معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

مشروع قرار في مجلس الشيوخ الأمريكي لإعادة فرض حظر على مبيعات الأسلحة الى البحرين

1633 18:51:47 2015-08-09

رحّبت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) بمشروع قرار مقدَّم في مجلس الشيوخ الأمريكي حول إعادة فرض الحظر على صادرات الأسلحة الى البحرين.

رحّبت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) يوم الجمعه (7 أغسطس 2015) بمشروع قرار مقدَّم في مجلس الشيوخ الأمريكي حول إعادة فرض الحظر على صادرات الأسلحة الى البحرين.

ومن شأن القرار أن يعيد الحظر على بعض مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى البحرين حتى “تنفيذ البحرين جميع التوصيات 26 للجنة المستقلة لتقصي الحقائق”.

وقالت المنظمة في بيان صادر عنها اليوم إنها “تدعم بقوة جهود راعيي مشروع القانون، وهما كلٌّ من عضوي مجلس الشيوخ رون وايدن (الحزب الديمقراطي) وماركو روبيو (الحزب الجمهوري)”.

وأوضحت المنظمة أن القرار المقترح “ينقض قرار إدارة أوباما في شهر يونيو الماضي حول إعادة بيع الأسلحة الى قوة دفاع البحرين والحرس الوطني”.

وأضافت “أنه على الرغم من إعلان وزارة الخارجية على العكس من ذلك، فإن القرار يسلط الضوء على الحاجة إلى إعادة حظر تصدير الأسلحة لضمان أن الأسلحة التي تبيعها الولايات المتحدة لا تمكن من انتهاك المزيد من حقوق الإنسان في المملكة الخليجية”.

ووفقا لمشروع القرار؛ فإن الولايات المتحدة ستحظر بيع أو نقل قنابل الغاز المسيل للدموع والأسلحة الصغيرة والذخائر وعربات همفي، أو أي من المواد التي يمكن استخدامها للسيطرة على الحشود وذكرت المنظمة أن البحرين “تواصل الاستفادة من هذه الأنواع من الأسلحة لقمع الأصوات المعارضة، والتفريق بعنف الاحتجاجات السلمية، وارتكاب أعمال العقاب الجماعي والقتل خارج نطاق القضاء”.

ووفقا لهذا التشريع المقترح؛ فإن رفع حظر الأسلحة المفروض على هذه الأسلحة “منوط بشهادة من وزير الخارجية الأمريكية بأن حكومة البحرين نفذت بالكامل جميع توصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق” .

وكان تقرير وزارة الخارجية عام 2013، ذكر أن البحرين نفّذت خمسة فقط توصيات لجنة تقصي الحقائق، في حين وجدت وزارة الخارجية الامريكية في تقريرها عام 2014 حول حقوق الإنسان في البحرين أن “الحكومة فشلت في معالجة العديد من الموضوعات التي ذكرتها لجنة تقصي الحقائق، بما في ذلك المسائل المتعلقة بالتعذيب وتجريم حرية التعبير”.

وقال حسين عبدالله المدير التنفيذي لمنظمة “أمريكيون” (ADHRB) “لقد أرسل مجلس الشيوخ رسالة واضحة لإدارة أوباما أنها لن تسمح باستخدام الأسلحة والمعدات العسكرية لارتكاب انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان في البحرين”، وأضاف “إذا كانت البحرين تريد التمتع بالتجارة غير المقيدة مع الولايات المتحدة، فيجب عليها أن تضع حدا لانتهاكات حقوق الإنسان والإفراج عن جميع سجناء الرأي المحتجزين حاليا في سجونها”.

وكانت الولايات المتحدة فرضت حظرا في وقت سابق على بيع الأسلحة إلى البحرين بعد قمع الحكومة العنيف للاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في فبراير ومارس 2011، حيث طالبت أغلبية السكان سلميا باحترام حقوق الإنسان والإصلاح السياسي الجاد.

لكن إدارة أوباما رفعت الحظر نهاية شهر يونيو الماضي تحت ذريعة أن البحرين “حققت تقدما ملموسا في مجال حقوق الإنسان والمصالحة”، على الرغم من وثائق واسعة النطاق من منظمات غير حكومية دولية وخبراء الأمم المتحدة التي تفيد خلاف ذلك.

وكانت وزارة الخارجية استشهدت على ذلك بالإفراج عن إبراهيم شريف – وهو أحد السجناء السياسيين البارزين المعروفين ضمن مجموعة “البحرين 13″ – باعتباره مثالا رئيسيا على هذا التقدم “ذي المغزى”.

إلا أن السلطات وبعد مرور 19 يوما من الإفراج عنه عادت لاعتقاله بعد أن دعا سلميا إلى الإصلاح، وهو يواجه الآن تهما تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 15 عاما.

وأضاف حسين عبدالله إن “قرار مجلس الشيوخ يقرّ بأن البحرين لم تنفذ إصلاحات ذات مغزى”، وتابع “نحن نؤيد بشدة هذا التشريع الجديد لإعادة الحظر حتى تنفذ البحرين توصيات لجنة تقصي الحقائق، ونحث بقية أعضاء مجلس الشيوخ على دعم هذا الإجراء من خلال التوقيع على المشروع”.

....................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك