معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

البحرين :’الوفاق’ تعقد مؤتمرها العام .. والشيخ علي سلمان : لحوار سياسي جاد وتفعيل وثيقة المنامة

1184 16:37:21 2014-12-27

زخم المعارضة في البحرين مستمر .. مسيرات بالجملة تعمّ مناطق بحرينية عدة

رأى الأمين العام لجمعية "الوفاق" البحرينية المعارضة الشيخ علي سلمان أن البحرين بحاجة إلى حوار سياسي جاد، داعياً لتفعيل مبدأ "الشعب مصدر السلطات جميعاً" ووثيقة المنامة.

ودعا الشيخ سلمان جماهير الشعب البحريني إلى مواصلة الحراك الوطني الذي انطلق منذ تظاهرات واحتجاجات فبراير 2011 حتى تتحقق مطالبهم في الديمقراطية والحرية، مؤكداً أن الجمعية ستستمر في ملاحقة المسؤولين عن الانتهاكات بكل الوسائل القضائية.

وقال الشيخ سلمان في المؤتمر العام لجمعية "الوفاق"، إن المشاركة في استمرار الحراك الشعبي المطالب بالحقوق المشروعة نوع من الوفاء للشهداء والمعتقلين والتضامن مع جميع ضحايا القمع.

وشدد الأمين العام لجمعية "الوفاق" البحرينية المعارضة الشيخ علي سلمان على ضرورة إدامة الحراك الشعبي السلمي للوصول للحقوق السياسية والإنسانية التي يطالب بها المواطنون في البحرين، مؤكداً على أهمية المشاركة في المسيرات الليلية ومسيرات الجمعة وغيرها من الفعاليات الاخرى.

وسبق أن أصدرت الحكومة البحرينية قراراً منعت بموجبه جمعية "الوفاق" من عقد مؤتمرها العام. وعزا مكتب الجمعيات السياسية في وزارة العدل البحرينية ذلك إلى "عدم قانونيته"، فيما رأت جمعية "الوفاق" أن المنع جاء بسبب فشل الانتخابات الصورية الأخيرة، وفقاً لبيان أصدرته الجمعية.

بالتزامن، عمّت المسيرات مناطق بحرينية عدة منها سترة وتوبلي وبوري، تزامناً مع تظاهرة حاشدة دعت لها الجمعيات السياسية للمعارضة تحت عنوان "الديمقراطية حقّنا" في شارع البديع غربي العاصمة.

وردد المتظاهرون شعارات تطالب بالانتقال إلى نظام سياسي جديد يقوم على الديموقراطية والعدالة، ورفعوا لافتات تطالب بجملة من المطالب منها حكومة وطنية منتخبة وبناء نظام قضائي مستقل ومحايد ومنظومة أمنية وطنية جامعة.

كما خرج الآلاف من أبناء قرية كرزكان، في مسيرة تضامنية مع السجناء والمطلوبين أمنياً وأُسَرِهم، تحت شعار "لن نترك أسرانا"، معبرين عن استيائهم من تدهور الأوضاع الحقوقية داخل السجون البحرينية، وتعرض العديد من سجناء الرأي والمعتقلين للتعذيب والانتهاكات بما يتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان، كما عبروا عن استنكارهم للمداهمات التعسفية التي تمارسها السلطات البحرينية بصفة مستمرة.

على صعيد متصل، خرج عشرات المتظاهرين بالنويدرات إلى الشارع العام، تضامناً مع الناشط المعتقل المحكوم بالإعدام علي الطويل الذي يقبع في زنزانة انفرادية منذ قرابة الأربع سنوات، مطالبين السلطات البحرينية بوقف سياسة القمع والتنكيل بالمعتقلين.

من جانبها، قامت عناصر من قوات أمن النظام البحريني، بقمع مسيرة سلمية في جزيرة سترة، وملاحقة المشاركين فيها، حيث خرجت المسيرة بعنوان "شهداؤنا شموع النصر"، قبل أن تمطر قوات النظام القرية بالغازات السامة والقنابل المسيلة للدموع، ما أدى إلى تعرض العديد من الأهالي والمتظاهرين لحالات اختناق، وحدوث إصابات عديدة بين المواطنين.

وسبق ذلك، مواجهات عنيفة شهدتها بلدة "الديه" بين متظاهرين معارضين والأمن البحريني، أطلقت خلالها عناصر الشرطة الغازات السامة ورصاص مطاطي على المشاركين.

30/5/141227

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك