التقارير

الحشد ينتظر "اللّحظة المناسبة" لمعركة الفلوجة ويؤكد: ستكون أسهل من بيجي

909 19:40:57 2016-05-21

تؤكد فصائل تابعة للحشد الشعبي وجود اتفاق مع القيادة العسكرية العراقية لاقتحام الفلوجة في "وقت قريب". في حين يقول مسؤولون محليون أنباريون بأن الحكومة لم تقرر الهجوم بعد.

في هذه الاثناء تواصل القوات المشتركة ملاحقة داعش الى الحدود العراقية الرابطة مع الادرن، بعد تحرير "الرطبة" بوقت قياسي.

الحشد في الفلوجة
وقال القيادي في الحشد الشعبي، الامين العام لمنظمة بدر هادي العامري، ان مهمة الحشد في تحرير الفلوجة ستكون محاصرة "داعش"، وتطويق المدينة من الخارج لمساندة ابنائها في التحرير.
لكن محمد ناجي، النائب عن بدر وأحد المشرفين على قواطع الحشد التابعة للمنظمة، قال لـ(المدى) ان "أمر دخول الحشد الى الفلوجة مرتبط بالتكتيكات".
بدوره يؤكد قائممقام الفلوجة سعدون الشعلان، في اتصال مع (المدى)، ان "الاتفاق مع الحكومة والعشائر يتضمن تطويق الحشد للمدينة وليس دخولها".
واوضح الشعلان ان "حشد العشائر هو من سيقوم بمهمة الدخول الى الفلوجة، بالاضافة الى القوات النظامية من جيش وشرطة".
ويواجه "درع الفلوجة"، لواء من مقاتلي عشائر المدينة، عراقيل للاعتراف به رسميا ضمن "هيئة الحشد"، ودفع الرواتب لمنتسبيه. وكانت بغداد قد وافقت، مؤخرا، على تشكيل اللواء من ابناء الفلوجة، استعداداً لاقتحام المدينة.
وصار تحرير الفلوجة، في الآونة الاخيرة، امراً ضروريا بعد زيادة الهجمات على مناطق "حزام بغداد"، وتهديد عامرية الفلوجة القريبة من "الفلوجة".
وأعلنت قيادة الحشد الشعبي، الجمعة، ان قوات الحشد المرابطة على أطراف مدينة الفلوجة، وفّرت ممرات آمنة لخروج العوائل والمدنيين منها. وذكر بيان مقتضب لقيادة الحشد ان تأمين الممرات "تمهيد لانطلاق العمليات العسكرية".
وكان القائد العام حيدر العبادي قد أعلن، السبت الماضي، ان عملية عسكرية كبرى ستنطلق قريباً لتحرير مدينة الفلوجة من داعش. وذكر العبادي، في كلمته خلال ملتقى الحوار المشترك، "بدأنا بتهيئة عملية تحرير الفلوجة وهناك عملية كبرى سنطلقها قريبا لتحريرها".

أسهل من معركة بيجي!
من جهته، يقول النائب محمد ناجي انّ "هناك عملا متواصلا ومتكاملا بين الحشد الشعبي والحكومة للدخول الى الفلوجة".
ويلفت القيادي في بدر الى ان "الحشد الشعبي يعمل تحت إمرة القائد العام للقوات المسلحة". في إشارة الى ان التحرك نحو الفلوجة جاء بالاتفاق مع رئيس الوزراء.
كما يكشف النائب عن "وجود أعداد كبيرة من الحشد في انتظار اللحظة المناسبة للهجوم على الفلوجة"، مؤكدا ان "تلك الحشود أكبر من التي شاركت في تحرير بيجي".
ويتوقع الحشد ان تكون معركة الفلوجة أسهل من بيجي على اعتبار ان الاولى تخضع لحصار من كل الاتجاهات، على عكس ما كانت عليه بيجي التي كانت مفتوحة على ثلاث محافظات.
وتساءلت كتلة بدر وفصائل اخرى تابعة للحشد مرارا وتكرارا عن سبب ترك الفلوجة والانشغال بتحرير هيت ومن ثم الرطبة. وكانت بدر تستعد لتوجيه اسئلة مباشرة الى رئيس الحكومة عن ذلك، لكن يبدو الانشغال بالازمة السياسية قد حال دون ذلك.
ونشب مطلع العام الحالي، أكثر من صراع بين عشائر فلوجية وعناصر من داعش، تمنت حينه زعامات قبلية، تعيش خارج الفلوجة، بأن تستثمر بغداد ذلك لتحرير المدينة، لكنّ بغداد التزمت الصمت.
ويرى قادة الحشد أن الفلوجة أصبحت مصدر تهديد للعاصمة بغداد، عبر استغلال خلايا نائمة تنشط وتتواجد في منطقة أبو غريب.

وعرض منشقّون عن داعش، في وقت سابق، على الحكومة العراقية صفقة لدخول الفلوجة من دون قتال، مقابل ضمان عدم ملاحقتهم بعد ذلك.

لكنّ مسؤولا محليا في المدينة، أكد لـ(المدى) حينه ان الحكومة العراقية تعاملت بـ"برود" مع العرض الذي قدمه المنشقون، دون ان يعلم السبب وراء ذلك. واقترح المسلحون حينه على الحكومة اخذ عوائلهم "رهائن" لحين تحرير المدينة، كمؤشر على جدية عرضهم.

أميركا داخل اللعبة
بدوره قال مسؤول عسكري، كان يشغل منصبا رفيعا في الانبار، لـ(المدى)، "لا أستبعد وجود تفاهمات بين الولايات المتحدة والمنشقين في الفلوجة لدخولٍ آمن للقوات العراقية الى المدينة".
لكنّ الخبير الامني هشام الهاشمي كتب على صفحته في فيسبوك، ان "أمريكا غير مهتمة بتحرير الفلوجة التي تهدد حزام بغداد الغربي والشمالي وأهم منشآته السيادية، مثل مطار بغداد الدولي".
وكشف ناجي، قائد قوات بدر المرابطة جنوب الفلوجة، عن "ضغوط أميركية لإبعاد "الحشد عن الفلوجة والتوجه لتحرير بيجي".
وكان الحشد قد دافع كثيرا عن فكرته لتحرير الفلوجة قبل الرمادي، معتبرا انها "رأس الأفعى"، لكنه أبعد في النهاية بمسافة اكثر من 60 كم عن الفلوجة بأمر من العبادي.
وعن الدور الامريكي في الفلوجة، يقول ناجي ان "الحشد الشعبي لايتعامل مع القوات الاجنبية. ننسق مع الحكومة، ولانحتاج الى غطاء جوي غربي".
لكن يبقى موقف الحشد الشعبي"غير واضح"، فيما لو قرر العبادي طلب الدعم الجوي من التحالف الدولي في تحرير الفلوجة، هل سيتسمرون في المعركة أم ينسحبون؟
ولايستبعد القيادي في بدر ان يطلب رئيس الوزراء ذلك، لكنه نفى علمه برأي الحشد فيما لو حدث ذلك بالفعل.
وحتى وقت قريب كان الحشد الشعبي يرفض المشاركة في المعارك بغطاء جوي امريكي. ويتهم الحشد الاخير بانه ضرب "متعمدا" عدداً من المواقع التابعة له بذريعة الخطأ.

منافذ للمدنيين
إلى ذلك ينفي الشعلان، قائممقام الفلوجة، "وجود تحرك حكومي باتجاه الفلوجة حتى الآن". ويؤكد ان "الفلوجة مطوقة، لكن لاتوجد عمليات جديدة لاقتحامها".
وأنهت قطعات الجيش، الاسبوع الماضي، المتواجدة جنوب شرق الرمادي، المرحلة الاولى لتطويق الفلوجة بعد ان وصلت الى مناطق قريبة من المدينة.
ودمرت القوات المشتركة، داخل الشريط الذي يبلغ طوله نحو 12 كم، عددا من السواتر والأنفاق التابعة للتنظيم. كما قتلت اكثر من 100 إرهابي، بحسب بيانات عسكرية صدرت عقب تحرير المنطقة. وقد يتعثر تحرير الفلوجة، بوجود عدد كبير من السكان، حيث يقدر بنحو 100 ألف نسمة.
ويقول النائب محمد ناجي "إننا خسرنا عنصر المفاجأة حيث وجهنا إنذارات للسكان بالخروج. قد يكون الخروج صعبا لكن هناك منافذ آمنة".
في غضون ذلك قال عماد الدليمي، قائممقام الرطبة، في اتصال مع (المدى)، ان "القطعات الامنية مازالت تلاحق داعش الى منفذ طريبل الحدودي".
الدليمي كشف عن "هروب عدد من المسلحين الى سوريا"، مشيرا الى ان "العملية كانت مباغتة وسريعة، لم يتوقعها العدو".
وأعلن الجيش العراقي، الخميس، أنه استردّ بلدة الرطبة في غربي العراق من "داعش"، في عملية نفذت لقطع طريق إمداد التنظيم إلى سوريا المجاورة. ويضم قضاء الرطبة، نحو 40 ألف نسمة، 25 ألفاً منهم داخل المدينة، فيما كان قد نزح 10 آلاف، خلال العامين الماضيين، 5 آلاف منهم خارج القضاء، والنصف الآخر الى داخل القرى والنواحي التابعة للرطبة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 74.74
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.33
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
زيد مغير : نفهم من هذا الموضوع أن هناك نية لتبرية المجرم الذي باع الموصل اثيل النجيفي . العيساوي امس ...
الموضوع :
الداخلية: إطلاق سراح مهدي الغراوي بكفالة والقضية ستتابع من قبل المحاكم المدنية
عبد الله : مع الاسف يا شيخ حينما قرأت بداية المقال لفت نظري جراتك على قول كلمة الحق بوجه المرأة ...
الموضوع :
دور المراة في تزييف الحجاب الشرعي
المهدي : المقال جميل سلم يراعي أيها الفاضل حتى الحيوان يعلمنا الحكمة نأخذ منه العبرة ...
الموضوع :
البقرة العطشى  
Nacem : الموضوع وعن علاقة الثورة الاسلامية في ايران مما اثار المجرم فأمر جلاوزته بتعذيب السيد الشهيد تعذيباً قاسياً ...
الموضوع :
من هي  الشهيدة آمنة الصدر بنت الهدى؟!
أمير الخياط : الحمد لله الذي اكحل عيوننا بالنظر إلى إعدام الطاغية اللعين صدام وأعوانه ...
الموضوع :
حقيقة رسالة آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلی صدام!
هادي محمد حسبن : يبدو من المقطع والتوضيح الرسمي عدة أمور.. منها. من يسمح له بدخول السيارات إلى المدرج وقرب الطائرة.. ...
الموضوع :
توضيح رسمي لتأخر إقلاع طائرة عراقية ساعتين "بسبب عائلة مسؤول"
مازن : معالي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ملحوظة جنابك الكريم يعلم بان القوانين والانظمة الادارية الخاصة بالجان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
زيد مغير : سألوا المرحوم المقدم ق خ وفي العميدي الذي اعدمه المجرم عدنان خير الله بأمر من الجبان صدام ...
الموضوع :
لمن لا يعرف سلطان هاشم.. وبط.. ولاته  
أبو علي : االشهيدان قاسم سليماني وابو مهدي المهندس قتلا بواسطة طائرة مسيرة إنطلقت من القاعدة الأمريكية في قطر وبعد ...
الموضوع :
ايران: الانتقام المؤلم للشهيد قاسم سليماني ورفاقه لم ينته بعد
عدي محسن الجبوري : ان حالات الاصابة كبيرة الا انه لا توجد مصداقية تامة وشامله في هذا الوباء فسابقا كانت حالات ...
الموضوع :
الصحة: تسجيل 1927 حالة شفاء ووفاة 96 مصاباً واصابة 2553 خلال الـ24 ساعة الماضية
فيسبوك