التقارير

داعش يدخل سنوات "البقرات العجاف".. خسارة اكثر من نصف مليار وتقليل رواتب المقاتلين

1384 10:59:57 2015-11-12

أكد الباحث الفرنسي المتخصص في شبكات تمويل الإرهاب جان شارل بريسارد، إن داعش "بعد سنوات الثروة، دخل في الفترة الأخيرة مرحلة تجعل أقرب إلى الإفلاس منه إلى شبكة الجريمة الغنية السابقة".

وأوضح الخبير الفرنسي في حديث نشره الموقع الالكتروني لصحيفة "لودوفينه الفرنسية، إن داعش فقد الكثير من قدراته السابقة، على الإغراء والاستقطاب، فبعد أن كان: "يعد الوافدين عليه بزوجة وسلاح وسيارة والاتصالات والراتب المدفوع بالدولار" أصبح اليوم عاجزاً عن الوفاء بالكثير من التزاماته السابقة.

ثروة نظرية
وأضاف المتخصص الفرنسي قائلاً" نظرياً لا يزال داعش يتمتع بثروة ضخمة، لكنه عملياً دخل ما يمكن أن نسميه بسنوات البقرات العجاف، بعد "البقرات السمان" صحيح أنه يُهيمن على 10 ملايين ساكن، ويتحكم في ثروة نظرية ضخمة، خاصة بفضل تهريب النفط، لكنه اليوم يعيش وضعاً علمياً وواقعياً صعباً".

ويُضيف بريسارد "تراجعت قدرات داعش المالية بشكل متسارع وكبير، فانهارت مداخيله من بيع النفط المهرب 45% بين 2014 و2015، ولم تعد تتجاوز في أفضل الأحوال 600 مليون دولار في مقابل 1.1 مليار دولار، كما تراجع الإيرادات من الغاز بـ28% لتستقر في حدود 350 مليون دولار مقابل 489 مليون دولار، بسبب تراجع أسعار النفط والغاز والغارات المدمرة على الآبار والحقول الخاضعة له".

على خمسة
واضطر التنظيم إلى قسمة رواتب المجندين والمسلحين في صفوفه على خمسة، فتراجعت الرواتب من 500 دولار سابقاً إلى 100 فقط، إن توفرت.

وأكد جان شارل بريسارد، أن التنظيم ورغم كل الدعاية والترويج الضخم الذي يتمتع به لم يعد يتمتع على الأقل بكل الموارد المالية الضخمة التي من أهم أسباب نجاحه، وأضاف أن تقرير مركز الدراسات حول الإرهاب الذي يرأسه سيصدر في الأيام القليلة القادمة تقريراً تفصيلياً عن انهيار امبراطورية داعش المالية أسبابها ودواعيها.

وأضاف بريسارد " على عكس القاعدة التي كانت تستند في وجودها إلى حد الارتهان، على التبرعات والمنح المالية، نجح داعش بطريقة أو بأخرى، في وضع أسس اقتصاد الجريمة الذي يديره في المناطق الخاضعة لسيطرته، ما ضمن له تحقيق بعض الاستقلال والصمود، ولكن هذا النموذج المعتمد أساساً على التهريب للثروات الطبيعية، بلغ حدوده الآن بسبب القصف والتضييق على مسالك التوزيع وخاصة بسبب تراجع أسعار الطاقة".
أعباء ثقيلة

وفي المقابل، وضع "داعش سياسة خاصة تطلب نفقات ضخمة دائمة ومستمرة لتأمين حاجياته العسكرية، ولكن أيضاً للإنفاق على مقاتليه وعلى عائلاتهم، وصرف منح للعائلات التي يُقتل مُعيلها، إلى جانب الإنفاق على المؤيدين والأنصارفي الخارج، وتمويل الشبكات التابعة، وهو ما يستوجب مصادر تمويل ضخمة ومتجددة على مدار السنة، الأمر الذي لم يعد ممكناً ولا متوفراً، ما يجعل التزاماته المالية من أثقل الأعباء عليه".
اقتصاد الجريمة

ويؤكد الخبير الفرنسي أن اقتراب داعش الإفلاس، يجد تفسيره النسبي في توجه التنظيم السريع والمتزايد نحو الاعتماد المكثف على اقتصاد الجريمة المتكاملة، بسرقة رواتب الموظفين الحكوميين في المناطق السورية والعراقية، تحت عنوان ضرائب أو اقتطاعات إسلامية أو غيرها من المسميات، وبلجوئه المتسارع  مثلاً إلى التعويل على نهب الآثار السورية والعراقية وبيعها، بعد الاكتفاء بهدمها وتدميرها لأغراض دعائية، ولكن التضييق الممنهج على كل مصادر التمويل الممكنة التي يسعى التنظيم إلى التعويل عليها، ستعقد المسألة أكثر عليه في الفترات القادمة، لتخلق عاملاً ضاغطاً إضافياً ولكن من الداخل هذه المرة وليس من الخارج.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك