التقارير

أدهم بارزاني إبن عم رئيس الإقليم يؤسس حركة سياسية جديدة

13380 07:12:16 2015-09-29

أعلن السياسي الكردي والعضو القيادي المستقيل من الحزب الديمقراطي ادهم بارزاني وهو ابن عم رئيس الإقليم مسعود بارزاني عن نيته العودة الى العمل السياسي بالاستعداد لتأسيس حركة سياسية جديدة على الساحة الكردستانية. ووجه ادهم بارزاني وهو ابن عم رئيس الاقليم وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) سؤالا لقرائه مفاده “انا اسأل حضراتكم من منطلق ان رأي الجماهير مهم جدا عندي واوليه الاهمية البالغة: ما هو رأيكم ان اعود الى الساحة السياسية عبر حركة جماهيرية سياسية؟”

وبارزاني يعد من اكثر الشخصيات الكردية نشاطا على مواقع التواصل الاجتماعي، وبحسب متابعين، فأن اغلب متابعيه على الفيس بوك قد ايدوا عودته للحياة السياسية وتشكيل الحركة الجديدة. ويعد أدهم بارزاني من الشخصيات الاجتماعية المهمة في عشيرة رئيس الاقليم مسعود بارزاني ومن اكبر المؤيدين لحركة الاصلاحات، وقد طالب في مناسبات عديدة برلمان اقليم كردستان بالاعلان عن استفتاء لاستقلال الإقليم عن العراق.

كانت استقالة أدهم بارزاني من صفوف الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، مثيرة للجدل في اوساط كردية شعبية وسياسية.
ويبدو أن ما كتبه أدهم بارزاني على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) بانه اصبح "مواطناً بسيطاً في هذا الوطن وليس لدي أي علاقة بمجلس قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني"، لم يكن مقنعا للكثيرين، ويخفي وراءه ما قد يشكل مفاجأة ليس للمعتدلين الكرد فحسب، بل للحالمين بالوطن القومي "كردستان الكبرى". وفي الوقت الذي تزدحم فيه ملفات الخصام السياسي بين أربيل وبغداد، وزيادة الضغوط البغدادية على الإقليم، أعلنت مصادر قريبة من الحزب الديمقراطي الكردستاني ان ابن عم رئيس الاقليم أدهم بارزاني قرر اعادة تشكيل (حزب الله الكردي) وهو الحزب الذي قرر بارزاني حلّه في العام 2003 بعد دخول القوات الامريكية الى العراق. ويقول قادر عثمان، وهو أحد قيادات حزب الله الكردي السابقين، "نحن ندعم الشيخ ادهم ونزوره باستمرار وهناك الكثيرين يزورونه"" إلا أن ادهم بارزاني نفى في صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي تلك الاخبار بالقول "لم أعد افكر بالعمل الحزبي اساسا.. انا الان في جبهة الشعب". بيد أن جريدة دستور الكردية المستقلة نقلت عن مصادر موثوقة في عددها الصادر امس الاربعاء، ان "الشيخ ادهم بارزاني منشغل منذ شهور باحياء حزب الله الثوري في اقليم كردستان"، مضيفا أنه "عقد العديد من الاجتماعات مع كوادره السابقة وزار ايران مرتين". ويعد أدهم بارزاني من الشخصيات الاجتماعية المهمة في عشيرة رئيس الاقليم مسعود بارزاني وقد طالب في مناسبات عديدة برلمان اقليم كردستان بالاعلان عن استفتاء لاستقلال الإقليم عن العراق. وقاد أدهم، انشقاقا في حزب الله الكردي، الذي تاسس في ثمانينيات القرن الماضي، إلا أنه قرر حل تشكيلات الحزب في آيار من العام 2003، معتبرا ان الحزب المذكور قد "حقق اهدافه في تحرير العراق". وأكد بارزاني في حينها "مواصلة النضال بصورة اخرى تنسجم مع المرحلة الحالية، التي تتطلب مضاعفة الجهود من اجل المساهمة في بناء عراق ديمقراطي". الا انه تراجع عن تصريحاته السابقة في "بناء عراق ديمقرطي". فقد حذر بارزاني الكرد في العام 2012، وعبر صفحته على التواصل الاجتماعي، من ان "يستعيد العراق قوته"، معللا ذلك بأن العراق "سيستخدم تلك القوة ضد الشعب الكردي"، فيما اعتبر مساهمة الكرد باستقرار أوضاع العراق ستنعكس سلباً عليهم. وتعد تصريحات ابن عم رئيس الاقليم مثيرة للجدل حول العراق، ولا سيما عندما قال في العام نفسه "لم أعرف يوماً ما بأنني عراقي، ولا اعترف بأن جنوب كردستان (إقليم كردستان) هو جزء من العراق". وفي مناسبة أخرى قال ان "التأريخ أثبت أنه مهما كانت الخلافات بين الأطراف العربية عميقة، لكنها في النهاية متفقة ضد حقوق الكرد". وكان حزب الله الكردي قد أسسه الشيخ محمد خالد بارزاني وأسس حزب الله الثوري.

وكان أدهم بارزاني، وهو إبن عم  رئيس الاقليم، قد كتب على صفحته الخاصة على موقع التواصل العالمي (الفيسبوك)، انه "عندما اديت يمين العضوية في برلمان اقليم كوردستان عام 2005، لم استطع ان اتلفظ كلمة العراق بعد اسم كوردستان"، مضيفا أن "سبعة نواب اخرين قاموا من بعدي بالشيء نفسه ولم يلفظوا اسم العراق بعد اسم كوردستان".
وقال بارزاني "اقصد بهذا الكلام اني لم اعد نفسي عراقيا في يوم من الايام ولم اعترف أن جنوب كوردستان (اقليم كوردستان) جزء من العراق"، معبرا عن اعتقاده ان "مساهمة الكورد في استقرار الاوضاع في العراق يعود بالضرر على الكورد أنفسهم في النهاية".
ونوه بارزاني الى ان "العراق عندما يكون قويا فلا اشك بانه يوظف قوته بالضد من الحقوق الشرعية للشعب الكوردي"، موضحا انه "على طول التاريخ تأكد لي بان العرب مهما اختلفوا فيما بينهم، فانهم متفقون معاداة حقوقنا في نهاية الامر".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك