التقارير

تغييرات واسعة تشمل وكلاء الوزارات وكل الدرجات الخاصة تبدأ الشهر المقبل

2077 12:47:55 2014-10-20

يستعد رئيس الوزراء حيدر العبادي لحملة تغييرات واسعة تشمل كل الوزارات سيكون من شأنها ضمان تمثيل افضل للأحزاب في السلطة، بعد سنوات من هيمنة حزب الدعوة على اكثـر المناصب التنفيذية حساسية، وتحدثت كتلة المواطن التي يتزعمها عمار الحكيم أن مجلس الوزراء شكل لجنة التوازن لإعادة توزيع مناصب الدرجات الخاصة والوكلاء، وهي لجنة تتكون من زعماء الكتل السياسية ونواب رئيس الوزراء والأمين العام لمجلس الوزراء، مؤكدة أن هذه اللجنة ستقدم تقريرها النهائي إلى الحكومة في نهاية السنة الحالية" وأن هذا جزء مما تم الاتفاق عليه في وثيقة العهد الوطني بين الكتل السياسية.

وتضمن الوثيقة 'الورقة الوطنية' التي قدمها التحالف الوطني الى الكتل السياسية للاتفاق على تشكيل الحكومة، تحقيق التمثيل المتوازن للمكونات في الوظائف العامة من خلال تشريع قانون الهيئة العامة لضمان التوازن وتشكيل مجلس الخدمة الاتحادية خلال فترة لا تتجاوز الستة أشهر.

ويبين النائب عن كتلة الأحرار عبد العزيز الظالمي أن "التحالف الوطني يناقش توزيع مناصب الدرجات الخاصة بدءا من اليوم الاثنين".

وقال في حديث مع "المدى" أن الاتفاق داخل التحالف الوطني لمناقشة موضوع الدرجات الخاصة والهيئات المستقلة وتوزيعها "يبدأ الان، مباشرة بعد الانتهاء من حسم الوزارات الأمنية داخل مجلس النواب".

وكشف النائب الصدري أن "كتلته اتفقت مع التحالف الوطني في وقت سابق على شغل منصب وكيل وزارة الداخلية".

وفي هذا السياق يوضح القيادي في كتلة المواطن فادي الشمري في حديث مع "المدى"، أن "المبنى العام للتحالف الوطني يهدف إلى إعادة النظر بجميع الدرجات الخاصة في الكابينة الحكومية، وعلى هذا الأساس تم تشكيل لجنة التوازن داخل مجلس الوزراء المتكوّنة من نواب رئيس الوزراء والأمين العامة لمجلس الوزراء لإعادة تقييم كل الوكلاء في الوزارات والمدراء العامين والمستشارين والدرجات الخاصة والهيئات المستقلة".

ويلفت القيادي في المجلس الأعلى إلى أن "لجنة التوازن الحكومية التي شكلت في شهر أيلول الماضي ستقدم تقريرا مفصلا إلى مجلس الوزراء عن جميع الدرجات الخاصة وشاغليها ثم بعد ذلك سيتم اتخاذ قرارات بحق هذه الدرجات داخل مجلس الوزراء".

ويشير إلى أن "هذه اللجنة حدد لها فترة زمنية للانتهاء من أعمالها وأمدها ثلاثة أشهر وتنتهي في تشرين الثاني المقبل"، مشيرا إلى أن "تشكيل هذه اللجنة هو جزء مما تم الاتفاق عليه في وثيقة العهد الوطنية بين الكتل السياسية التي تنهي إدارة الدرجات الخاصة بالوكالة".

وعن طبيعة التقرير الذي ستقدمه لجنة التوازن الوزارية يوضح الشمري أن "تقريرها سيشمل تحديد المناصب التي تدار بالوكالة وكفاءة العاملين فيها ونزاهتهم"، مؤكدا أن "جميع شاغلي الدرجات الخاصة سيتم تغييرهم خلال الفترة المقبلة من قبل رئيس الوزراء بالتنسيق مع التحالف الوطني والكتل السياسية الأخرى".

وشدد عضو "كتلة المواطن على وضع معايير محددة لتبوء مناصب الدرجات الخاصة"، قائلا أنه حال انتهاء لجنة التوازن أعمالها سنضع معايير الكفاءة والنزاهة من أجل شغل هذه المناصب ومناقشة الأسماء البديلة لهذه المواقع بدقة متناهية".

من جانبها أكدت كتلة ائتلاف دولة القانون أن موضوع استبدال الدرجات الوظيفية داخل كل الوزارات يحتاج إلى قرار حكومي يرتبط برؤيتها للمرحلة المقبلة.

ويوضح النائب خالد الأسدي في تصريح لـ"المدى" أن إدارة بعض المواقع التي تدار بالوكالة في أغلب المؤسسات الحكومية أثر على سير عمل الحكومة والتي كان سببها هو عدم الاتفاق بين الكتل السياسية على الشخصيات التي تتبوأ هذه المناصب".

ويضيف القيادي في حزب الدعوة أن "ما نراه هو تحرك الحكومة على الكتل السياسية لحسم موضوع الهيئات المستقلة والوكالات وغيرها من المواقع إما بتثبيتهم أو استبدالهم بأشخاص آخرين".

32/5/141020

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 74.63
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.33
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
زيد مغير : نفهم من هذا الموضوع أن هناك نية لتبرية المجرم الذي باع الموصل اثيل النجيفي . العيساوي امس ...
الموضوع :
الداخلية: إطلاق سراح مهدي الغراوي بكفالة والقضية ستتابع من قبل المحاكم المدنية
عبد الله : مع الاسف يا شيخ حينما قرأت بداية المقال لفت نظري جراتك على قول كلمة الحق بوجه المرأة ...
الموضوع :
دور المراة في تزييف الحجاب الشرعي
المهدي : المقال جميل سلم يراعي أيها الفاضل حتى الحيوان يعلمنا الحكمة نأخذ منه العبرة ...
الموضوع :
البقرة العطشى  
Nacem : الموضوع وعن علاقة الثورة الاسلامية في ايران مما اثار المجرم فأمر جلاوزته بتعذيب السيد الشهيد تعذيباً قاسياً ...
الموضوع :
من هي  الشهيدة آمنة الصدر بنت الهدى؟!
أمير الخياط : الحمد لله الذي اكحل عيوننا بالنظر إلى إعدام الطاغية اللعين صدام وأعوانه ...
الموضوع :
حقيقة رسالة آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلی صدام!
هادي محمد حسبن : يبدو من المقطع والتوضيح الرسمي عدة أمور.. منها. من يسمح له بدخول السيارات إلى المدرج وقرب الطائرة.. ...
الموضوع :
توضيح رسمي لتأخر إقلاع طائرة عراقية ساعتين "بسبب عائلة مسؤول"
مازن : معالي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ملحوظة جنابك الكريم يعلم بان القوانين والانظمة الادارية الخاصة بالجان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
زيد مغير : سألوا المرحوم المقدم ق خ وفي العميدي الذي اعدمه المجرم عدنان خير الله بأمر من الجبان صدام ...
الموضوع :
لمن لا يعرف سلطان هاشم.. وبط.. ولاته  
أبو علي : االشهيدان قاسم سليماني وابو مهدي المهندس قتلا بواسطة طائرة مسيرة إنطلقت من القاعدة الأمريكية في قطر وبعد ...
الموضوع :
ايران: الانتقام المؤلم للشهيد قاسم سليماني ورفاقه لم ينته بعد
عدي محسن الجبوري : ان حالات الاصابة كبيرة الا انه لا توجد مصداقية تامة وشامله في هذا الوباء فسابقا كانت حالات ...
الموضوع :
الصحة: تسجيل 1927 حالة شفاء ووفاة 96 مصاباً واصابة 2553 خلال الـ24 ساعة الماضية
فيسبوك