الأخبار

براون في لقاء مع زيباري يجدد دعمه لاعادة اعمار العراق

895 12:25:00 2007-10-07

استقبل السيد كوردن براون رئيس الوزراء البريطاني بمقره الرسمي في العاصمة البريطانية لندن السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية صباح يوم 5/10/2007، وأكد السيد براون التزام بلاده تجاه العراق وشدد على مواصلة لندن لسياستها الداعمة للعراق الجديد وأمنه وأستقراره.وذكر أن المرحلة الراهنة تستلزم بذل المزيد من الجهود لاعادة الاعمار وتمتين الاقتصاد العراقي وأن زيارته الأخيرة الى بغداد ولقاءه بالسيد نوري المالكي رئيس الوزراء قد جاءت لتأكيد هذا الألتزام.وقال براون أنه يؤكد هذا الالتزام مجدداً أمام السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية ويرحب به في لندن.

ومن جانبه ثمن وزير الخارجية العراقية الدور الذي تقوم به بريطانيا في أطار القوات المتعددة الجنسيات، وبناء العراق الجديد وعبر عن شكر وأمتنان الحكومة العراقية لهذا الدور موضحاً أهمية تواصله تعزيزاً لعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.وعلى صعيد متصل، ألتقى السيد زيباري بالسيد سايمون ماكدونالد مستشار رئيس الوزراء البريطاني للسياسة الخارجية، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من المواضيع الخاصة بالعراق والمنطقة.

تحدث زيباري عن تطورات الأوضاع في العراق وتوجهات الحكومة وأهمية تشريع القوانين المهمة لدعم العملية السياسية في العراق وأعادة الأعمار وتأهيل الأقتصاد. كما أشار الى أهمية أستمرار الوجود البريطاني في البصرة في هذه المرحلة باعتباره عامل دعم للأمن والأستقرار في المحافظة والمنطقة عموماً لما يشكله من أبعاد سياسية تبعث برسائل تطمين للعراق ولدول المنطقة في الوقت نفسه.

من جانبه أكد السيد ماكدونالد أن وجود البريطانيين في البصرة هو تعبير عن الرغبة في استتباب الأمن في العراق ومساعدة العراقيين على بناء بلدهم ولذلك فألى جانب الالتزام العسكري في الحكومة العراقية والسلطات المحلية في البصرة على تنفيذ مشاريع الأستثمار وأنفاق الأموال المخصصة لاعادة الاعمار على نحو يخدم الاقتصاد العراقي وتكييفه مع توجه الاقتصاد العالمي وذلك من خلال تأسيس صندوق البصرة للتنمية وبالتعاون مع البرامج العراقية والأمريكية الخاصة بهذا الجانب.

السيد وزير الخارجية من جانبه أكد على حرص العراق على تهدئة التوتر في المنطقة من خلال السعي لأدامة آلية اللقاءات الثلاثية بين العراق والولايات المتحدة وأيران. كما أشار الى المؤتمر الوزاري الموسع لدول جوار العراق الذي سيعقد في اسطنبول بداية تشرين الثاني (نوفمبر) القادم وقال أنه سيكون فرصة مناسبة لتبيين المواقف المطلوبة لتهدئة الأوضاع في عموم المنطقة ودعم أمن واستقرار العراق. وحضر اللقاء سفير العراق لدى بريطانيا د. صلاح الشيخلي.

PUKmedia

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك