الأخبار

ممثل المجلس الأعلى في هولندا يتحدث في البرلمان الأوربي في بروكسل

1635 18:37:00 2007-02-01

حضر وفد من المجلس الأعلى في هولندا الندوة التي عقدت في مبنى البرلمان الأوربي في بروكسل يوم الثلاثاء المصادف 30-01-2007 بمناسبة تواجد وفد عراقي ضم ممثلي القوى السياسية السنية فقط بدعوة من عضو البرلمان البرتغالي الجنسية الاشتراكي باولو كاساكا.

تحدث د. حسين الخطيب ممثل المجلس الأعلى في هولندا في الندوة مشيرا الى ما يلي:

1.     من الملفت للنظر أن تتم دعوة هذا العدد الكبير من العراقيين الذين يمثلون زهرة واحدة فقط من عصبة الزهور التي يتكون منها النسيج العراقي و أن يغيب الآخرون.

2.     الشعب العراقي بكل طوائفه يعاني اليوم من الإرهاب و التهجير و القتل و لايمكن لوم طائفة بعينها بل القتلة هم أعداء الجميع. كل القوى السياسية العراقية تتحمل المسئولية في وقف نزيف الدم العراقي و إيجاد الحل.

3.      يجب أن يلتزم السياسيون بما يتم الاتفاق عليه و أن يجتنبوا التعامل مع الآخر بوجهين حيث يكون الحديث للإعلام هو غير الذي يقال في غرف الاجتماعات المغلقة التي يتم فيها الاتفاق بين الأطراف المختلفة على التهدئة و تناول مختلف الأمور.

4.      يجب على من يبحث عن حل لأزمة العراق أن يتحاشى الخطابات المثيرة للمشاعر الطائفية و التي تؤدي الى تفاقم العنف و سقوط المزيد من الضحايا الأبرياء. لقد فوجئنا بوصف الدكتور عدنان الدليمي لنفسه بالطائفي في المؤتمر الذي عقد في تركيا مؤخرا و أود أن أسأل الدكتور الدليمي عن رأيه في الحادثة التي تم فيها تهجير عائلة شيعية لأحد أقربائنا من حي العدل و كان منزل العائلة قرب مقر الدليمي. و عندما عاد رب الأسرة لأخذ حبوب الدواء لزوجته المريضة تم قتله على باب الدار.

5.      تحدث أعضاء الوفد الزائر عن المليشيات و ما تسببه من المشاكل في حين أن الجميع لديه مليشيات و بين الحضور عدد ممن هو يرأس مليشيا متهمة بممارسة العنف ضد المدنيين.

6.      انتقد عدد من أعضاء الوفد الزائر الانتخابات البرلمانية الأخيرة في العراق في حين أن كل المراقبين الدوليين أشاروا إلى أنها أفضل ما يمكن أن يتم في الضروف التي يمر بها العراق. كما أن عدد من الحضور وصلوا الى البرلمان و يتمتعون بالحصانة بفضل تلك الانتخابات.

7.      أليس من الأنفع بذل الجهد داخل العراق من أجل البحث عن الحلول الناجعة و التفاوض مع أبناء الوطن الواحد بحسن نية و صدق بدلا عن البحث عن الحلول في المحافل الدولية و الترويج لمؤتمر تدول من خلاله القضية العراقية المشبعة بالتدخل الدولي. فالأمريكان سيرحلون عن العراق و أوربا تأثيرها محدود و لايمكن لأي طرف أن يفعل شيئا في ظل غياب الإرادة الوطنية للحوار و التصالح و المشاركة.

8.      لقد أثبت المجلس الأعلى و قائمة الائتلاف العراقي الموحد صدق الشعارات التي ينادون بها من أن العراق لكل العراقيين بكل ألوانهم و أعراقهم  و طوائفهم و الجميع فيه متساوون في الحقوق و الواجبات و أكدوا على تقاسم السلطة و الثروات. ففي بلدنا العظيم ثروة نفطية جبارة تكفي الجميع و لدينا النهرين العظيمين دجلة والفرات و أرضنا خصبة غناء. لننعم جميعا بما من الله به علينا و لنضع أيدينا على بعضها البعض و نشارك جميعا في بناء العراق و إدارته بدلا من توجيه الاتهامات و التحريض على العنف.

ضم وفد المجلس الأعلى كل من د. حسين الخطيب و الأستاذ أياد العبيدي و الصيدلي رضا محمد و رافقهم عضو جمعية الزهراء في مدينة أنتفيربن البلجيكية و التي كان لهيئتها الإدارية دور محمود في المشاركة في الندوة.

وفد القوى السنية العراقية كان برئاسة عدنان الدليمي و عضوية كل من صالح المطلك و خلف العليان و ظافر العاني و عامر التميمي و غيرهم من أعضاء الوفد الذين بلغ عددهم العشرين. تطرق أعضاء الوفد الزائر إلى موضوع المليشيات و القوى السياسية المدعومة من إيران و النفوذ الإيراني على حسب زعمهم و ضرورة إلغاء قانون اجتثاث البعث و تعديل كل الدستور و شككوا بالانتخابات البرلمانية الأخيرة و نتائجها و دعوا الأوربيين الى التدخل بشكل أكبر في شئون العراق و عدم تركه ينهار حسب ما ذكرته عضوة الوفد السيدة آمال الجبوري.

 

و أشارت مصادر موثوقة قريبة من البرلمان الأوربي الى أن الزيارة قد نظمها عضو البرلمان الأوربي البرتغالي الجنسية باولو كاساكا بالتعاون مع منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة و التي يدعمها بقوة وزار مقرها في العراق قبل فترة بالتنسيق مع بعض القوى التي شاركت في المؤتمر. و كان وجود ممثلي هذه المنظمة في الندوة ملحوظا. هذا و أشاد عضو الوفد السني عبد الله الجبوري  في حديثه الختامي للندوة باحتضان مدينة ديالى لأعضاء منظمة مجاهدي خلق و ذكر بأنه كان محافظا لتلك المدينة. علما بأن منظمة مجاهدي خلق هي على قائمة المنظمات الإرهابية لكل من الولايات المتحدة الأمريكية و الدول الأوربية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك