الأخبار

شرطة بابل: مسلحو (جند السماء) هدفوا للسيطرة على النجف وقتل المراجع الدينية

2887 14:32:00 2007-02-01

كشف مسؤولون في شرطة محافظة بابل اليوم الأربعاء أن المسلحين الذين دارت بينهم وبين قوات الأمن معارك ضارية قرب النجف يومي الأحد والإثنين كانوا ينوون السيطرة على مدينة النجف وقتل المراجع الدينية الشيعية بالتزامن مع إحتفالات عاشوراء ،موضحة أن عددهم نحو (1500) مقاتل مدربون جيدا وقائدهم عراقي من قضاء الزبير في البصرة .

وعرضت شرطة بابل على وسائل الإعلام ،خلال مؤتمر صحفي أقامته اليوم في مدينة الحلة ،صوراً توثيقية لعملية ( زهق الباطل) التي إستهدفت القضاء على مسلحي جماعة (جند السماء) في منطقة ( الزركة) التي تبعد خمسة كيلومترات شمال شرق النجف .

وقال العقيد عباس الجبوري ،قائد قوات (لواء العقرب) التي شاركت في المعركة " كان المسلحون ينوون قتل المراجع الدينية في النجف ،وتفجير قبة الإمام علي وبث الفوضى... تمهيداً لإجراء إنقلاب على الحكومة."

وقدم الجبوري شرحاً وافياً بالصور للعمليات العسكرية خلال المؤتمر الصحفي ،وقال إن قواته "خسرت ثلاثة جرحى في المواجهات... بينهم ضابط."  وأوضح قائد (لواء العقرب) أن أوامر صدرت إليه (الأحد) من الحكومة المحلية في بابل ووزارة الداخلية بتحريك أربع سرايا من قواته وأوضح الجبوري في شرحه المدعم بالصور أن المسلحين " تخندقوا في منطقة زراعية ، وقاموا بحفر خندق طوله بين (750 -1500) مترا" ،مشيرا إلى أن عددهم "حوالي (1500)مقاتل ،دربوا بشكل جيد... ويمتلكون أسلحة خفيفة ومتوسطة وصواريخ (ستريللا) ومضادات للطائرات."

وأوضحت الصور الخندق المشار إليه وهو مليء بجثث قتلى يرتدون الدروع والأسلحة ،كما عرضت صور لهويات وأسلحة متنوعة ومضادات طائرات وضعت على سيارات نقل متوسطة ومكائن حراثة .وكان الجيش الأمريكي أعلن عن سقوط إحدى مروحياته خلال مواجهات النجف ،وقتل جنديين كانا على متنها . وأضاف الجبوري " تسلق مجموعة من القناصين الأشجار الموجودة في المنطقة بكثرة ،وبدأوا في الضرب باتجاه قواتنا... بينما كانت هناك مكبرات صوت تطلق كلمات ( إما النصر...وإما الشهادة) ،إضافة إلى الإنتشار المنظم لأفراد تلك المجموعة في منطقة القتال."

وعرض المسؤول الأمني صورا قال إنها لقصر يدعى (قصر الإمارة) ،وهو عبارة عن بناء من الطابوق (الطوب) والطين يضم أربعة بيوت بسيطة متلاصقة وقد هدمت بعض أجزائها ، وعلقت على أحد جدرانه صورة لقائد الحركة الذي يدعي بأنه الإمام ( نائب الحجة) . وبينت الصور أيضاً مجموعة من المسلحين الذين أسرتهم القوات الأمنية وهم موثوقي الأيدي إلى الخلف .

وذكر الجبوري أن قواته "قامت بتحرير (20) من أفراد الجيش العراقي وخمس عجلات تابعة لقوات الأمن في النجف" ،مشيرا إلى أن العملية العسكرية التي إستغرقت يومين " تمت بإسناد جوي من طائرات القوات الأمريكية." وقال إن التحقيقات الأولية " أشارت إلى أن اكثر القتلى هم من سكنة الحلة والديوانية والكوت ،إضافة إلى محافظات الجنوب الأخرى... كالسماوة والناصرية والعمارة والبصرة وكربلاء والنجف."

من جانبه ،قال قائد شرطة محافظة بابل اللواء قيس المعموري إن المسلحين من جماعة (جند السماء) كانوا "مدربين تدريباً جيداً... ومنظمين ،ويمتلكون أسلحة متطورة." ونفى اللواء المعموري علمه بالجهة أو الجهات التي تقف وراء تلك الجماعة ،منوها بأن  "الأسلحة ومناشئها ليست دلالة على الجهة الداعمة... لأن تجارة الأسلحة حالة طبيعية في الوقت الحاضر."

وكشف قائد شرطة بابل أن السلطات الأمنية في المحافظة " أخبرت نظيرتها في النجف عن نشاط تلك الحركة قبل عدة أيام ،بعد المعلومات التي حصلت عليها من خلال إعترافات مجموعتين تم إلقاء القبض عليهما في وقت سابق بمنطقتي إبراهيم الخليل والدبلة التابعتين لمركز محافظة بابل."ومضى المعموري قائلا "قائد هذه الجماعة هو أحمد إسماعيل كاظم ،من أهالي قضاء (الزبير ) التابع لمحافظة البصرة ،وقد تأكد إنتمائه للحركة الوهابية."

و(الوهابية) حركة أصولية إسلامية سنية متشددة نشأت في شبه الجزيرة العربية على يد محمد بن عبد الوهاب ( 1703- 1792) . وأرجع قائد شرطة بابل سبب إخفاق القوات الأمنية التابعة لمحافظة النجف في مواجهة المسلحين في بادىء الأمر إلى "عدم معرفة حجم القوة المقابلة ،وعدم وجود التكتيك والخطط اللازمة لذلك." مشيرا إلى أن شرطة بابل " تلقت دعماً من السيد رئيس الوزراء ووزير الداخلية في العملية."

وردا على سؤال حول موقف الأحزاب والعشائر في الحلة من أبنائهم الذين إنضموا إلى تلك الحركة ،أجاب اللواء قيس المعموري قائلا "إن الكثير من الاحزاب والتيارات والعشائر إتصلوا بنا لتثبيت براءتهم من المسلحين الذين ينتمون إليهم." وأردف "بل وحتى بعض الأهالي رفضوا إقامة مجالس العزاء لهم."

من جانبه ،قال العقيد روث ممثل الجانب الأمريكي في المؤتمر الصحفي ،إن دور القوات الأمريكية خلال المعارك " كان فقط تقديم الإسناد لقوات (العقرب) في مجال تزويدها بالمعلومات والإحداثيات من الطائرات." وأثنى المسؤول العسكري الأمريكي على "فاعلية قوات العقرب في هذه المعركة " ، مشيرا إلى أن طائرة مروحية أمريكية " أسقطت في أرض المعركة ،وقتل طياراها الإثنين."

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك