معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

رئيس المجلس الإسلامي العلمائي:السلطة البحرينية تصف نفسها بأنها تدعم التسامح الديني وتسمح لمنابر ومواقع بممارسة السب والشتم !

1008 14:41:34 2014-05-22

قال رئيس "المجلس الإسلامي العلمائي" وهو أعلى هيئة دينية للطائفة الشيعية في البحرين «السيد مجيد المشعل» إن "السلطة تحاول أن تصف نفسها بأنها تدعم التسامح الديني، في الوقت الذي تسمح لمنابر ومواقع بممارسة السب والشتم والإهانة".

و استغرب رئيس "المجلس الإسلامي العلمائي" وهو أعلى هيئة دينية للطائفة الشيعية في البحرين «السيد مجيد المشعل» خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد يوم الأربعاء في مقر المجلس العلمائي، مما وصفه بـ "الحماس الشديد (من قبل السلطة البحرينية) من أجل استدعائنا بسبب مشاركتنا في مسيرة سلمية، في الوقت الذي نرى أن البعض يستغل منابر الجمعة ويستعمل وسائل الإعلام ووسائل التواصل في السب والشتم والازدراء والتوهين للطائفة الشيعية، ولا نجد أي استدعاء لمثل هؤلاء، وهم معروفون بأسمائهم وأشخاصهم، لتحذيرهم من الفتنة".

وقال السيد المشعل: "إن دل هذا على شيء فإنما يدل على ازدواجية المعايير عند السلطة؛ فهي من جهة تستعمل الشدة والقوة والقمع والمضايقات تجاه المطالبين بحقوقهم، وفي المقابل نجد غض الطرف عن أطراف يثيرون الفتنة".

وفي حديثه عن حيثيات الاستدعاء والتحقيق مع سماحته، أوضح السيد المشعل بالأمس(يوم الثلاثاء)، في الساعة الخامسة عصرًا، جاء عدد من دوريات الشرطة مع مدرعة وعدد من الملثمين، وحاصروا المنزل، ثم طرقوا الباب، وعندما خرجت لهم تفاجأت بالمنظر، وقد قدموا لي إحضارية، وطلبوا مني ضرورة الحضور لإدارة المباحث الجنائية في التاسعة من صباح اليوم، فتسللمت هذه الإحضارية وانصرفوا".

وأضاف "ذهبنا اليوم (الأربعاء) إلى المباحث الجنائية، ولم يكن الاستدعاء مسبّبًا، وهناك اتضح أن الاستدعاء على خلفية المشاركة في مسيرة سلمية للمطالبة بالإفراج عن العلماء المعتقلين الذين هم سجناء رأي، وقد انتهى التحقيق في حدود هذه القضية".

وعلّق السيد المشعل مشيرًا إلى أنه "في الوقت الذي نؤكد على حقنا في ممارسة دورنا الديني والوطني، ودعم مطالب شعبنا العادلة، نرفض مثل هذا الاستدعاء، ونرفض الملاحقات المستمرة للعلماء ممن يمارسون حقهم الطبيعي ويبدون رأيهم بشكل سلمي، ونطالب السلطة في الوقت ذاته بأن تتخذ موقفًا ممن يمارسون السب والشتم والإهانة".

وختم بالقول إن "السلطة تحاول أن تصف نفسها بأنها تدعم التسامح الديني، في الوقت الذي تسمح لمنابر ومواقع بممارسة السب والشتم والإهانة".

إلى ذلك قال عضو المجلس العلمائي «سماحة الشيخ محمد المنسي» في كلمته خلال المؤتمر الصحافي: "أسجل اعتراضي أولاً على الطريقة التي تم استدعاؤنا بها من خلال إرهاب أهلنا، حيث أننا لا نفر من الاجراءات القانونية ونحن الذين طالبنا بها".

وبيّن أن "هذا الاستدعاء جاء على خلفية المسيرة التي شاركنا فيها، وهو حق مكفول دولياً ودستورياً، ونقول: "إن العلماء من هذا الشعب، وهم مناصرون لهذا الشعب المظلوم، وحقوقه المشروعة، ومطالبته السلمية الحضارية"، كما أكد "أن هذا الاستدعاء لن يثنينا عن تحمل مسؤوليتنا وواجبنا الشرعي والوطني تجاه شعبنا ووطنا، وأن العلماء لن يتخلوا عن هذه المسؤولية وهذا التكليف، وهذا الشعب مرتبط بعلمائه ولن يتخلى عنهم".

وتابع الشيخ المنسي "نقول إن في ذلك دلالة واضحة على الاضطهاد الديني والمذهبي في البحرين، فلماذا تجرجر العمائم لممارسة الحق الشرعي البسيط للبشر؟ نعم نقول إن هذا منافٍ للحريات".

من جانبه أكد مسئول قسم الحريات الدينية في "مرصد البحرين لحقوق الإنسان" «الشيخ ميثم السلمان» "تورط السلطة في الاستهداف المستمر لعلماء الدين من المذهب الجعفري".

واعتبر الشيخ السلمان أن "هدم 38 مسجدا مسجلا في الأوقاف الجعفرية وتهجير «آية الله الشيخ حسين النجاتي» وإسقاط جنسية 31 مواطنا شيعيا ومن بينهم «آية الله الشيخ محمد سند» وفضيلة «السيد علوي البلادي» وحل المجلس الإسلامي العلمائي وممارسة التمييز الطائفي الفاحش واستهداف المواطنين على خلفيتهم الدينية والمذهبية، دلائل واضحة على ان السلطة متورطة في ممارسة الاضطهاد الديني».

وقال: "إن التقرير السنوي للمفوضية الأمريكية للحرية الدينية الدولية أكد أن نسبة المواطنين الشيعة في الديموغرافية الدينية هي 60-65 في المئة، ما يعني أن استهداف أكبر مؤسسة دينية تمثلهم واستدعاء رئيس المجلس العلمائي سماحة السيد مجيد المشعل وعضو المجلس سماحة الشيخ محمد المنسي، مصداق لاضطهاد السلطة للمكون الجعفري بأكمله في البحرين".

.................

11/5/140522

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك