الأخبار

المالكي يدعو مجالس المحافظات الى ايجاد مشاريع استثمارية لتشغيل الايدي العاملة

1183 16:31:00 2008-05-22

دعا رئيس الوزراء نوري المالكي مجالس المحافظات الى ايجاد مشاريع استثمارية لتشغيل الايادي العاملة وانهاء مشكلة البطالة.

وقال خلال لقائه اعضاء مجلس محافظة النجف اثناء زيارته اليوم للمحافظة:" ان الدولة تواجه الكثير من التحديات وفي مقدمتها الامن والوضع السياسي والاقتصادي والفساد الاداري والمالي والفقر والعوز والتخريب والتدمير الهائل في المؤسسات الخدمية ".

واضاف:"ان التحدي الامني كان ، لفترة قريبة ، هو التحدي الاساس ولازال ، وان تراجع . وقد اتجهت الدولة للاستقرار الفعلي ، ونجد ان مسألة الامن اخرت تحقيق الكثير من مطالب شعبنا ، فقد كنا نفكر ليل نهار كيف نوقف شلالات الدم وكيف نحمي السوق والمؤسسات ، هذا الامر استنزف طاقات الدولة على جميع المستويات ".

وتابع انه :" تحقق الان اهم مطلب وهو الامن وفي اغلب المحافظات ، وقد استكملت الخطوات الاخيرة ما بدأنا به وستستمر ولن نغفل يوما عن كل المؤامرات التي تريد ان تنقلب على العملية الامنية ".

وبشأن العملية السياسية ، اشار المالكي الى:" ان العملية السياسية اتجهت نحو الوحدة الوطنية ونحو عملية المشاركة الحقيقية . وتحقق ذلك حينما كانت الحكومة تتعامل مع التحديات بعدالة وهو الذي اعطى هذه الرسالة ".

واشار الى انه :" كانت هناك رهانات على اسقاط العملية السياسية ، وبالجهود الجبارة سواء من الحكومة المركزية او المحلية اثبتنا انه لايمكن اسقاط شيء تحقق للعراق ".

واضاف :" ان الجانب الاقتصادي تطور في مجال وارداتنا ولدينا فائض من المال وميزانية الدولة هذا العام بلغت 48 مليار دولار واضفنا اليها 5 مليارات دولار اخرى وهناك مشاريع كثيرة ستتم المباشرة بها حالما تدخل الشركات الاجنبية ". وتابع:" لدينا ميزانية تكميلية قد تكون بحدود 10 مليارات دولار وعليكم ان تقدموا لنا مشاريع استثمارية اضافية ".

واوضح المالكي :" ان مسألة الكهرباء والنفط فيها مشاكل وعقبات وقد ذهبت خصيصا الى دول اسيوية من اجل هذه المسألة ووجدنا صعوبة في استقدام شركات عالمية متخصصة للعراق ومهمة شبه مستحيلة، بسبب الوضع الامني لكون الحكومات تمنع شركاتها من القدوم الى العراق بسبب الظرف الامني ".

وقال : " انا متابع اسبوعيا لمشكلة الكهرباء والنفط وهناك مشكلات كبيرة بالنفط وتحديات كذلك في الكهرباء وهذا لايمكن ان نقبل به كعذر وعلينا ان نبدأ حتى ولو من الصفر وسنوقع عقدا مع شركة /جي اي/ الامريكية لتزويدنا بـ (10) الاف ميغاواط وتسلم محطات جديدة للكهرباء " .

وبين انه: " كان مخططا ان تكون فترة القطع المبرمج هذا الصيف قليلة ، لكن نقص الموارد المائية وشحتها هذا العام سبب نقصاً بـ (250) ميغاواط من الطاقة ".

وافاد :" ان العراق يحتاج اليوم الى شركات عالمية كبرى في مجال الاعمار والسكن والبناء ولدينا الان مشروع بناء 15 مستشفى و4 الاف مدرسة نعمل على ان تنفذها شركات اجنبية ".

وفي ما يخص القطاع الصحي ، قال المالكي :" اننا بصدد اعادة النظر في هيكلة النظام الصحي في العراق ونعمل الان مع منظمات دولية لهذا الهدف ".

واضاف: " ان هناك مشاريع في التربية والتعليم ولدينا مشروع لارسال 10 الاف بعثة دراسية الى الخارج سنوياً تبدأ من بعد الاعدادية والى الدكتوراه . وهذا يحتاج الى خبرات وقد طلبت تخصيص اموال اضافية للجامعات بعد تراجع مستواها ".

وتابع :" ان مشكلة الفقر تحل حينما تحل مشكلة البطالة وايجاد العمل وليس بشبكة الرعاية الاجتماعية . وعندما تأتي الشركات وتبدأ عجلة الاعمار فان كثيراً من الفرص ستمنح للعاطلين ، لكن هذا لايعني ان لانقدم الدعم لشبكات الرعايةمع ان هذا ليس حلاً ، والحل في اعطائهم فرص عمل ".

وبشأن الزراعة ، قال المالكي :" خصصنا الاموال لهذا القطاع وبعثنا بوفد الى استراليا وطلبنا وفداً منهم للاستعانة بخبرتهم لايجاد نظام سقي حديث وترك النظام القديم ولدينا قرض ميسر من ايطاليا بقيمة 600 مليون دولار لقطاع الزراعة ولدينا مشروع كبير لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصولي الحنطة والشعير بالاضافة الى مشروع توسيع زراعة النخيل ".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك