معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

الوفاق البحرينية: لاسلطة ولا شرعية للحكومة بدون إرادة الشعب البحريني

1202 06:32:29 2014-07-18

قال المساعد السياسي لأمين عام جمعية "الوفاق" البحرينية «خليل المرزوق» إنه : "لاسلطة ولا شرعية للحكومة بدون إرادة الشعب، وحكومة التعيين لا تمثل إرادة الشعب، ويتم ذلك من خلال ماطرحته القوى السياسية وهو الحكومة المنتخبة".

وأكد المساعد السياسي لأمين عام جمعية "الوفاق الوطني الإسلامية" في البحرين «خليل المرزوق»: "كلما كانت حركة الشعوب منضبطة في مطالب مشروعة تكون مشروعية حركتها أكبر، لذلك لا يمكن لأحد أن يقول أنها مطالب شعب البحرين غير مشروعة".

وأوضح المرزوق في لقاء مع أهالي "النعيم": "نقطة من نقاط قوة شعب البحرين أنه لا يطالب بشئ غريب على المجتمعات والدول وحتى على المنطقة الخليجية، فله مطالب وله شرعية في حراكه، وإذا التزم الحراك بالأساليب التي يعرفها العالم فتعطي قوة لها".

وأردف: "في العملية الانتخابية نرى أن هناك تسويق للانتخابات القادمة وأن هناك رؤية شعبية بان هذه الانتخابات إذا لم تحقق المطالب الشعبية فإننا لن ندخل للانتخابات، وهذا قبل أن تتحدث المعارضة بالمقاطعة أو أنه لا مجال للمشاركة إلا بالإصلاح السياسي، فالقواعد الشعبية هي أصلا منطلقة نحو مقاطعة الانتخابات".

وشدد على أن "الإنتخابات ليست ورقة تلقى في صندوق الإقتراع، فالعملية الانتخابية هي مقدمة لعملية سياسية أكبر منها، فإذا لم توجد العملية السياسية فلا قيمة للعملية الانتخابية".

وقال أن "العملية الانتخابية هي تعبير عن حق سياسي للشعوب في إدارة شؤونها العامة، وينطلق هذا الحق من نظام الأمم المتحدة ومن الشرعة الدولية ومن حقوق الإنسان ومن العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية في المادة 25 منه التي تنص على أن لكل مواطن الحق في إدارة شؤونه العامة ويكون عن طريق انتخابات نزيهة.. وكذلك سلطة الحكومة في الاعلان العالمي لحقوق الإنسان تنبثق من إرادة الشعب".

وواصل: "لاسلطة ولا شرعية للحكومة بدون إرادة الشعب، وحكومة التعيين لا تمثل إرادة الشعب، ويتم ذلك من خلال ماطرحته القوى السياسية وهو الحكومة المنتخبة".

وتابع: "الآن يتم الحديث في المنطقة عن الحكومة الجامعة في بعض الدول وعدم التهميش، فماذا يعني الحكومة المنتخبة وحكومة الإرادة الشعبية والحكومة الجامعة ف يظل مفاهيم الشرعية والمشروعية".

وأوضح المرزوق بالقول: "ببساطة أنا كمواطن هل لي علاقة لهذه الحكومة هل تعبر عني؟ أو أنها مفصولة عن الإرادة الشعبية تماماً فأنا كمواطن منذ خلقت لم تتغير وإذا تغيرت لا علاقة لي بالتغيير، ويتناقض ذلك مع العهد الدولي بأنها حكومة تنبثق من إرادة الناس".

ولفت إلى أن "الحكومة المعينة ليست حكومة إرادة الشعبية، فحكومة الإرادة الشعبية ترتبط بالانتخابات مباشرة أو عن طريق المجلس النيابي وتسمى حكومة برلمانية".

وقال أن "الأمم المتحدة لا تتدخل في تفاصيل تشكيل الحكومة، ولكن تقول حكومة جامعة، يعني يجب أن تعبر عن الجميع، ويجب أن تكون منطلق توافق ومعبرة عن الجميع، فمثلاً إذا جئ بوزراء سنة وعينوهم فهل يعبرون عن إرادة السنة؟ وهل إذا عينوا وزراء شيعة يعبرون عن إرادة الشيعة؟!".

وأشار إلى أن "المعارضة والاعتراض جزء من الحق السياسي، ووسائل الاعتراض السلمي من اعتصامات وتظاهرات وعرائض وغيرها، وهذا حق".

وقال: "عنما تدون العملية الانتخابية تعبر عن برنامج سياسي ونحن كلنا شركاء في هذا الوطن وفي إدارة السلطات، حينها فقط ستكون الانتخابات ذات قيمة".

..................

11/5/140718

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك