التقارير

دائرة الاسكان في محافظة الناصرية: العمل جاري في بناء مجمع سكني سعة 504 شقة سكنية من قبل شركة تركية وعراقية

2743 21:03:00 2007-04-25

تعتبر ازمة السكن من الازمات التي تثقل كاهل المواطن العراقي وذلك لاسباب عديده من اهمها عودت المهاجرين العائدين الى ارض الوطن وكذلك نزوح العديد من العوائل وارتفاع خيالي في اسعار العقارات الى ان اصبحت ازمة السكن من المشاكل الكبيرة التي يعاني منها الفرد العراقي.

 ففي محافظة ذي قار وحسب احصائيات موكده ان هناك الاف العوائل بدون ماؤى اوسكن ملائم حتى اصبحت هذه المشكلة تشكل عبآء ثقيلآ يشكو منه المواطن في المحافظة حول ايجاد الحلول المناسبة لتلك الازمة التقينا بمدير دائرة الاسكان في محافظة ذي قار المهندس صاحب عبد الامير الحمداني وسالناه بداية عما تحقق لمحافظة الناصرية فقال :

 بداية اشكر اهتمامك بهذه المشكلة في الحقيقة ان مديرية الاسكان في محافظة ذي قار هي احدى الدوائر التابعة لوزارة الاعمار والاسكان فقد بدء عملها بعد سقوط النظام البائد ومنذ ذلك التاريخ سعت المديرية الى متابعة اهم المشاريع السكنية التي رصدت للمحافظة ومن اهمها انشاء مجمع سكني في منطقة الصدر في وسط مدينة الناصرية مضيفاً ان الملاكات الفنية المنفذة بمجمع الصدر السكني في حي الصدر شمال الناصرية تتجاوز الصعوبات التي واجهتها في اثناء استبدال الاساس بالحصى الخابط والجلمود ومواصلة تنفيذ مفرداتها وفق التصاميم المعدة وعلى ارض مساحتها 64 دونم واضاف تتولى شركة هاس التركية وارض ايوان العراقية لتنفيذ العمل الذي يهدف بناء 504 شقة سكنية حيث تبلغ مساحة الشقة الواحدة ضمن المجموعة الاولى من الشقق 120م2 وتحتوي على غرفتين كما تبلغ مساحة الشقة للمجموعة الثانية 136م2 وتحتوي على ثلاث غرف وبكلفة (24.2) مليار دينار مضيفا ان العمل الذي بدأ نهاية العام الماضي ويجري بمتابعة وزارة الاعمار والاسكان يتواصل بشكل مقبول وان هناك اعمالا خدمية بضمنها المجمع تشمل على انشاء مدرسة ومركز صحي ومسجد وسوق تجارية وساحات لوقوف السيارات والشوارع الرئيسة وفرعية اضافة الى محطتين واحدة للماء الصالح للشرب والاخرى للصرف الصحي.

المركز الاعلامي للبلاغ / ماهي اهم المشاريع التي تنفذ العام الماضي من قبل مديرية الاسكان في المحافظة ..؟

 في الحقيقة حصلت موافقة الوزارة على انشاء مجمع سكني في حي الشموخ جنوبي الناصرية سعة 672 شقة سكنية وبمساحات مختلفة حيث اكملت الجهات الفنية بالوزارة التصاميم الخاصة بالمجمع الذي اقر ضمن خطة هذا العام من دون ان يحدد موعد المباشرة وكلفة المشروع غير ان الحمداني اكد المباشرة بالعمل خلال هذا العام .

المركز الاعلامي للبلاغ / هل يمكن اعطائنا فكرة عن مشروع اعادة الدورالمتهرءه  والمتضرره والية تنفيذ هذا المشروع ..؟

 ان العمل بلغ مراحل متقدمة في تنفيذ مشروع حي الامام المتضمن تأهيل 400 دار سكنية على حساب وزارة الاعمار والاسكان وبكلفة 3 مليارات دينار لمساعدة اصحاب الدور المتهرأة والقديمة منها المشيدة من البلوك والمسقفة بالخشب والبواري حيث شملت الاعمال البناء بالطابوق واطلاء الجدران وتبديل شبكات الدور المائية كذلك مجاري الصرف الصحي ونثر واجهات الدور ضمن كشوفات اعدتها الملاكات الفنية في دائرة اسكان المحافظة ويجري العمل باشراف لجنة مشكلة من المحافظة بعد دراسة الحالة الانشائية لكل دار من دور الحي الذي تتضمن اعماله مد شبكة لمجاري المياه الثقيلة وتبليط طرق وشوارع الحي من قبل وزارة البلديات والاشغال العامة التي رصدت المبالغ اللازمة لهذين العملين مضيفاً ان ازمة السكن تفاقمت كثيرا جراء العزوف عن البناء لارتفاع اسعار المواد الانشائية وتعثر صرف سلف العقار رغم الحديث عنها كثيرا  وتوقف تخصيص الاراضي السكنية اضافة الى هجرة العوائل النازحة من المناطق الساخنة والتي وصل عددها الى 5500 عائلة مما ادى الى ارتفاع ايجارات الدور والشقق السكنية مما يتطلب اجراءات امنية وعملية وحل هذه المشكلة التي تواجه الاف العوائل خاصة ذوي الدخل المحدود.

المركز الاعلامي للبلاغ / ماهي اهم مشاريع الدول المانحة في المحافظة ..؟

 في الحقيقة لم ينجز أي مشروع من قبل تلك الدول في المحافظة وبتالي لم اجد أي دولة كانت متعاونة مع وزارة الاعمار والاسكان لحل مشكلة السكن التي تعتبر من الاساسيات في تذليل العقبات .

المركز الاعلامي للبلاغ / بالنسبة لمشاريع الاقضية والنواحي ماذا انجزتم ..؟

ان دائرة الاسكان بداءت عملها بعد سقوط النظام البائد حيث لم تكن هناك أي مسوحات ومعلومات عن اغلب مناطق المحافظة لذلك سوف تكون دائرة الاسكان هي المسؤول الاول والاخير عن تلك المسوحات وهناك خطط وبرامج مستقبلية لحل مشكلة السكن في تلك المناطق مضيفآ في الحقيقة يجب اشراك الشركات الاسثمارية في عملية حل تلك الازمة لان الدولة والحكومة وحدها لاتستطيع معالجة مشكلة السكن فمثلآ في محافظة ذي قار هناك الاف العوائل بدون ماؤى فكيف يتم معالجة تلك المشكلة .

وحتى اذا تم تخصيص ولو مجمعين سكنيين في المحافظة في السنة او في سنتين فانه سيوفر لنا سكن لعدد قليل من العوائل اذا ماقورن بالعدد الهائل الذي ذكرنا سابقآ فيجب اشراك الاشركات الاستثمارية وتعمل جنبآ الى جنب مع وزارة الاسكان والاعمار للقضاء على تلك المشكلة والتي لا تقل خطوره عن بعض الازمات الامنية.

المركز الاعلامي للبلاغ / ماهي اهم المعوقات التي تواجة عمل دائرة الاسكان..؟

 في الحقيقة نحن نفتقر الى وجود مساحات لانجاز المجمعات السكنية فلو انجز مجمع سكني في منطقة بعيد عن المدينة فاعتقد ان المشروع سيفشل لان المجمع السكني يحتاج الى ربط بشبكة المجاري وكذلك يحتاج الى الصرف الصحي وبتوفير المياه الصالحة للشرب وانجاز شبكة كهرباء كل هذه العوامل تضطرنا الى انجاز المجمع السكني في منطقة قريبة من المدينة .

وفي نهاية لقاء مدير السكان في محافظة ذي قار قال ان حل ازمة السكن تحتاج الى تكاتف كافة الجهود من المسؤولين في الوزارة والمحافظة والهيئة العامة ويجعلوا حل تلك الازمة هدف انساني واجتماعي . انشاء الله نحن متفائلون خلال السنوات القادمة في حل ازمة السكن للنهوض ببلد عمراني كباقي بلدان المنطقة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1388.89
الجنيه المصري 74.4
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
زيد مغير : نفهم من هذا الموضوع أن هناك نية لتبرية المجرم الذي باع الموصل اثيل النجيفي . العيساوي امس ...
الموضوع :
الداخلية: إطلاق سراح مهدي الغراوي بكفالة والقضية ستتابع من قبل المحاكم المدنية
عبد الله : مع الاسف يا شيخ حينما قرأت بداية المقال لفت نظري جراتك على قول كلمة الحق بوجه المرأة ...
الموضوع :
دور المراة في تزييف الحجاب الشرعي
المهدي : المقال جميل سلم يراعي أيها الفاضل حتى الحيوان يعلمنا الحكمة نأخذ منه العبرة ...
الموضوع :
البقرة العطشى  
Nacem : الموضوع وعن علاقة الثورة الاسلامية في ايران مما اثار المجرم فأمر جلاوزته بتعذيب السيد الشهيد تعذيباً قاسياً ...
الموضوع :
من هي  الشهيدة آمنة الصدر بنت الهدى؟!
أمير الخياط : الحمد لله الذي اكحل عيوننا بالنظر إلى إعدام الطاغية اللعين صدام وأعوانه ...
الموضوع :
حقيقة رسالة آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلی صدام!
هادي محمد حسبن : يبدو من المقطع والتوضيح الرسمي عدة أمور.. منها. من يسمح له بدخول السيارات إلى المدرج وقرب الطائرة.. ...
الموضوع :
توضيح رسمي لتأخر إقلاع طائرة عراقية ساعتين "بسبب عائلة مسؤول"
مازن : معالي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ملحوظة جنابك الكريم يعلم بان القوانين والانظمة الادارية الخاصة بالجان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
زيد مغير : سألوا المرحوم المقدم ق خ وفي العميدي الذي اعدمه المجرم عدنان خير الله بأمر من الجبان صدام ...
الموضوع :
لمن لا يعرف سلطان هاشم.. وبط.. ولاته  
أبو علي : االشهيدان قاسم سليماني وابو مهدي المهندس قتلا بواسطة طائرة مسيرة إنطلقت من القاعدة الأمريكية في قطر وبعد ...
الموضوع :
ايران: الانتقام المؤلم للشهيد قاسم سليماني ورفاقه لم ينته بعد
عدي محسن الجبوري : ان حالات الاصابة كبيرة الا انه لا توجد مصداقية تامة وشامله في هذا الوباء فسابقا كانت حالات ...
الموضوع :
الصحة: تسجيل 1927 حالة شفاء ووفاة 96 مصاباً واصابة 2553 خلال الـ24 ساعة الماضية
فيسبوك