التقارير

الجمهوريون يفشلون في عرقلة الاتفاق النووي.. وأوباما يصفه بالانتصار للدبلوماسية

1465 09:05:25 2015-09-13

فشل الجمهوريون في مجلس الشيوخ، المعارضون للاتفاق النووي الإيراني، في محاولتهم تعطيل الاتفاق النووي مع إيران واستصدار قرار لرفضه. ونجح الديمقراطيون في ضمان انتصار كبير للرئيس باراك أوباما بعرقلة قرار لرفض الاتفاق؛ مما يجعل من شبه المؤكد أن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ دون أن يضطر أوباما لاستخدام حق الفيتو الرئاسي.
وفور صدور تصويت مجلس النواب، أصدر الرئيس أوباما بيانًا طالب فيه بالتحرك لعمل حاسم لتنفيذ الصفقة، وقال فيه إن تصويت مجلس النواب هو مؤشر على أنه كلما درس أعضاء الكونغرس الصفقة التاريخية التي تمنع إيران من الحصول على سلاح نووي زاد دعم أعضاء الكونغرس للاتفاق.
وقال أوباما: «إننا نختتم مناقشات حول الأمن القومي الأكثر تأثيرًا منذ قرار غزو العراق، ويسرني أن المشرعين بقيادة الديمقراطية نانسي بيلوسي، راعوا في تقييمهم مزايا الاتفاق لنا ولحلفائنا في جميع أنحاء العالم في اتخاذ الخطوات التي تسمح بتنفيذ الاتفاق على المدى الطويل، ويجب أن ننتقل إلى عمل حاسم لتنفيذ الصفقة، والتحقق من أن إيران لن تملك سلاحًا نوويًا، وسوف نكتب الفصل الأخير في القيادة الأميركية الساعية إلى عالم أكثر أمنًا».
كان الجمهوريون قد طلبوا تمرير قرار عدم التأييد لمنع الرئيس من رفع العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، وشهدت جلسة مجلس الشيوخ، مساء أول من أمس (الخميس)، جدلاً ساخنًا وهجمات كلامية من الجانبين. وكان يتطلب تمرير القرار 60 صوتًا وفشل الجمهوريون في حصد هذا الرقم. وصوت 58 عضوًا مقابل 42 عضوًا في تصويت إجرائي في مجلس الشيوخ، مساء أول من أمس (الخميس)، حيث صوت جميع الأعضاء الديمقراطيين بمجلس الشيوخ باستثناء أربعة أعضاء، هم السيناتور تشاك شومر، والسيناتور روبرت مننذيز، والسيناتور جو مانشين، والسيناتور بن كاردين.
ووصف الرئيس باراك أوباما قرار مجلس الشيوخ بالخطوة التاريخية وانتصار للدبلوماسية، وقال: «اليوم اتخذ مجلس الشيوخ خطوة تاريخية إلى الأمم، وصوت لتمكين الولايات المتحدة من العمل مع شركائنا الدوليين، لتمكين تنفيذ اتفاق شامل وطويل الأجل، يمنع إيران من الحصول على سلاح نووي، وهذا التصويت هو انتصار للدبلوماسية وللأمن القومي الأميركي ولسلامة وأمن العالم».
وكشف هذا التصويت والانتصار لإدارة أوباما قوة الولاء الحزبي، ونجاح حملة حشد التأييد التي أطلقها البيت الأبيض، وقام خلالها الرئيس أوباما بإرسال رسائل لأعضاء الكونغرس الديمقراطيين ودفع بكل من وزير الخارجية جون كيري، ووزير الطاقة أرنست مونيز، ووزير الخزانة جاك ليو، لعقد سلسلة من اللقاءات لتوضيح مزايا الاتفاق وفائدته.
ويعد التصويت أيضًا فوزًا تاريخيًا لأوباما مع وجود أغلبية جمهورية معارضة داخل الكونغرس؛ مما يجعل تمرير الاتفاق النووي مع إيران واحدًا من أكبر الإنجازات السياسة الخارجية لإدارة أوباما. ويكشف التصويت أيضًا تناقص قوة الضغط الإسرائيلي والحملات التي قادتها منظمة الآيباك الإسرائيلية وأنفقت عليها الملايين من الدولارات لحشد المعارضة ضد الاتفاق.
في المقابل، عقد مجلس النواب الأميركي، صباح أمس (الجمعة)، جلسة لمناقشة الاتفاق النووي بينما أعلم الديمقراطيون أن هناك 146 من أعضاء مجلس النواب الذين (هناك 188 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس النواب) أعربوا علنًا عن دعمهم للاتفاق، وهو ما يكفي لمساندة حق الفيتو الرئاسي في حال نجاح الحزب الجمهوري في ضمان أغلبية تصويت ضد الاتفاق في مجلس النواب وفي حال معارضة 42 عضوًا ديمقراطيًا بمجلس النواب للاتفاق.
وخلال الجلسة التي استمرت لعدة ساعات في مجلس النواب شن الجمهوريون هجومًا ضاريًا ضد الصفقة، وقال النائب الجمهوري إد رويس، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب إن «الاتفاق يعطي مليارات الدولارات المجمدة لإيران بعد رفع العقوبات مقابل قيود على برنامج إيران النووي، وهذه ليست فقط صفقة سيئة بل صفقة كارثية لأميركا ولحلفائنا وأصدقائنا في المنطقة».
وهاجم الديمقراطيون سعى الجمهوريين لعرقلة الاتفاق واتهم النائب الديمقراطي جون كونيرز عضو اللجنة القضائية بمجلس النواب الهجوم على الاتفاق بأنه هجوم سياسي على رئيس الولايات المتحدة. وقال: «هذه ليست محاولة جادة للتشريع، وإنما بكل بساطة هجوم سياسي على الرئيس ومحاولة عرقلة صفقة جيدة هي في مصلحة أمننا القومي».
ولا يزال أمام الكونغرس حتى السابع عشر من سبتمبر (أيلول) الحالي، لتقيم الاتفاق مع إيران حيث يواصل مجلس النواب اجتماعاته لمناقشة الاتفاق، لكن التصويت في مجلس الشيوخ جعل أمر المناقشات في مجلس النواب أمرًا مفروغًا منه، وأي معارضة يمكن أن تفتقر إلى القوة والتأييد.
ومن المقرر أن يتم اعتماد الاتفاق النووي مع إيران رسميًا في شهر أكتوبر (تشرين الأول) بعد تسعين يومًا من إقراره من مجلس الأمن القومي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك