التقارير

مدن تصوم 20 ساعة يوميا في شهر رمضان المبارك

1569 07:18:00 2013-07-14

 

   يختلف شهر رمضان المبارك من بلد لآخر، فلكل بلد “طقوسه الخاصة”، ولكل عاصمة احتفاليتها التي لا تشبه الأخرى، وإن كان جميع المسلمين يؤدون نفس الشعائر الدينية المباركة في هذا الشهر.

وعادة ما تختلف ساعات الصوم من عاصمة إلى أخرى، ففارق التوقيت وجغرافية المكان وقرب وبعد أي عاصمة من خط الاستواء هو ما يحدد ساعات الصوم خلال هذا الشهر.

وترتفع ساعات الصوم خاصة في فصل الصيف لكنها تقل كثيراً في فصل الشتاء، حيث ان عواصم أوروبية لا تتجاوز فترة الصيام خلال الشتاء أكثر من 8 ساعات، في ما بعضها يصل إلى 20 ساعة صوم خلال فترة الصيف، كما هو الحال لدى عواصم الدول الاسكندنافية مثل الدنمارك “كوبنهاغن 20 ساعة ونصف”، و”أكوريري في أيسلندا 20 ساعة”، وتقل في عواصم أميركا الجنوبية مثل بيونس آيرس بالأرجنتين حيث لا تتجاوز ساعات الصيام 11 ساعة ومثلها في العاصمة البوليفية لاباز. وفي الدول الخليجية، تظل ساعات الصيام متأرجحة ما بين 14 ساعة إلى 16 ساعة في مكة المكرمة والرياض، بينما تقل ساعة في دبي والمنامة (15 ساعة) بينما تزداد في بغداد ساعة عن مكة المكرمة.

أما في أوروبا فهي أيضا تختلف من عاصمة لأخرى، ففي موسكو تصل إلى 19 ساعة، بينما في لندن وباريس ومدريد وروما تتراوح ساعات الصيام بين 16 إلى 17 ساعة.

وفي مصر تختلف ساعات الصوم من مدينة إلى أخرى أيضا لكنها لا تتجاوز الـ17 ساعة، أما في دول المغرب العربي، فإن أهالي الرباط يصومون 16 ساعة، بينما في الجزائر تقف رحلة الصوم اليومية عند عتبة الـ17 ساعة. وفي بلاد الشام، فإن دمشق تصل ساعات الصوم فيها الى 17 ساعة، أما في شرق آسيا مثلاً فإن المسلمين في طوكيو وبيونغ يانغ يصومون 17 ساعة تقريبا في اليوم. في حين أنها تصل إلى 12.30 ساعة في سيدني بأستراليا. ولا يمكن تحديد الوقت بدقة بسبب التغيرات اليومية خلال شهر رمضان بحسب أوقات الصلاة، ففي بلدان تزداد لدقائق يوميا وأخرى تنقص.

9/5/13714

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو هاني الشمري
2013-07-14
في ايرلندا (التي اقيم فيها حاليا) كان وقت الافطار في اول يوم من شهر رمضان الساعة 10:20 مساءً حسب التقويم الشيعي وحسب توقيت دبلن المحلي (كرنج ساعة / توقيت صيفي) بينما آذان الفجر هو الساعة 2:30 تقريبا او اكثر من ذلك بقليل وهو يعني صيام مقداره 20 ساعة يومياً. أو وجبة طعام واحدة فقط بدون سحور. المشكلة ليست في الطعام والشراب لان الحراراة معتدلة ووجبة واحدة تعتبر كافية ولكن المشكلة هي في اداء اعمال الشهر خلال هذه الساعات الاربع وبالخصوص أن انتهاء صلاة العشائين وقليل من الراحة بعد الفطور يصل الى ما بعد 12 ليلا . فمتى ينام الانسان والشمس تشرق في الرابعة؟! ومع ذلك قد نكون احسن حالا من دول اخرى يصل فيها الوقت بين الافطار والامساك الى ساعتين فقط. الكثير من المسلمين يبقى الى ما بعد صلاة الفجر فيؤديها ومن ثم يذهب الى النوم ... ولكن المشكلة هو أن النوم بعد الفجر وشروق الشمس متعب ولا يعوض عن نوم الليل الذي هو اصلا غير موجود. اما معاناة الموظفين في مشكلة نقص النوم فتكون كبيرة... ففترة ما بين ذهاب ضياء الشمس ومجئ الخيط الاول من الفجر لا يتعدى الساعتين فقط ... تصوروا أن الليل فقط ساعتين (وهو فترة العتمة الحقيقية) وباقي اليوم كله ضوء ونهار. ومع ذلك يعتبر الصيام في هذا العام اهون بكثير من الاعوام الثلاثة او الاربعة القادمة لان الايام الاخيرة من شهر رمضان في هذا العام سوف تزيد فيه ساعات الليل لتصل الى ست ساعات او اكثر بقليل (من 9:40 مساءً الى 4:00 فجرا في آخر يوم من الشهر هذا العام) وهو وقت جيد نسبيا بينما في السنة القادمة ستكون الفترة بين الافطار والامساك لا تصل الى خمس ساعات في اكثر من نصف الشهر أما في السنة التي تليها فستكون الفترة اقل من خمس ساعات في كل الشهر (الافطار سيكون في الساعة 10:20 مساءً والامساك سيكون في الساعة 2:30 فجرا) !!. أما الشتاء فنقضي أكثر ايامه صيام لان فترة الصوم فقط 10 ساعات (قال الامام المعصوم عليه السلام : الشتاء ربيع المؤمن يطول ليله فيسهل قيامه ويقصر نهاره فيسهل صيامه) حيث مغيب الشمس قبل الرابعة والنصف مساءً بينما اذان الفجر يصل الى 6:45 دقيقة صباحا لذلك يصومه الكثير من المؤمنين أما استحبابا او قضاء عما في الذمة ... من عادتي أن استيقظ قبل الساعة الخامسة صباحا لذلك يكون لدي وقت كافي وطويل لاداء صلاة الليل وانجاز بعض الاعمال المكتبية قبل اذان الفجر ويمكنني ان اتناول السحور بكل اريحية وليكن غدائي (الافطار) بعد الساعة الرابعة والنصف عصرا .. واغلب الاحيان تكون عودتي للبيت بعد الساعة الخامسة وبذلك أكون صائما. والاجر من الله سبحانه وتعالى!! ... وشتان ما بين الصيف والشتاء تقبّل الله منا ومنكم الاعمال.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك