سوريا - لبنان - فلسطين

الجيش السوري يتقدّم في الريف الدمشقي وحمص

1555 07:43:00 2013-07-10

 

أحرزت وحدات الجيش السوري تقدماً ملحوظاً في  حيّي الخالدية وباب هود وذلك في سياق عملياتها العسكرية الواسعة لتطهير أحياء حمص القديمة والتي تستمر  في يومها الحادي عشر على التوالي. ويأتي هذا التقدم الميداني للجيش السوري ضمن عمليات وصفها مصدر مطلع في محافظة حمص بـ"الجراحية "،وذلك انطلاقاً من حرص وحداته العسكرية على أرواح المدنيين الذين تتخذهم الميليشيات المسلحة دروعاً بشرية لإعاقة وتأخير تقدم وحداته، خاصة مع قيام المسلحين بتفخيخ عدد من الأبنية السكنية.

كما اندلعت اشتباكات ضارية في حيّ "الخالدية"، سيطرت على إثرها وحدات الجيش السوري على الجزء الأكبر من الحي بعدما تقدمت باتجاه الكتل السكنية  الممتدة. وحول هذه التطورات وغيرها أكد مصدر مطّلع في محافظة حمص لموقع "العهد" الإخباري سيطرة الجيش  السوري على الكتل السكانية الممتدة من شارع القاهرة حتى شارع الزير، ومحيط جامع خالد بن الوليد من الجهة الشمالية والشرقية، وفضلاً عن تجمع "السرافيس" سابقاً، ومستوصف الخالدية وصولاً إلى حديقة  بيت العلو، حيث يشهد محيطها حاليا اشتباكات عنيفة".

وأما في حي "باب هود"، فقد أحرزت وحدات الجيش السوري تقدماً ملحوظاً عبر السيطرة على العديد من كتل الأبنية هناك وذلك على وقع اشتباكات عنيفة مع الميليشيات  المسلحة أسفرت عن مقتل عدد من  المسلحين بينهم قناصة، وعلم الموقع من المصدر ذاته أن "الجيش تمكن من تطهير العديد من كتل الأبنية المحيطة بمدرسة المسعودية من الجهة الغربية والشمالية، فضلا عن سيطرته على جميع  الأبنية السكنية في محيط مبنى النفوس والمصرف المركزي الذي يشهد محيطه حالياً اشتباكات عنيفة".

وأشار المصدر إلى أن "الجيش اكتشف نفقاً يصل حي باب هود بجورة الشياح يصل طوله لـ 500 م. وبحسب مصدر ميداني مطلع فقد تمكنت وحدات من الجيش السوري فجر اليوم من إحباط محاولة فرار مسلحين من الأراضي السورية باتجاه الأراضي  اللبنانية عند سهل البقيع شرقي تلكلخ ، مما أسفر عن وقوع إصابات في صفوف المسلحين.

كما أشار المصدر إلى أن منطقة "جب الجراح" شرقي حمص شهدت اشتباكات مع مسلحين بعد قيامهم بمهاجمة حواجز الجيش هناك مما أسفر عن إصابة ومقتل  عدد من المسلحين في حين لاذ آخرون بالفرار.

في غضون ذلك، ارتفعت وتيرة الإشتباكات في ريف دمشق الجنوبي ولاسيما في "حجيرة" المتاخمة لمنطقة السيدة زينب (ع)، وقرب بلدية مخيم اليرموك وشارع نسرين في التضامن. هذا ويفرض الجيش طوقاً خانقاً على كافة الجبهات الجنوبية التي تشهد تواجداً للميليشيات المسلحة منعاً لتسلل المسلحين إلى المناطق الآمنة المجاورة لها وكذلك بهدف قطع طريق إمدادهم بالسلاح والعتاد.

وفي محيط العاصمة دمشق، فقد سيطرت وحدات الجيش على عدد من المباني على المحور الممتد على طول طريق مستشفى تشرين في  منطقة برزة وذلك بعد اشتباكها مع مجموعات مسلحة أسفرت عن مقتل عدد منهم، فيما شهد محيط دور المناشير في منطقة جوبر اشتباكات وصفت بالعنيفة

 

15/5/13710

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك