الصفحة الدولية

مراسلة موقع آفاق في البحرين تروي لحظات احتجاز أمهات المعتقلين في مبنى النيابة والاعتداء عليهن بالضرب

2329 16:19:00 2007-12-26

المنامة- آفاق - خاص

روت مراسلة آفاق في المنامة رباب مرهون تفاصيل احتجاز أهالي المعتقلين في مبنى النيابة العامة في المنامة يوم الاثنين والاعتداء عليهن بالضرب والإلفاظ البذيئة وقيام بعض أفراد الشرطة النسائية بخلع حجاب بعض الفتيات ورميه في الخارج.

وقالت رباب التي كانت في المبنى وشاهدت جميع ما حدث:"توجهت إلى مبنى النيابة العامة الساعة التاسعة صباح الثلاثاء لتغطية تقديم المعتقلين في الأحداث الأخيرة أمام النيابة، حيث تدفق الاهالي لرؤية أبنائهم المعتقلين. وعندما وصلت كانت هناك بعض العائلات ثم جاء الباقون.

بعد فترة جاء ضابط وطلب من الأهالي الخروج من الصالة، لكنهم رفضوا المغادرة قبل رؤية أبنائهم. وخلال ساعة تقريبا من الرد والأخذ مع الضابط فوجئنا بإغلاق مبنى النيابة، حيث كان هناك خمسة شبان وعشرات النساء. بعد فترة تم السماح للشباب بالخروج، على وعد بالتفرق ومغادرة المكان، وبعد خروجهم جاءت عائلات أخرى وحاولت دخول المبنى، فرفضت الشرطة، فدخلت عائلتان والباقي بقوا في الخارج. وبعد عدة محاولات لإخراج من بالداخل ومع إصرار العائلات على البقاء قامت النيابة بارسال شرطة نسائية لإخراجهم بالقوة.

في هذه الأثناء طردوا جميع العاملين في الصحافة الذين جاءوا لتغطية الحدث.بقيت هناك وحدي مع زينب الخواجة، فحاولوا إخراجنا، لكننا وقبل الخروج حاولنا التأكد من عدم وجود خطر على من بالداخل، وطالبنا بحضور محامي للتأكد من عدم حصول أي مكروه للباقين. وبعد أخذ ورد مع الشرطة، وصل المحامي وكانت الفكرة أن يدخل هو إلى المبنى وتخرج النساء، إلا أنهن رفضن الخروج، واستمر الحال حتى الساعة الثالثة ظهرا. حينها جاءت الشرطة النسائية واتهمتني بتحريض الأهالي على البقاء. كما قام ضابط واسمه أسامة (الحري) بتهديدي واتهمني هو الآخر أيضا بالتحريض.

قلت له أنا لست محرضة وأن الأهالي لا يريدون الخروج قبل تحقيق ما جاءوا من أجله. وفي هذه الاثناء كانت هناك طفلة (15 عاما) انهارت عصبيا مما يجري، خرجت من المبنى وخرجت معي الطفلة (15 عاما) لانقاذها من الموقف. كنت أحاول جاهدة مساعدة الأهالي، واضطررت للصراخ، بطلب الإسعاف. وعندما جاءت سيارة الاسعاف أخبرتهم بأن هناك امرأة حامل بالداخل ويجب إخراجها، وتم بالفعل نقلها هي والطفلة إلى المستشفى.

في الساعة 4 عصرا تقريبا جاء الضابط المسؤول وهددني إما أن اقنع الأهالي بالخروج أو سوف يخرجونهم بالقوة. لما دخلت الى الصالة طرحت على الأهالي إما البقاء ومن ثم سيتم إخراجهم أو تلبية "وعد" من النيابة بأنه سيتم الاتصال بهم ليأتوا في الغد عصرا، لرؤية أبناءهم، لكنهم رفضوا. وعندما أبغلت الشرطة بالنتيجة اتهموني بأنني أمنع النساء من الخروج، قلت للضابط أنت بحريني مثلي أليس كذلك؟ فقال نعم. قلت له وأنت مواطن مثلي، قال نعم، قلت إذن بمنطق العقل لماذا تتعامل معهم بهذه الطريقة وترفض رؤيتهم لأبنائهم؟ رفضت أن أخرج ويخرجون من دون رؤية ابنائهم، ثم قام بإخراج بعض العائلات بالقوة، وبقيت ثماني نساء فقط داخل المبنى، بالإضافة لي وزينب الخواجة.

عادت الشرطة وهددتنا أنا وزينب، وجاء الضابط عيسى المري، وقال "شيلوها من أمامي لا أريد رؤيتها".في هذه الأثناء قامت بعض عناصر الشرطة النسائية بنزع الحجاب عن إحدى الفتيات ورميه في الخارج. بعدما طلعنا دفشوني الى الخارج، وفي تلك الأثناء كان الناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة قد وصل لإخراج ابنته زينب، وبعد محادثة قصيرة مع الشرطة رد عليه أحدهم وهو (سوري أو أردني) بألفاظ سيئة وشتائم، كما تلفظت عليه ضابطتان من الشرطة النسائية بألفاظ نابية. عبد الهادي قال لهم أنا وجهي مكشوف فيما أنتم ملثمون، وتحداهم أن يكشفوا عن أنفسهم، فقبل واحد من هم التحدي وكشف عن وجهه. ثم حاولوا اعتقال عبد الهادي الخواجة، وحاولنا مع من كان في المكان عمل دائرة حوله للحيلولة دون اعتقاله. لكنهم تمكنوا منه وكانوا يريدون إدخاله الى أحدى سيارات الشرطة القريبة من المكان، ومن المبنى إلى السيارة انهال عليه أفراد الشرطة بالضرب بالأيدي والأرجل، قبل أن يتراجعوا بعد أن اكتشفوا انه ليست لديهم اوامر باعتقاله.

في هذه الاثناء سمعنا صراخا عاليا، من داخل مبنى النيابة العامة، من الثمان نساء الذين بقوا هناك، حيث تمت محاصرتهم من قبل الشرطة النسائية، في الزاوية وانهالوا عليهن بالضرب بالأيدي والأرجل، وكان الصراخ عاليا جدا ويسمع في الخارج. ثم أخرجوهن من المبنى، وعندها حضر الأمين العام لحركة الحريات والديمقراطية "حق" حسن مشيمع ولم تذهب الشرطة إلا بعد أن ضمنوا أننا تفرقنا.

الضابط عيسى المري يجبر بحرينية على الركوع أمامه وتقبيل قدمه

عندما أخرجت قوات الشرطة شابة في بداية العشرينات إلى خارج مبنى النيابة العامة، راحت تطالع من النوافد الزجاجية لترى ما يحدث بالداخل، وتطمأن علي باقي النساء، فرأت أمها واقعة على الارض. قالت للضابط عيسى المري أرجوك أن تدعني أدخل لأطمئن على أمي، فرفض بشدة ونهرها، حينها توسلت إليه قائلة " أبوس رجلك أن تدعني أدخل". فقال لها تفضلي وبوسي قدمي، ففعلت وجعلها تركع امامه وتقبل حذائه، قبل أن تدخل المبنى.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
بديع السعيدي
2007-12-26
تصرفات بعثيه حقيره لان ملك زعطوط مثل حمد ياعيب الشوم والله مثل هكذا وساخات تحكم ابناء البحرين ويعتدون على الشرفاء الذين لايريدون لهذا الارعن ان يستمر بغيه الذي حدث بالبحرين اليوم كان يحدث بالعراق وباشد وطاة على الابرياء من الذي يحدث الان -ملك البحرين هذا هو خريج المدرسه الصداميه البعثوقاعديه للقتل والتنكيل الجماعي وقد تخرج منها بامتياز وجاءت فترة التطبيق العملي وها هو الان يقومبتطبيق ما درسه على ارض الواقع مع شعب البحرين والناس البسطاء ظنا منه سينجو من فعلته النكراء هذه لان الله سينتقم منه قريبا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك