الصفحة الدولية

صفقة اسلحة تلح السعودية على شرائها وجدل امريكي عليها واسئلة تدور متى تستخدمها السعودية واين ؟

2103 15:21:00 2007-12-28

أفاد تقرير أن مؤيدي اسرائيل بالكونجرس الامريكي يشعرون بالغضب ازاء خطة لبيع معدات توجيه عالية الدقة لقنابل للسعودية وهو ما يثير احتمالات صدام مع الرئيس جورج بوش. ووقع ما يصل الى 253 عضوا من أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 على تحذيرات غير حزبية لبوش بخصوص بيع مثل هذه التكنولوجيا للسعودية. وجاء في التقرير الذي نشرته رويترز أن الادارة الامريكية قد تخطرالكونجرس رسميا اعتبارا من 15 يناير كانون الثاني باحتمال بيع تكنولوجيا (ذخائر الهجوم المباشر المشترك) للرياض. ويشمل الاتفاق بيع أجزاء من انتاج شركة بوينج تركب كذيل للقنابل غير الموجهة يحولها الى ذخائر عالية الدقة اذ أنه يحتوي على أنظمة توجيه مرتبطة بالقمر الصناعي.

وقال النائب الجمهوري مارك كيرك الذي يضغط من أجل اتخاذ اجراءات للحد مما يعتبره مخاطر (ذخائر الهجوم المباشر المشترك) على اسرائيل والقوات الامريكية في المنطقة "توجد اسباب لقرار بعدم الموافقة." وكيرك من قوات الاحتياط البحرية ويخدم احدى عطلات نهاية الاسبوع شهريا كنائب لمدير المخابرات في مركز القيادة العسكرية القومية بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون).  وقال في مقابلة عبر الهاتف انه ينتظر أن تقترح الادارة اجراءات "لمنع أن تمثل هذه الانظمة أي تهديد للامريكيين أو لاسرائيل."  واشار كيرك الى ضمانات سياسية محتملة أو ترتيبات خاصة مع الحكومة السعودية أو "أي شيء اخر يمكنهم التفكير فيه".

وكانت وزارة الخارجية تعتزم اخطار الكونجرس ببيع محتمل لانظمة ( ذخائر الهجوم المباشر المشترك) في أوائل ديسمبر كانون الاول لكنها أرجأت ذلك الى 15 يناير كانون الثاني بناء على طلب أعضاء كبار بمجلس النواب كانوا يريدون النظر في المسألة بعد عطلتهم الشتوية.

وأمام الكونجرس بموجب القانون الامريكي 30 يوما لعرقلة بيع أسلحة بعد تلقي اخطار رسمي. وفي عام 1986 ألغى الرئيس الامريكي في ذلك الوقت رونالد ريجان خططا لبيع صواريخ "ستينجر" التي تطلق من على الكتف للرياض بعدما اعترض مجلسا النواب والشيوخ.

وأفاد تقرير أصدرته خدمة بحوث الكونجرس في 12 سبتمبر ايلول بأن المشرعين بابدائهم معارضة قوية في مشاورات غير رسمية ساهموا في خفض حجم مبيعات أخرى مزمعة للسعودية منذ أوائل التسعينات. وبيع أنظمة (ذخائر الهجوم المباشر المشترك) سيكون جزءا من صفقات أسلحة جديدة لبلدان منطقة الخليج العربية تقدر بنحو 20 مليار دولار. ووصفت واشنطن الصفقات بأنها مسعى استراتيجي لمواجهة قوة ايران المتنامية. وقال النائب الديمقراطي انتوني وينر انه يعتزم طرح مشروع قانون مع 35 نائبا اخرين لمنع بيع (ذخائر الهجوم المباشر المشترك) "في نفس اللحظة التي يتم فيها اخطار الكونجرس رسميا".

وفي مجلس الشيوخ عبر جوزيف بيدن رئيس لجنة العلاقات الخارجية والذي يتنافس للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة عن مخاوفه أيضا. وقال للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف في الرابع من ديسمبر كانون الاول " لجنتي تدرس ذلك عن كثب." واضاف "حتى الان..مبرر البيع لم يقدم لي.

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس وصفت المبيعات الامريكية المزمعة للسعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين وعمان بأنها تهدف لمواجهة "التأثيرات السلبية" لتنظيم القاعدة وحزب الله فضلا عن دول مثل ايران وسوريا.

لكن كريستوفر بلانتشارد خبير شؤون الشرق الاوسط لدى خدمة بحوث الكونجرس وهي جهة غير حزبية قال ان بعض المشرعين يشككون في "مصداقية السعودية كشريك في مكافحة الارهاب". واضاف أن مخاوفهم تشمل مزاعم بتمويل الارهاب وتدفق مقاتلين سعوديين على العراق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك