الأخبار

سماحة السيد الحكيم يطالب بان تتولى قوات عراقية مسؤولية الامن في العراق واتخاذ خطوات سريعة لاعدام الطاغية صدام

1868 13:31:00 2006-07-31

طالب رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق السيد عبد العزيز الحكيم اليوم بأن تتولى قوات عراقية مسؤولية الأمن في البلاد ،ودعا إلى إتخاذ خطوات سريعة "لإعدام صدام وجلاوزته." ،فيما كشف نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي عن مشروع قانون لتشكيل الأقاليم يقدم للبرلمان خلال شهرين .

وقال السيد الحكيم ،في مجلس تابيني أقيم في منزله وحضره أغلب المسؤولين العراقيين يتقدمهم الرئيس العراقي جلال الطالباني.. في مناسبة ذكرى استشهاد أخيه اية الله العظمى السيد  محمد باقر الحكيم قدس سره ،إن أهم "التحديات الخطيرة" التي تواجه الحكومة العراقية في الوقت الحاضر هو "خطر الأمن."وأضاف أن تدهور الوضع الأمني في البلاد "يستدعي تكرار مطالبنا السابقة في ضرورة تسليم الملف الأمني إلى الحكومة العراقية."

ودعا سماحته إلى الإسراع "بوضع خطة لتعزيز وتقوية الأجهزة الأمنية ،على صعيد التدريب والتسليح والصلاحيات ،في إطار القانون ومراعاة حقوق الإنسان." وحمل سماحته  بقايا النظام السابق.. وقوى محلية وإقليمية ودولية ،لم يحددها بالاسم ،مسؤولية التدهور الأمني التي تعاني منه البلاد .

وقال " إننا نعتقد أن من يقف وراء فقدان الأمن هم التكفيريون والصداميون ،وكل القوى المحلية والإقليمية والدولية التي تقدم الدعم بكل أشكاله لهؤلاء الإرهابيين مخطئ من يظن غير ذلك."كما طالب سماحته بالإسراع بإعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين ،الذي يحاكم حاليا في (قضية الدجيل) ،كما طالب الأجهزة القضائية بضرورة الإسراع في إصدار أحكامها ضد من ثبت إدانته بالتورط في أعمال مسلحة أو إرتكابه جريمة قتل.

وقال سماحته " ندعو الأجهزة القضائية إلى إصدار الأحكام العادلة ضد كل من تثبت إدانته بارتكاب جرائم القتل ضد العرقيين الأبرياء ،والإسراع في إصدار أحكام الإعدام على صدام وجلاوزته."

من جهته ،كشف نائب رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي ،في التجمع نفسه بمنزل عبد العزيز الحكيم ،عن مشروع قرار يهدف لإقرار الاجراءات النهائية لقانون تشكيل الأقاليم في العراق.. وسستم تقديمه إلى مجلس النواب خلال شهرين .وقال عبد المهدي "هناك مشروع لتأسيس ( إقليم الوسط والجنوب) ،وهناك مشاريع لتأسيس أقاليم أخرى.. وكلها بموجب القانون والدستور يجب أن يستفتى عليها الشعب العراقي ،وتقر من قبل مجلس النواب." وأضاف "هناك مشروع قانون لإقرار الإجراءات التنفيذية لتشكيل الأقاليم يجب أن يقدم (للبرلمان) خلال الشهرين القادمين."

وأوضح الدكتور عبد المهدي أن "هناك الكثير من القوانين تنتظر أخذ طريقها إلى البرلمان لإقرارها"، مشيرا إلى أن الحكومة "في حاجة إلى توحيد موقفها في الكثير من الأمور." وتابع "مازلنا في حاجة إلى تطوير مفهومنا في الحاكميات (المؤسسات).. سواء كانت الفيدرالية المركزية أو المحلية."وقال نائب رئيس الجمهورية إنه " لابد من استكمال بناء النظام الفيدرالي في العراق ،ومقترحنا هو تأسيس ،أو الاستمرار في تأسيس الأقاليم.. كما اسس إقليم كردستان."وزاد "مشروع قانون تشكيل الفيدرالية يجب أن يحتل الصدارة في أعمالنا."

واضاف قائلا " إذا استطعنا إعادة تنظيم الحاكمية العراقية بشكل متوازن.. (وبطريقة) لا تغبن حق أحد أو أي فئة ، نستطيع أن نحقق ما استطاع أبناء كردستان أن يحققوه من تقدم وأمن."يذكر أن إقليم كردستان في شمال العراق يتمتع بإدارة وحكومة مستقلة بعيدة عن سيطرة وتأثير الحكومة المركزية في بغداد .

وكالة انباء براثا ( واب )

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك