التقارير

مصر: موسكو بدل واشنطن..رفع صور بوتن و حرق علم أمريكا

2220 08:10:00 2013-07-27

 

أن يحرق متظاهرون صورا للرئيس الامريكى باراك أوباما فى العديد من المسيرات والمظاهرات أصبح أمرا عاديا لا ريبة فيه، أما أن يرفع متظاهرون صورا للرئيس الروسى “فلاديمير بوتن” هذا هو الأمر الجديد لأنه من غير المعتاد، حيث رفع اليوم عدد من المتظاهرين فى ميادين مصر لافتة كبيرة بداخلها صور ثلاثة من الزعماء السياسيين هم بالترتيب من اليمنين: الرئيس الروسى فلاديمير بوتن، الفريق أول عبد الفتاح السيسى، والرئيس الراحل جمال عبد الناصر، هذه الصورة جعلت الكثير يتساءل هل من الممكن أن تستبدل مصر روسيا بالولايات المتحدة الامريكية؟.

رفع متظاهرون مصريون صور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك أثناء مشاركتهم الجمعة 26 يوليو/تموز بمظاهرات دعا إليها وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي في مختلف أرجاء مصر، مما يشير إلى أن بوتين بات يتمتع بشعبية ملحوظة في صفوف فئة كبيرة من الشعب المصري. وقد رفع مصريون في مدينة الإسكندرية 3 صور، إحداها لبوتين يظهر فيها بزي الأسطول البحري الحربي الروسي إلى جانب صورة السيسي، فيما كانت الصورة الثالثة للزعيم المصري جمال عبد الناصر. كما رفع المتظاهرون الداعمون لـ"خريطة الطريق" التي طرحها وزير الدفاع لافتة حملت عبارة "باي باي أمريكا"، وذلك في إشارة إلى رفض المؤيدين للجيش للموقف الأمريكي إزاء الأحداث الأخيرة في مصر. يندرج رفع صورة بوتين في إطار تعبير كثيرين من المصريين عن تقديرهم وامتنانهم لموقف روسيا، "لمساندتها ومساعدتها مصر في الفترة العصيبة التي تمر بها"، كما أفادت وكالة "إيتار-تاس".   لم يقتصر رفع صورة بوتين على الإسكندرية فحسب إذ رُفعت صورة الرئيس الروسي في منتجع الغردقة الشهير، لكن بنكهة روسية خالصة وذلك بعد أن أرفقت الصورة بعبارة كُتبت باللغة الروسية هي .. "ضد الإرهاب -  لمحاربة العنف والإرهاب يجب على الشعب تفويض الجيش"، علما أن هناك جالية روسية تقطن مدينة الغردقة. هذا وركزت وسائل إعلام محلية ومواقع إلكترونية على أن روسيا عرضت على القاهرة تزويدها بمنظومة صواريخ "إس-300" المضادة للجو وعشرات المقاتلات من طراز "ميغ"، وذلك بعد أن أوقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما تسليم مصر طائرات "إف-16"، وفقا لصفقة أُبرمت في وقت سابق بين البلدين.

فى هذا الصدد يرى الدكتور محمد مجاهد الزيات، مدير المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط، أن الشعب المصرى بدأت كراهيته لأمريكا تزداد خلال الفترة القليلة الماضية، خاصة بعد أن علم الجميع أن الرئيس الأمريكى “باراك أوباما” حاول أن يمارس نوعا من الضغوط على القائد العام للقوات المسلحة الفريق عبد الفتاح السيسى خلال اتصال هاتفى لإقناعه بالبقاء على الرئيس المعزول محمد مرسى، ثم قراره الأخير بتأجيل إرسال 4 طائرات f16 إلى مصر.

وقال: “أما روسيا فقد اتخذت موقفا طيبا من التغيير السياسى فى مصر، وحذرت أمريكا كثيرا من ممارسة أى ضغوط على مصر من أجل خدمة فصيل سياسى معين، فضلا عن أنها قررت زيادة صادراتها من القمح إلى مصر فى سنة التسويق 2013/2014 التى بدأت فى هذا الشهر، رغم الاضطرابات السياسية التى يشهدها أكبر بلد مستورد للقمح فى العالم”.

وتابع: “ولكن هذا لا يعنى أن تستبدل السياسة الخارجية المصرية الولايات المتحدة بروسيا، كما أنه لا يجوز قطع العلاقات مع تركيا على الرغم من مواقفها غير المقبولة والمعادية للقوى الثورية والتغيير السياسى فى مصر، فهذه الأمور لا تحسم بهذا الشكل ولا يمكن أن تكون السياسة الخارجية المصرية أحادية، ولكن لابد من إيجاد حلول موضوعية لمعالجة هذه الأزمات وهذا يدور وزارة الخارجية المصرية”.

أما عبد الغفار شكر، وكيل مؤسسى حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، فيرى فى رفع بعض المتظاهرين المؤيدين للجيش لصور الرئيس الروسى “فلاديمير بوتن” وحرق بعضهم صورى الرئيس الأمريكى “باراك أوباما” نوع من استرجاع الذاكرة التاريخية المصرية.

ويوضح شكر أن الشعب المصرى يستعيد مرة أخرى عدائه للسياسة الأمريكية تجاه مصر، ويحاول القول أن هناك بدائل لأمريكا يمكن الاعتماد عليها من بينها دولة كبيرة مثل روسيا وهى دولة صديقة لمصر قدمت الكثير من يد العون كان أبرزها بعد ثورة يوليو عام 1952 حين قدم الاتحاد السوفيتى لمصر المساعدة فى تحديث قواتها المسلحة وتشييد السد العالى.

ويلفت شكر إلى أن أمريكا كانت وما زالت تسلك كل الطرق التى تجهد بها ثورة الشعب المصرى، وتحاول دائما إجهاض دور مصر فى قيادة العالم العربى وبناء دولة قوية تستطيع رسم سياساتها الخارجية، مستطردا: “اليوم.. الشعب المصرى يشعر بالإهانة من أمريكا التى تعلق المساعدات وتمنع تسليم الطائرات الحربية لنا ومن ثم يستعيد كرهة لها”.

وينوه شكر إلى أن من الضرورى أن تستبدل مصر روسيا بالولايات المتحدة الأمريكية وأن لا نعتمد فقط على أمريكا فى سياستنا الخارجية بل لابد أن تكون هناك بدائل لأمريكا حتى لا يتحكم فى سياسة مصر الخارجية أى طرف خارجى مهما كانت قوته

مصريون مؤيدون للجيش المصري يرفعون صورا لفلاديمير بوتين

20/5/13727

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك