التقارير

انتخابات العراق.. صفعة ديمقراطية بوجه ’الارهاب’

1394 06:02:21 2014-05-01

بغداد ـ عادل الجبوري

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ان نسبة التصويت غير النهائية في الانتخابات التشريعية بلغت 60 بالمئة، بانتظار ورود ارقام من بعض "المناطق الساخنة". وقال رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي في مؤتمر صحافي في بغداد بعد نحو ثلاث ساعات من اغلاق مراكز الاقتراع ابوابها امام الناخبين ان "نسبة المشاركة بالنسبة الى سجل الناخبين بلغت 60 بالمئة". وأكد ان هذه النسبة لا تشمل بعض المناطق ما يعني أنها غير نهائية، موضحاً ان المفوضية تنتظر ورود أرقام من بعض "المناطق الساخنة".

وأجمعت مختلف الاوساط السياسية العراقية، والمراقبون المتابعون على نجاح العملية الانتخابية التي جرت اليوم في كل محافظات العراق لاختيار ثلاثمائة وثمانية وعشرين نائباً للبرلمان الجديد في دورته الثالثة.

وبعد اغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة السادسة عصراً بتوقيت العاصمة العراقية بغداد، رجحت مصادر غير رسمية في المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في تصريح لموقع "العهد" الاخباري وصول نسبة المشاركة الى 70% باستثناء محافظة الانبار.

وتفاوتت نسب المشاركة من محافظة الى أخرى، بيد انه على وجه العموم تميزت نسب المشاركة في محافظات الجنوب والفرات الاوسط ومحافظات اقليم كردستان، بأنها كانت أكبر من نسب المشاركة في محافظات بغداد وديالى والانبار وصلاح الدين وكركوك، علماً ان قضاء الفلوجة التابع لمحافظة الانبار كان الوحيد من بين الاقضية العراقية الذي لم يشهد اجراء الانتخابات بسبب سيطرة الجماعات الارهابية المسلحة على معظم مناطقه.

وبعد انتهاء العملية الانتخابية، سارع كبار الشخصيات السياسية في البلاد، الى تبادل التهاني والتبريكات، فيما وجّه عدد منهم كلمات ورسائل مفتوحة الى الشعب العراقي مباركين ومهنئين بنجاح العرس الانتخابي، معتبرين ان هذا النجاح يمثّل انتصاراً لكل العراقيين بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم.

وفي هذا السياق، أشاد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم في كلمة متلفزة بعد إغلاق صناديق الاقتراع بحماس واندفاع العراقيين، وبالنتائج الايجابية التي حققها "ائتلاف المواطن"، ودعا الى الاسراع باعلان النتائج وعقد الجلسة الاولى لمجلس النواب الجديد وعدم اضاعة المزيد من الوقت.

وفي نفس الاتجاه بارك المرجع الديني آية الله الشيخ بشير النجفي للشعب العراقي نجاح الانتخابات، معتبراً في بيان له ان اجراء الانتخابات والمشاركة الجيدة فيها دليل على رغبة واستعداد الناس لترسيخ التجربة الديمقراطية والتوجه نحو الاصلاح والتغيير.

في غضون ذلك، أعلنت لجنة أمن الانتخابات نجاح الخطة الامنية التي تمّ وضعها لتأمين المراكز الانتخابية وحمايتها من الاعتداءات الارهابية، علماً ان عدداً من المراكز الانتخابية تعرضت لعمليات ارهابية في بعض محافظات البلاد، لاسيما في الانبار ونينوى وصلاح الدين وديالى، أسفرت عن سقوط شهداء وجرحى من منتسبي الاجهزة الامنية والمواطنين.

انتخابات العراق.. صفعة ديمقراطية بوجه ’الارهاب’

من جانبها، أعلنت قيادة عمليات بغداد حظراً للتجوال اعتباراً من الساعة العاشرة من مساء اليوم الاربعاء وحتى الساعة الخامسة من صباح يوم غد الخميس، وذلك لتأمين عملية حماية صناديق الاقتراع وضمان نقلها بسلامة من المراكز الانتخابية المختلفة الى مركز العد والفرز الرئيسي في المقر الرئيسي للمفوضية العليا المستقلة في داخل المنطقة الخضراء بالعاصمة.

وتوقعت مصادر في مفوضية الانتخابات اعلان النتائج الاولية في غضون خمسة أيام او أسبوع، مشيرة الى ان المفوضية غير معنية بالنتائج التي تعلن عنها الكيانات السياسية ووسائل الاعلام على ضوء الارقام التي يزودها بها مراقبو ووكلاء الكيانات السياسية في المراكز الانتخابية.

وبالنسبة لعدد المراقبين الدوليين الذين ساهموا في مراقبة الانتخابات البرلمانية الاخيرة فقد تجاوز ألف وخمسمائة مراقب بعضهم تابعين للامم المتحدة وبعضهم الاخر الى منظمات دولية معنية بالشؤون الانتخابية الى جانب مئات المراقبين المحليين.

الى ذلك، هنّأ وزير الخارجية الاميركي جون كيري ملايين العراقيين الذين "صوتوا بشجاعة" في الانتخابات التشريعية، معتبراً ان كثيرين أظهروا بطولة بتحديهم أعمال الارهاب. وقال كيري في بيان "بابهامهم المطلي بالازرق بعث الناخبون العراقيون رسالة قوية للمتطرفين الذين يحاولون تخريب الجهود الرامية لارساء الديموقراطية وزرع الفتنة في العراق والمنطقة برمتها".

7/5/140501

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك