التقارير

استياء شعبي من الانقطاع شبه التام للكهرباء في المثنى

6529 16:41:00 2010-08-16

تقرير: عدنان سمير

السماوة (إ ب ا)- عبر مواطنون عن استيائهم الشديد من تردي الخدمات وخاصة الانقطاع شبه التام للكهرباء عن محافظة السماوة والذي تزامن مع بدء شهر رمضان الكريم.

فقد ارتفعت اسعار الخضروات واللحوم واشتدت الحرارة وانقطع التيار الكهربائي حتى غاب الناس عن الشوارع للأحتماء بالبيوت من شمس آب. ليستظلوا بفيء سقوف البيوت على الرغم من انقطاع الكهرباء (الوطنية) والاعتماد على الكهرباء التي تولدها مولدات الاهالي بالمناطق السكنية.

تذمر الاهالي ارتفع من الهمس والحديث في المقاهي والبيوت الى الشوارع مع استمرار انقطاع الكهرباء في المثنى الى اكثر من عشرين ساعة يوميا.

انها معاناة السنوات العشرين المتوالية ولكنها مع بدء شهر رمضان ارتفعت بشكل استثنائي بزيادة انقطاع التيار الكهربائي مع صيام الناس واشتداد الحرارة.

وفي ذات الوقت لم يأت من الحكومة والمسؤولين سوى التصريح والترقيع والكلام الذي يشبه الهواء في شبك مثلما يقول المثل.

وكالة "العراق بيتنا" التقت عددا من المواطنين في السماوة حيث قالت الآنسة مروة غالب (موظفة 23سنة) "انها مشكلتنا الازلية فأنا منذ ولدت لم اجد كهرباء متواصلة ولم ار خدمات حقيقية وفي كل زمن اسمع المبررات الجاهزة ولا ارى النتائج وقد تعددت الاسباب التي يتحدث بها المسؤولون في كل حين".

واضافت ان "المشكلة تفاقمت هذه الايام خاصة في شهر رمضان وهو ما يؤكد عدم احساس المسؤولين بمعاناتنا في هذا الشهر الفضيل وكل الشهور الاخرى".

فيما قال عمار مكي (اعلامي 25سنة) "من المفروض على السياسيين ان يتركوا الحراك السياسي او بالاصح العراك السياسي على المناصب والالتفات قليلا للشعب الذي تحمل اقسى الظروف ليضعهم في هذه الكراسي ظنا منه انهم اهلا لها. لكن مع عدم قدرتهم على توفير ابسط المتطلبات (الكهرباء) نجد على الجانب الآخر فقدان نوع آخر وهو عدم تجهيز المواطن بمفردات البطاقة التموينية والتي كان من المفروض زيادة مفرداتها مع هذا الشهر الفضيل لكن لاسباب مجهولة نجد ان المفردات هذه بدأت بالانحسار و النقصان ليعيش المواطن العراقي بين سندات الحر وفقدان الكهرباء ومطرقة العوز وغياب البطاقة التموينية".

فيما قال عمار زهير صبري (موظف) "على الرغم من وجود محطتين للكهرباء في السماوة ولكننا في هذه الايام نسمع بهما ولا نتلمس نتائج على ارض الواقع. فهي كما يبدو مرتبطة بالوطنية التي ذهبت في الاسلاك مع تعدد اسباب القطع التي اختلفت بين الفنية وربما السياسية. والمواطن ضاع بين تعدد الاسباب".

فيما قال عامر موسى الشيخ (اعلامي) "عندما حل شهر رمضان المبارك على العالم قامت الدول العربية بتقديم هدية لمواطنيها وهي جعل هذا الشهر عطلة بسبب ارتفاع درجات الحرارة اما الحكومة العراقية فأهدت شعبها (شد داون) للطاقة الكهربائية في عموم البلاد، ولم تراع الحكومة العراقية هموم الشعب مع ارتفاع درجات الحرارة ولم تفكر حتى بتوفير شيء ما يقدم الراحة لهم وكأن الحكومة اصبحت احدى ادوات التهديم في هذه البلد".

واضاف الاشكالية الاخرى ان "اعضاء الحكومة كلهم يتمتعون بملذات الحياة وشعبهم تحت خطوط الحرمان والفقر قانطون خلف اسوار المنطقة الخضراء لهم الحمايات والطاقة الكهربائية والسيارات الفارهة والمواطن له عدم توفير أي شيء من تلك الخدمات وثمن ذلك ان الشعب العراقي فقط قام بالتصويت لهم حتى ينشغلوا بتقسيم المناصب وتوزيعها على انفسهم دون التفكير ولو باشيء القليل بهموم المواطن العراقي".

وقال ماجد وروار (45 سنة - فنان) ان "المفارقة المضحكة ان كل المواطنين او العالم الاسلامي بأجمعه ينتظر رمضان المبارك ولكن الذين يتنازعون على الكرسي هنا يحاربون بعضهم بعضا في اول ايام هذا الشهر ويراهنون بالتسقيط من خلال ورقة الكهرباء في وقت وايام تكون الحرارة في اعلى درجاتها . وهنا المفارقة المضحكة اننا نحن الذين مكناهم على الكرسي ويحاربوننا".//

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الفراتي
2010-08-19
ليش بس في السماوه ماكو كهرباء تعال وشوف حالي في الديوانيه كل 24 ساعه نحصل على6 ساعات واني وزوجتي نتبادل الواجبات نهفي للآطفال لكي ينامون جا ويوين الكهرباء يا دولة القانون وأريد أذكر الريس في خطاب له في أنتخابات مجالس المحافظات قال سنه تكون الكهرباء 18 ساعه ؟؟؟؟لكن الفلوس الكهرباءراحت مع الخطابات\لكم الله يافقراء ياشعبنا المظلوم
ابن ماجة
2010-08-16
اعتقد ان هذا الخطا هو خطا الحكومة فاذا رتبت نفسها سيترتب المجتمع واما اذا حكومة تعيش على السرقات وعلى الكذب والخداع ولا يهمها اوضاع الناس فالمصيبة ستكون اعظم واعظم في المستقبل القريب
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك