سوريا - لبنان - فلسطين

لبنان / «عون»:لا نشارك في حكومة لا يكون حزب الله جزءاً منها

1525 17:30:00 2013-07-13

 

أكد رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" في لبنان العماد «ميشال عون» انه "إذا لم يدخل حزب الله في الحكومة نحن لا ندخل فيها لأنه مكون أساسي من مكوناتها فكيف نضع عليه "فيتو"؟.

شدد رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" في لبنان العماد «ميشال عون» على أن "موقفه في حرب تموز 2006 بالوقوف الى جانب المقاومة وشعبها لم يكن ديناً في رقبة أحد بل كان على قدر الخطورة التي يعيشها لبنان وبالأخص الطائفة الشيعية"، موضحاً ان "خيارنا كان خيار العيش سويا في الوطن فإما نخسر المعركة معاً أو أن نربحها معاً".

واعتبر عون ان"موقفه في حرب تموز وطني"، قائلاً "التفاهم الاستراتيجي مع المقاومة لن يتغير ولكن هناك أمور محلية يجب أن نكون أليَن في التعاطي مع الفرقاء اللبنانيين وهناك أشياء لا يجب أن يكون بيننا مسايرة فيها.. ما زلنا نأمل مد هذا التفاهم الى البقية"، مشيراً الى ان "حزب الله يطمح الى الاستقرار وندفع الثمن غاليا من أجل أن يبقى الاستقرار في لبنان"، معتبرا انه "لو كان الاستقرار مؤمنا حاليا لعاشت كل الناس بأمان"، وتابع "لا مسؤولية مباشرة على حزب الله بموضوع الخلاف الحاصل حتى نعتب عليه".

وفي سياق اخر، لفت عون الى "ان هناك من يريد رأس حزب الله ولذلك اتهموه بالمشاركة مع الجيش في عبرا والجيش لا يمكن أن يكون الا حليف الوطن وهم اتهموه بأنه حليف لحزب الله"، مشيرا الى ان "هذه الفئة تهاجم الجيش بقضايا عدة تؤثر عليه سلبا بحيث أصبح بالنسبة للبعض منحازا وبالنسبة للبعض الآخر جيدا"، معتبرا ان "الجيش عبر عن روحيته".

ورأى عون انه "إذا حصل اشتباك في صيدا مع حزب الله والمقاومة سيمتد الى الساحل وكان هذا المطلوب لادخال الحزب في اللعبة اللبنانية، معتبرا ان "الغاية من معركة «احمد الاسير» هي ان يحصل صدام وأن يتدخل السياسيون ويعلنوا وقف اطلاق نار والعمل العسكري في كل المناطق هو عمل سياسي".

وعن تفجير بئر العبد، لفت عون الى ان "الاولوية لهذه التفجيرات هي في المناطق السكنية الشيعية لضرب نسيج لبنان الشعبي الذي يشكل ضمانة في لبنان"، معتبرا ان "ادانة هذا التفجير هي ادانة، ولكن هل يتبعها عمل معين".

وفي الشأن الحكومي، أشار عون الى انه "عندما يقولون الثلث الضامن فهذا يعني تقييدا لحركة النواب"، متمنيا ان "يتم الوقوف حاجزاً بوجه خرق الدستور وخرق الميثاق"، وأكد انه "إذا لم يدخل حزب الله في الحكومة نحن لا ندخل فيها لأنه مكون أساسي من مكوناتها فكيف نضع عليه "فيتو"؟.

وعن العلاقة مع رئيس المجلس النيابي «نبيه بري» أوضح عون "اننا على المستوى السياسي أحيانا نتفق واحيانا نختلف مع بري، والآن لا شيء مطروح كي نناقشه معه"، معتبرا ان "التواصل مع بري يتم عبر النواب، والعلاقة مع رئيس الجمهورية «ميشال سليمان» هدوء على كل الجبهات".

................

13/5/13713

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك