معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

البحرين..من ينتصر في نهاية المطاف؟

1186 16:15:57 2015-01-21

شعب البحرين نموذج حضاري في الحراك السلمي
علي إبراهيم مطر
تتكون الدولة عندما تتوفر لها ثلاثة عوامل أساسية لا يمكن بغياب أحدها أن تبصر النور، الأرض (الاقليم) السلطة السياسية (السيادة) والشعب (اساس بناء الدولة وقيامها)، فكيف يمكن أن تقوم الدولة على الاقليم بلا وجود من يعطيها السلطة ويمدها بها بشكل منتظم؟
 

 ابن خلدون: "يقلب الحاكم توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإهان


يتكون شعب الدولة أساساً من مجموعة من الأفراد يستقرون على أراضيها (هؤلاء من الابناء الاصليين ولكن هناك من يعيش على الارض فيصبح من الشعب) ويرتبطون بها برابطة سياسية وقانونية وعاطفية. ويعيش ابناء الشعب في إطار واحد من الثقافة والعادات ضمن مجتمع واحد وعلى أرض واحدة. ومن الأمور المميزة لكل شعب طريقة تعاملهم وشكل العلاقات الاجتماعية.
لا يعتبر عدد السكان ركناً أساسياً من الأركان المكونة لعنصر الشعب حيث يمكن أن يكون عدده قليلاً ويمكن أن يكون كبيراً. وعادةً ما تأتي أقلية أو عائلة لتحكم هذا الشعب سواء ملكية أو غير ذلك، وما يحصل في بلدان الخليج والبحرين من حكم دكتاتوري يعتبر نموذجا لهذه البنية.
الشعب عماد السلطة
لقد قامت دساتير العالم في الدول الديمقراطية أو التي تتمتع بشيء من ذلك، على اعتبار الشعب مصدر السلطات وهو من يأتي بالحاكم. وقد حددت الدساتير المعاصرة صلاحيات الشعب بتفويض السلطة، واختيار السلطتين التنفيذية والتشريعية وممارسة الحكم وفق ما ينص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عبر ممثلي الشعب لتنظيم عملية الحكم. هذا الحق اكدته المادة 21 من الإعلان بالقول ان لكل فرد الحق في الاشتراك في إدارة الشؤون العامة لبلاده إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون اختياراً حراً.
واشارت الى أن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية تجري على أساس الاقتراع السري وعلى قدم المساواة بين الجميع أو حسب أي إجراء مماثل يضمن حرية التصويت، وهذا ما أكدته ايضاً المادة 25 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.
في الأنظمة الديمقراطية على عكس الدكتاتورية، يكون هناك فرصة دائمة لتغيير السلطات، فالشعب فقط يمكن أن يوازن بينها بتوزيعها على اتجاهات مختلفة أو يمكنه أن يفوض اتجاها سياسيا واحدا لإدارة البلاد.وتقوم مسؤولية الدولة تجاه الشعب على حفظ حقوقه وفي مقدمتها حقه بالحياة برفاهية، وتأخذ منه السلطة وفق الدستور والقوانين المكملة له، والتي تمكنها من أداء مسؤولياتها لضمان حياة الأفراد وتلبية تطلعات الشعب والعمل على التقدم نحو المستقبل.

واقر الاعلان العالمي في المادة 20 بان "لكل شخص الحق في حرية الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية"، وذلك من أجل تأكيد حق ابناء الشعب بالاشتراك في إدارة الشؤون العامة.
شعب البحرين مدرسة في الحراك السلمي 
إن شعارات الديمقراطية لا تنطبق على سلطات البحرين، كما لا ينطبق شعار حقوق الإنسان على الشعب البحريني المجرد من أدنى حقوقه، والذي يقدم أرقى نموذج حضاري في للثورة السلمية.
شعارات الشعب مصدر السلطات لا تطبق في البحرين، بل إن ما يطبق هو القمع والبطش والتنكيل والقتل والافلات من العقاب، وقد وسعت السلطات بشكل مستمر هذه الانتهاكات، دون تحرك كبير يذكر من قبل المجتمع الدولي، علماً أن تقرير لجنة تقصي الحقائق في البحرين برئاسة الدكتور شريف بسيوني خلص إلى أن "مواجهة المتظاهرين في البحرين بالقوة تسببت في موت مدنيين وزيادة التوتر في الشارع البحريني"، كاشفاً أن السلطات البحرينية "لجأت إلى استخدام القوة المفرطة وغير الضرورية" بما في ذلك "بث الرعب بين المواطنين وإتلاف الممتلكات خلاف التعليمات التي لديهم".
وأكد التقرير أن التعذيب "مورس على المعتقلين بشكل متعمد بهدف انتزاع الاعترافات أو للعقاب والانتقام". وخلص التقرير المكون من 500 صفحة باللغتين العربية والإنكليزية إلى أن ما تعرض له المعتقلون عبّر عن "أنماط سلوك تقوم بها الجهات الحكومية ضد فئات معينة. وقد شمل التعذيب أشكالاً مختلفة تندرج ضمن تصنيف التعذيب وفق معاهدة مناهضة التعذيب". هذا منذ عام 2011 أي ما منذ ثلاث سنوات تقريباً، فكيف اليوم وقد زاد هذا القمع والبطش وانتهاك حرمات المنازل والاعتقال التعسفي والبطش الذي يمارسه منتسبو الأجهزة الأمنية بشكل تصاعدي؟

 السلمية اعطت الثورة البحرينية رونقاً وميزة لم تشهدها الكثير من ثورات العالم ما توصل إليه تقرير لجنة تقصي الحقائق خطير جداً، لأنه تكلم عن انتهاكات تُعتبر من أبرز انتهاكات حقوق الإنسان التي يعاقب عليه القانون الدولي. هذه الجرائم قد تدخل تحت مسمى جرائم الحرب، وجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة، التي تحاكم عليها المحكمة الجنائية الدولية، فالقمع يزداد والشعب يقتل بدم بارد وبأساليب متنوعة ومستترة والغطاء الدولي يمنح حاكم البحرين سلطة القتل والتعذيب، ورافعو شعارات حقوق الإنسان يمنحون ال خليفة قوة تدمير الإنسان، ومدعو الديمقراطية يفوضون ملك البحرين السلطة الدكتاتورية، ويتعامون عن جرائم كبيرة تحصل، ويوافقون على تدمير شعب بأكمله من أجل مصالحهم. من سينتصر؟ لكن، من ينتصر في نهاية المطاف؟ لقد سطر الشعب البحريني ملاحم بطولية تاريخية، وصور الشبان العزل الذين يقفون في وجه الات القتل البحرينية تشهد على ذلك. على مدى 4 سنوات لم يذهب شعب البحرين نحو تفجير الوضع أو استخدم حتى طلقة رصاص واحدة، فيما عمل النظام البحريني على استدعاء جيوش الخليج وتجنيد مرتزقة من باكستان والأردن وغيرهما لقتل الشعب بدم بارد، دون أن يرف جفن للدكتاتور القابع في قصره.

إن هذه السلمية اعطت الثورة البحرينية رونقاً وميزة لم تشهدها الكثير من ثورات العالم، لتكون هذه الثورة بصدق نموذجاً يحتذى به. وسيبقى العار يلاحق دول الغرب التي تخلت عن شعاراتها بالديمقراطية وحقوق الإنسان عندما وصل الأمر إلى مصالحها في البحرين، فيما سيكون المسار في نهاية المطاف انتصار شعب ظلم واستخدمت ضده كل انواع الأسلحة للقضاء عليه من قبل ملك ما كان ليصبح حاكماً لولاً وجود هذا الشعب، ولكن لا بد للقيد أن ينكسر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك