومه، ويصفه اليساريون بالبرجوازي، وأنصار منافسه ألان جوبيه بالتقليدي المحافظ الكاثوليكي، ويتفق مع ترامب أنه صديق بوتين وتربطه علاقة ودية، ويلعب البليار معه ويمضي إجازات في منزله الريفي في سوتشي، وأعلن عدة مرات عن إعادة فتح سفارة فرنسا في سوريا ومعاودة التعامل مع بشار الأسد، ويحبذ التقارب مع ايران وحزب الله، وينتقد السياسة الفرنسية الحالية، التي سببت ظاهرة الأصولية في الإسلام، وطلب بقاء الأسد؛ في حين إعتقد منافسه انه كان سبب لترحيل نصف السوريين، ويقول: " إن الطريقة الوحيدة لدحر داعش هي التحالف مع مَن يقاتلها على الأرض؛ وتحديداً الأكراد والجيش العراقي وحزب الله اللبناني والجيش السوري وإن كان يصف نظام الأسد بالمقيت". 
إن فرنسا تودّع اليسارية بالتدريج، وخلال الـ20 عاماً الماضية ازداد حجم اليمين شعبياً، وهكذا ستكون في ألمانيا وبريطانيا ودول الإتحاد الأوربي، وستعلو الأصوات المطالبة بتخفيف الهجرة ومحاربة التطرف، ومعاقبة الدول المنتجة والداعمة للإرهاب، وطروحات يمنية معادية للأجانب قريبة من اليمين المتطرف.
يرى المراقبون أن فيون الأوفر حظأ لتمثيل اليمين والوسط، وحقق نتائج مفاجئة، وبرامجه موضع بحث للفرنسيين.
عندما يتصالح الكبار؛ ينتهي دور الصغار، والتقارب الأمريكي الروسي الفرنسي المحتمل؛ سوف ينهي دور وكلائها في الشرق الأوسط، ويُعيد الحسابات بتلك الأدوات التي استخدمها الكبار، وإنهاء وكالتها في إدارة المشاريع الكُبرى، التي إرتدت كأرهاب، وما على الدول إلاّ التخلص من عار ودمار التطرف، وأثبتت هذه الدول ضعفها وحاجتها للحماية، لذا من الخزي أن يقال عنها ضعيفة ومتهمة بدعم الإرهاب، وعليها دفع ثمن حمايتها وحضانتها للإرهاب.
 
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك