التقارير

خلافات الأحزاب الكردية على حسم منصب رئاسة الإقليم ... تنذر بمخاوف الذهاب نحو المجهول ؟

2602 10:33:13 2015-09-14

تقرير : مرتضى الخزعلي .. مع اتساع رقعة الخلافات بين الأحزاب الكردية بشأن حسم منصب رئاسة الإقليم حذر مختصون في الشأن الأمني والاستراتيجي من اتساع حجم المخاوف الأمنية ، وذهاب الإقليم نحو المجهول . فيما رفضت اغلب الأحزاب الكردية من تمديد رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني لعامين إضافيين ، عادين ذلك بغير القانوني وتكريس للدكتاتورية ، داعين إلى أن يكون اختيار رئيس الإقليم نابع من برلمان كردستان ، وتكون جميع الكتل السياسية متفقة عليه .
وفي هذا الشأن رجح الخبير الاستراتيجي احمد الشريفي بأن تخلق الخلافات على الرئاسة في كردستان حالة من الاضطراب الأمني هناك ، مبينا ان " هذا الاضطراب ربما سيأخذ مناحٍ خطيرة خصوصا في ظل تمسك البارزاني في السلطة هناك " ، لافتا إلى أن " التوتر الحالي لايزال في إطاره السياسي ، وهذا لا يعني أن لا ينتقل هذا الإرباك إلى الشارع " ، مضيفا ان " كردستان تشهد حاليا حركة نزوح مع الأخذ بنظر الاعتبار أن الوضع المعاشي هناك مستقر ، الأمر الذي يمكن اعتباره مؤشرا لخشية الأهالي هناك من اضطرابات محتملة " ، مشيرا إلى انه من المؤسف القول بأن كافة الاحتمالات مفتوحة ، سيما وسط التصعيد الواضح بين القوى الكردية في كردستان .
وأضاف ان " كافة الأطراف الكردية تمتلك حضورا لها في الشارع ، فضلا عن أنها معززة بفصائل مسلحة ، وبالتالي فاحتمالية انتقال الخلاف إلى قوات البيشمركة بات واردا هو الآخر " .
وتشير الأنباء عن وجود خلافات كبيرة بين الأحزاب الكردية في إقليم كردستان بسبب إعادة انتخاب مسعود بارزاني رئيسا لها ، حيث أعلن رئيس كتلة التغيير النيابية هوشيار عبدالله عن رفض كتلته تمديد ولاية رئيس إقليم كردستان ، معتبرا إياه غير قانوني .
وكان رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني قد كشف في الـ10 من الشهر الجاري عن محاولة لتنفيذ عملية انقلاب على الحكم في الإقليم ، داعيا الأحزاب الكردية إلى العمل للتوصل إلى توافق سياسي .
من جهة أخرى بين الخبير القانوني طارق حرب على دستورية رئيس الوزراء حيدر العبادي بتعيين رئيس مؤقت لإقليم كردستان طبقا للمادة 78 ، عازيا أسباب ذلك إلى مسؤولية رئيس الوزراء التنفيذية المباشرة الواردة في هذه المادة تشمل السياسة العامة للدولة ، وليس السياسة العامة للمحافظات .
وكانت اغلب الأحزاب الكردية قد رفضت تمديد ولاية إقليم كردستان ، فيما أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني بيستون زنكنة ان " تمديد ولاية رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني غير دستورية ، وسنعترض عليها " .
فيما قال رئيس كتلة التغيير النيابية هوشيار عبدالله في وقت سابق لـ {الفرات نيوز} إن " حركة التغيير ترفض تمديد ولاية رئيس إقليم كردستان ، وتعتبرها غير قانونية " .
وكانت الأحزاب الخمسة الرئيسة قد عقدت اجتماعا مطولا استمر ست ساعات في مدينة السليمانية دون أن تتوصل الى نتائج ملموسة بشأن أزمة رئاسة الإقليم ، واتفقت على عقد اجتماع آخر .
وتمحور الاجتماع حول ثلاثة مواضيع رئيسة ، وهي الاتفاق على شكل النظام السياسي للحكم في الاقليم ، والثاني كيفية انتخاب رئيس الاقليم وفق النظام الذي سيتم الاتفاق عليه ، والموضوع الاخير هو بحث طلب الحزب الديمقراطي الكردستاني بتمديد ولاية رئيس الإقليم مسعود بارزاني لسنتين أخريين لحين انتهاء الدورة البرلمانية الحالية في كردستان .
هذا وقررت رئاسة ديوان إقليم كردستان تأجيل الاجتماع الخماسي للأحزاب الكردية الذي كان مقررا عقده أمس الأحد المقبل ؛ لغرض حسم رئاسة إقليم كردستان .
وقال فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان في بيان صحفي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه ، انه " بعد طلب الاتحاد الوطني الكردستاني تأجيل اجتماع الأحزاب السياسية في كردستان ، وبعد موافقة كل من الحزب الديمقراطي الكردستاني ، وحركة التغيير ، والاتحاد الإسلامي ، والجماعة الإسلامية في كردستان ، تقرر تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا عقده يوم أمس الأحد 2015/9/6 للأسبوع القادم ، وتحديدا يوم الأحد 2015/9/13 في نفس الموعد والمكان المحدد " .
وأضاف ان " السبب الأساس يكمن في تأجيل الاجتماع رغبة الأحزاب السياسية لعقد اجتماعات داخلية ، واجتماعات مشتركة ؛ للتباحث وتبادل الآراء وصياغة بعض الاقتراحات ؛ لعرضها أمام الاجتماع القادم " .
وتمنى حسين أن يكون الاجتماع القادم اجتماعا حاسما ، وان ينعم شعب كردستان بموقف موحد مشترك بين الأحزاب الكردستانية لخدمة المصالح العليا لشعب كردستان .
وتأمل الأحزاب الكردية في إقليم كردستان إلى سرعة حسم منصب رئاسة الإقليم دون اللجوء إلى أمور قد تحصل وتضر المصالح الكردية .
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك