التقارير

دائرة الاسكان في محافظة الناصرية: العمل جاري في بناء مجمع سكني سعة 504 شقة سكنية من قبل شركة تركية وعراقية

2591 21:03:00 2007-04-25

تعتبر ازمة السكن من الازمات التي تثقل كاهل المواطن العراقي وذلك لاسباب عديده من اهمها عودت المهاجرين العائدين الى ارض الوطن وكذلك نزوح العديد من العوائل وارتفاع خيالي في اسعار العقارات الى ان اصبحت ازمة السكن من المشاكل الكبيرة التي يعاني منها الفرد العراقي.

 ففي محافظة ذي قار وحسب احصائيات موكده ان هناك الاف العوائل بدون ماؤى اوسكن ملائم حتى اصبحت هذه المشكلة تشكل عبآء ثقيلآ يشكو منه المواطن في المحافظة حول ايجاد الحلول المناسبة لتلك الازمة التقينا بمدير دائرة الاسكان في محافظة ذي قار المهندس صاحب عبد الامير الحمداني وسالناه بداية عما تحقق لمحافظة الناصرية فقال :

 بداية اشكر اهتمامك بهذه المشكلة في الحقيقة ان مديرية الاسكان في محافظة ذي قار هي احدى الدوائر التابعة لوزارة الاعمار والاسكان فقد بدء عملها بعد سقوط النظام البائد ومنذ ذلك التاريخ سعت المديرية الى متابعة اهم المشاريع السكنية التي رصدت للمحافظة ومن اهمها انشاء مجمع سكني في منطقة الصدر في وسط مدينة الناصرية مضيفاً ان الملاكات الفنية المنفذة بمجمع الصدر السكني في حي الصدر شمال الناصرية تتجاوز الصعوبات التي واجهتها في اثناء استبدال الاساس بالحصى الخابط والجلمود ومواصلة تنفيذ مفرداتها وفق التصاميم المعدة وعلى ارض مساحتها 64 دونم واضاف تتولى شركة هاس التركية وارض ايوان العراقية لتنفيذ العمل الذي يهدف بناء 504 شقة سكنية حيث تبلغ مساحة الشقة الواحدة ضمن المجموعة الاولى من الشقق 120م2 وتحتوي على غرفتين كما تبلغ مساحة الشقة للمجموعة الثانية 136م2 وتحتوي على ثلاث غرف وبكلفة (24.2) مليار دينار مضيفا ان العمل الذي بدأ نهاية العام الماضي ويجري بمتابعة وزارة الاعمار والاسكان يتواصل بشكل مقبول وان هناك اعمالا خدمية بضمنها المجمع تشمل على انشاء مدرسة ومركز صحي ومسجد وسوق تجارية وساحات لوقوف السيارات والشوارع الرئيسة وفرعية اضافة الى محطتين واحدة للماء الصالح للشرب والاخرى للصرف الصحي.

المركز الاعلامي للبلاغ / ماهي اهم المشاريع التي تنفذ العام الماضي من قبل مديرية الاسكان في المحافظة ..؟

 في الحقيقة حصلت موافقة الوزارة على انشاء مجمع سكني في حي الشموخ جنوبي الناصرية سعة 672 شقة سكنية وبمساحات مختلفة حيث اكملت الجهات الفنية بالوزارة التصاميم الخاصة بالمجمع الذي اقر ضمن خطة هذا العام من دون ان يحدد موعد المباشرة وكلفة المشروع غير ان الحمداني اكد المباشرة بالعمل خلال هذا العام .

المركز الاعلامي للبلاغ / هل يمكن اعطائنا فكرة عن مشروع اعادة الدورالمتهرءه  والمتضرره والية تنفيذ هذا المشروع ..؟

 ان العمل بلغ مراحل متقدمة في تنفيذ مشروع حي الامام المتضمن تأهيل 400 دار سكنية على حساب وزارة الاعمار والاسكان وبكلفة 3 مليارات دينار لمساعدة اصحاب الدور المتهرأة والقديمة منها المشيدة من البلوك والمسقفة بالخشب والبواري حيث شملت الاعمال البناء بالطابوق واطلاء الجدران وتبديل شبكات الدور المائية كذلك مجاري الصرف الصحي ونثر واجهات الدور ضمن كشوفات اعدتها الملاكات الفنية في دائرة اسكان المحافظة ويجري العمل باشراف لجنة مشكلة من المحافظة بعد دراسة الحالة الانشائية لكل دار من دور الحي الذي تتضمن اعماله مد شبكة لمجاري المياه الثقيلة وتبليط طرق وشوارع الحي من قبل وزارة البلديات والاشغال العامة التي رصدت المبالغ اللازمة لهذين العملين مضيفاً ان ازمة السكن تفاقمت كثيرا جراء العزوف عن البناء لارتفاع اسعار المواد الانشائية وتعثر صرف سلف العقار رغم الحديث عنها كثيرا  وتوقف تخصيص الاراضي السكنية اضافة الى هجرة العوائل النازحة من المناطق الساخنة والتي وصل عددها الى 5500 عائلة مما ادى الى ارتفاع ايجارات الدور والشقق السكنية مما يتطلب اجراءات امنية وعملية وحل هذه المشكلة التي تواجه الاف العوائل خاصة ذوي الدخل المحدود.

المركز الاعلامي للبلاغ / ماهي اهم مشاريع الدول المانحة في المحافظة ..؟

 في الحقيقة لم ينجز أي مشروع من قبل تلك الدول في المحافظة وبتالي لم اجد أي دولة كانت متعاونة مع وزارة الاعمار والاسكان لحل مشكلة السكن التي تعتبر من الاساسيات في تذليل العقبات .

المركز الاعلامي للبلاغ / بالنسبة لمشاريع الاقضية والنواحي ماذا انجزتم ..؟

ان دائرة الاسكان بداءت عملها بعد سقوط النظام البائد حيث لم تكن هناك أي مسوحات ومعلومات عن اغلب مناطق المحافظة لذلك سوف تكون دائرة الاسكان هي المسؤول الاول والاخير عن تلك المسوحات وهناك خطط وبرامج مستقبلية لحل مشكلة السكن في تلك المناطق مضيفآ في الحقيقة يجب اشراك الشركات الاسثمارية في عملية حل تلك الازمة لان الدولة والحكومة وحدها لاتستطيع معالجة مشكلة السكن فمثلآ في محافظة ذي قار هناك الاف العوائل بدون ماؤى فكيف يتم معالجة تلك المشكلة .

وحتى اذا تم تخصيص ولو مجمعين سكنيين في المحافظة في السنة او في سنتين فانه سيوفر لنا سكن لعدد قليل من العوائل اذا ماقورن بالعدد الهائل الذي ذكرنا سابقآ فيجب اشراك الاشركات الاستثمارية وتعمل جنبآ الى جنب مع وزارة الاسكان والاعمار للقضاء على تلك المشكلة والتي لا تقل خطوره عن بعض الازمات الامنية.

المركز الاعلامي للبلاغ / ماهي اهم المعوقات التي تواجة عمل دائرة الاسكان..؟

 في الحقيقة نحن نفتقر الى وجود مساحات لانجاز المجمعات السكنية فلو انجز مجمع سكني في منطقة بعيد عن المدينة فاعتقد ان المشروع سيفشل لان المجمع السكني يحتاج الى ربط بشبكة المجاري وكذلك يحتاج الى الصرف الصحي وبتوفير المياه الصالحة للشرب وانجاز شبكة كهرباء كل هذه العوامل تضطرنا الى انجاز المجمع السكني في منطقة قريبة من المدينة .

وفي نهاية لقاء مدير السكان في محافظة ذي قار قال ان حل ازمة السكن تحتاج الى تكاتف كافة الجهود من المسؤولين في الوزارة والمحافظة والهيئة العامة ويجعلوا حل تلك الازمة هدف انساني واجتماعي . انشاء الله نحن متفائلون خلال السنوات القادمة في حل ازمة السكن للنهوض ببلد عمراني كباقي بلدان المنطقة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.64
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
قحطان عبد سلمان : السلام عليكم اني خريج منذ 2003 بكلوريوس تعليم تكنلوجي/قسم الهندسه الميكانيكيه ورب اسره مكونه من 7 اشخاص ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
احمد : عدلو رواتب الموظفين وخاصتا موظفين الصناعة والمعادن ...
الموضوع :
تعرّف على ما سيتقاضاه النواب والرئاسات وفقا لقانون إلغاء الامتيازات
علي الجبوري : احسنت استاذ وضعت يدك على الجرح النازف استمر رجاءا ...
الموضوع :
تهديم الدولة بجيوش الكترونية - الحلقة الاولى
علي عبدالله عبدالامير : أنا ابن الشهيد عبدالله عبدالامير شهيد المقابر الجماعيه وأنا اقدم ع وظيفه وماكو وماخليت مكان ماقدمت بي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
almaliky1990 : عندي مجموعة من الاسئلة اريد طرحها على سماحة الشيخ الصغير اعزه الله تتعلق بالشأن المهدوي فهل هناك ...
الموضوع :
بالفيديو .... الاسرائليون يعتبرون الامام المفدى السيد علي السيستاني بالعدو الخفي او الشبح
محمد : أفضل حل اعلان حكومة طوارئ برئاسة السيد عادل عبد المهدي مده 6 سنوات تجمد الدستور وتكتب دستور ...
الموضوع :
رسالة الى السيد عادل عبد المهدي
فاطمة خالد جواد : يسقط محمد بن سلمان وأبوه الفاسق الفاجر اليهود ي عبيد نتنياهو الدجال ويسقط الطغاة وتحيا دماء الشهداء ...
الموضوع :
نصح بن سلمان فمات في سجون السعودية !
أبو علي القره غولي : أحسنتم وفقكم الله تعالى أرى أننا اليوم قد مررنا بمحطة واحدة من محطات الإبتلاء والغربلة والتمحيص، ولابد ...
الموضوع :
(هل تكون قناة الشرقية اليهودية ملهمة الحراك في العراق)
رعد الموسوي : اخواني رجاءا توضيح ،،من هم الحواسم ؟ وهل هؤلاء خطرين ؟ انا اعيش في الخارج واحد الاخوان ...
الموضوع :
‏عبد الكريم خلف يعاتب أبناء الوسط والجنوب لمشاركتهم في حملة ضده ويؤكد: لن نسمح للحواسم بالعودة!
علي الجبوري : اروحنا فداء للسيد السيستاني هبة الله لاهل العراق في زمن عز فيه الناصر والمعين وكثر فيه العدو ...
الموضوع :
المرجعية ومعركة سرقة الفوضى !
فيسبوك