منوعات

ما تجهلونه عن أضرار المايكرويف.. الدكتور أوز يدق ناقوس الخطر!

2624 2017-01-18

في صحيفة "الجمهورية" كتبت سينتيا عواد تحت عنوان "سخِّنوا أطباقكم بطريقة آمنة وصحِّية": "لا شكّ في أنّ المايكرويف يشكّل أداة سهلة الإستخدام لتسخين بقايا الطعام، وتذويب الثلج عن المواد الغذائية المخزّنة في الثلّاجة. غير أنّ سوء استخدامه، وعدم الإطّلاع على أهمّ التدابير التي يجب اتخاذها عند التعامل معه يمكن أن تنتج عنهما إنعكاسات سلبية خطرة على الصحّة. ما المطلوب معرفته؟ من المعلوم أنّ الحاويات البلاستيكية المدوّن عليها "آمنة للإستعمال في المايكرويف" تضمن أنها لن تذوب عند تسخينها. لكن على رغم ذلك، إنّ الكيماويات المتوافرة في البلاستيك يمكن أن تستمرّ في التسرّب إلى داخل الطعام عند تعرّضها لحرارة مرتفعة.

تقيّدوا بنصائح الطبيب الأميركي العالمي، د. أوز، للتأكّد من تسخين وجباتكم الغذائية بطريقة آمنة وصحّية:

إستخدام الأدوات الزجاجية

بما أنّ البلاستيك لا يشكّل الخيار الأكثر أماناً لتسخين الطعام، يُنصح باستبداله بالأدوات الزجاجية بما أنّ شكلها لا يتغيّر عند تعرّضها لدرجة حرارة عالية، كما إنها لا تحتوي أيّ مواد كيماوية.

الإستعانة بالمناديل الورقية

تُعتبر آمنة للإستعمال في المايكرويف، ومصدراً جيّداً للإستخدام إذا كنتم تريدون تسخين أيّ طعام صغير كالـ"Pancake". ناهيك عن أنّ وضع منديل ورقي على الجزء العلوي من طبق الحساء، أو الصلصات، أو أيّ شيء آخر يميل إلى التطاير عند تسخينه يُقلّل الفوضى التي تحصل ويُغني عن الحاجة إلى التنظيف كثيراً.

التسخين بالسيراميك

إذا كنتم تقتنون الكثير من أدوات السيراميك بدلاً من الزجاج، فلا بأس من استخدامها أيضاً في المايكرويف خصوصاً أنها تعمل بطريقة جيّدة عندما يتعلّق الأمر بتسخين المأكولات بأمان.

نعم للأطباق الورقية

إذا كنتم تحبّون اصطحاب بقايا الطعام إلى مكان عملكم ولكنكم لا تريدون وضعها في حاويات مصنوعة من السيراميك أو الزجاج، يمكنكم الإستعانة بالأطباق الورقية التي تُعتبر آمنة في المايكرويف وتشكّل أداة جيّدة لاستعمالها في المنزل أو العمل عند تسخين الطعام. لكن إحذروا عدم الخلط بينها وبين تلك البلاستيكية أو الـ"Styrofoam" التي هي عبارة عن نوع من البوليسترين الموسّع.

تسخين اللحوم جيداً

يمكن لبقايا اللحوم أن تسبّب انتشار البكتيريا. في حال عدم تسخين الطعام جيداً في المايكرويف، قد يؤدي ذلك إلى الأمراض المنقولة بالأغذية، كالـ"E.Coli". إستناداً إلى وزارة الزراعة الأميركية، من المهمّ استخدام ميزان الحرارة للتأكّد من أنّ اللحوم الموضوعة في المايكرويف آمنة للإستهلاك. يُشار إلى أنّ حرارة اللحوم الحمراء والسمك يجب أن تصل إلى 63 درجة مئوية، واللحوم المفرومة 71 درجة مئوية، والدجاج 74 درجة مئوية.

الحذر عند تذويب اللحوم

العديد من الأشخاص يلجأون إلى المايكرويف لتذويب اللحوم. في حين أنّ هذه الوسيلة تُسهّل عملية تحضير الطعام، إلّا أنّ اللحوم النيّئة تشكّل أرضاً خصبة للبكتيريا. إستخدموا طبقين منفصلين عند وضع اللحوم المثلّجة في المايكرويف، واحد قبل التذويب وآخر ما بعد الطهو. كذلك يجب التأكّد من تنظيف المايكرويف وتعقيمه جيداً بعد إنهاء الطبخ لمنع البكتيريا من بلوغ مأكولات أخرى تريدون تسخينها.

تحريك الطعام

إذا لم يملك المايكرويف طبقاً لتقليب الأكل أثناء تسخينه، يجب إذاً الحرص على تحريك الطعام باليد كلّ دقيقة تقريباً، وإلّا فإنّ الحرارة المرتفعة لن تُوزَّع بالتساوي على كلّ الأجزاء.

التريّث قبل أكل الطعام الساخن

من المهمّ ترك الطبق يستريح نحو 3 دقائق بعد تسخينه في المايكرويف. وفق وزارة الزراعة الأميركية، يدفع المايكرويف كلّاً من جُزيئات المياه، والدهون، والسكّر إلى التذبذب 2,5 مليون مرّة في الثانية، مُنتجةً الحرارة.

بعد إطفاء هذا الجهاز أو إزالة الطعام منه، تستمرّ الجُزيئات في توليد الحرارة بما أنها تصبح في ركود تامّ. لذلك من المهمّ ترك الطعام يرتاح قليلاً، خصوصاً أنّ ذلك يسمح له أيضاً بأخذ الوقت اللازم لإنهاء الطبخ والتسخين لتفادي الأمراض المنقولة بالأغذية".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك