الأخبار

تحقيقات حول إمكانية تهريب (بلاك ووتر) الأمريكية أسلحة للعراق

1055 17:22:00 2007-09-22

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) - تجري السلطات الأمريكية تحقيقاً في إمكانية تهريب موظفي شركة التعهدات الأمنية الأمريكية "بلاكووتر" أسلحة، بصورة غير مشروعة، إلى العراق وبيعها في السوق السوداء واحتمال وقوعها في أيدي تنظيمات تصنفها الولايات المتحدة كإرهابية.

ويحقق المدعي العام في نورث كارولينا في القضية بمساعدة البنتاغون بجانب وزارة الخارجية التي رأي مدققوها وجود أدلة كافية لتوجيه الاتهام، وفق ما كشفت مصادر مطلعة للأسوشيتد برس.  ورفضت جميع الأطراف المشاركة في التحقيق التعقيب على التقرير. وقالت المصادر المطلعة، آثرت عدم الكشف عن هويتها، إن التحقيق قائم إلا أنه في مراحله الأولية.

وثار الجدل مؤخراً حول "بلاكووتر" إثر تورط بعض من عناصرها الأمنية في مقتل 11 عراقياً إثناء حراسة موكب تابع للخارجية الأمريكية في بغداد.  وبادرت الحكومة العراقية إلى إعلان سحب ترخيص الشركة الاثنين، فيما أعلنت مصادر أمريكية مطلعة أن "بلاكووتر" ستزوال مهامها، كالمعتاد، السبت.

ولم تكشف المصادر إذا ما كانت "بلاكووتر" ذاتها متورطة في عملية تهريب السلاح إلى العراق أو بعض من موظفيها أو عددهم.

وفازت الشركة، منذ الغزو عام 2003، بعقود أمنية قيمتها مئات الملايين من الدولارات لتوفير الأمن للدبلوماسيين الأمريكيين في العراق.

وكشفت تقارير أن اثنين من موظفي الشركة، ومقرها في نورث كارولينا، وهما: كينيث وين كاشويل، وويليام إيلسوورث غروميوكس، يتعاونان مع التحقيقات.  وكان الاثنان قد اعترفا في مطلع العام الحالي بحيازة أسلحة مسروقة ومساعدة آخرين على القيام بذلك، وأبرما اتفاقاً بالتعاون مع تحقيقات مستقبلية لتخفيف العقوبة عليهما والتي قد تصل إلى عشر سنوات في السجن وغرامة قدرها ربع مليون دولار.

ونقلت صحيفة "نيوز أند أوبزيرفر"، في نورث كارولينا، عن مصادر لم تسمها، أن التحقيق ينظر في إمكانية شحن "بلاكووتر" أسلحة أوتوماتيكية، غير مرخصة، بجانب معدات عسكرية إلى العراق، دون ترخيص.

ونقلت الصحيفة أن الشركة ذاتها تخضع للتحقيق، وهو ما لم تؤكده الأسوشيتد برس، وأشارت مصادر مسؤولة في واشنطن، أن تحقيق تهريب الأسلحة توسع من تحقيق داخلي لوزارتي الدفاع "البنتاغون" والخارجية ليشمل أسلحة مفقودة في العراق، وتلقي شكاوى تركية من مصادرة أسلحة أمريكية في أيدي متمردي "حزب العمال الكردستاني."

وكشف مصدر تركي إن الحكومة قدمت الأرقام التسلسلية لتلك الأسلحة إلى الإدارة الأمريكية.  وأعلن البنتاغون في أواخر يوليو/تموز عن النظر في الشكوى التركية وإيفاد محققين من مكتب التحقيقات الفيدرالية إلى هناك للنظر في قضايا إختفاء أسلحة أمريكية في العراق.

ويقارن المحققون الأمريكيين في تلك الأسلحة المصادرة والأسلحة المستخدمة في "بلاكووتر."  وقالت المصادر إنه لم يتضح إذا ما كانت عناصر "بلاكووتر" على دراية بأن تلك الأسلحة ستنتهي في إيدي المتمردين الأكراد، وفي حال تأكد ذلك فسيواجهون عقوبات أكثر صرامة من السرقة أو بيع أسلحة بصورة غير مشروعة.

وجاء الكشف عن التحقيق مصادفة أثناء نفي المفتش العام بالخارجية الأمريكية، هوارد كرونغارد، أعاقته، وبصورة غير مناسبة، تحقيقات حول تهم فساد واحتيال في كل من العراق وأفغانستان.

وكان النائب هنري واكسمان، رئيس لجنة الإصلاح الحكومة والإشراف في مجلس النواب، قد اتهم كرونغارد، بارتكاب فعل محظور لدوافع سياسية، يتضمن رفض التعاون مع تحقيق بشأن مزاعم تهريب أسلحة عبر إحدى كبرى شركات التعهدات الأمنية لم يُكشف عنها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
وليد العبيدي
2007-09-22
ها قد انكشف ستر الأسلحة التي أدعت وزارة الدفاع الأميركية أنها تسربت من يد الحكومة العراقية إلى جهات أخرى
أبو زهراء
2007-09-22
ماذا نتوقع من مرتزقه همهم الأول والأخير هو جيبهم, للأسف والله صار العراق هكذا لم هم ودب, الله يلعنهم. والله معظم مصائبنا من الأمريكان.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك