معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

"الوفاق الوطني الإسلامية": السلطة سحبت جنسية 31 مواطناً بحرينياً عشية إصدار وثيقة اللاعنف لتضغط من أجل إلغاءها

885 18:23:00 2013-11-09

 

كشف المساعد السياسي لأمين عام جمعية "الوفاق الوطني الإسلامية"«خليل المرزوق»  أنه "في ليلة إصدار وثيقة اللاعنف، وفي الوقت الذي كانت هناك اتصالات مع أطراف مختلفة بينها السلطة وجاء إصدار هذه الوثيقة من قبل القوى الوطنية المعارضة في هذا التوقيت، لكن في ليلتها تم إصدار قرار سحب الجنسية عن 31 مواطناً بحرينيّاً، فهل هذا إجراء يصدر من جهة تريد شركاء معها في نبذ العنف وانهائه؟".

وشدد « المرزوق» على أن حراك المعارضة يسير بشكل متوازن متمسكا بشكل تام بالمطالبة بالحق وملتزما بسلمية النهج، ووثيقة المنامة واللاعنف توضح منهجية المعارضة الوطنية في العمل السياسي وتفصل فيه، وتأخذ الوطن إلى الدولة الحقيقية.

وكشف المرزوق أنه "في ليلة إصدار وثيقة اللاعنف، وفي الوقت الذي كانت هناك اتصالات مع أطراف مختلفة بينها السلطة وجاء إصدار هذه الوثيقة من قبل القوى الوطنية المعارضة في هذا التوقيت، لكن في ليلتها تم إصدار قرار سحب الجنسية عن 31 مواطناً بحرينيّاً، فهل هذا إجراء يصدر من جهة تريد شركاء معها في نبذ العنف وانهائه؟".

 

ولفت إلى أن "السلطة أرادت بهذا الإجراء أن يكون لدى المعارضة نوع من الغضب، وأن تعمد إلى تأجيل إعلان وثيقة اللاعنف بسبب قرار سحب الجنسيات، لكن المعارضة كانت واعية وتقدمت بإعلان هذه الوثيقة؛ لأن رفض العنف استيرايتجية وليس تكتيكاً".

وتساءل خلال ندوة بالذكرى السنوية الاولى لإصدار "إعلان مبادئ اللاعنف" للقوى المعارضة بالبحرين، هل كنا نمارس شيئاً قبل وثيقة اللا عنف مختلفا عن بعد إصدارها؟! لا لم نقم بذلك، وهذا الكلام ليس ارتجاليا أو إنشائيا، ارجعوا إلى البيانات التي صدرت قبل وثيقة اللاعنف وبعدها، وستؤكد الممارسة حقيقة في نبذ العنف عمليا".

وتابع المرزوق "وزير الخارجية ماذا قال عندما تم سؤاله عن وثيقة اللاعنف؟ كانت ردة فعله عليها مجرد قوله: سمعنا عنها فقط، بينما هناك دول أشادت بهذه الوثيقة وأثنت عليها فل هذا سلوك حكومة تريد انهاء العنف".

وواصل "ولو كانت القوى الأخرى التي دائماً ما تردد أن علينا أن ننبذ العنف حقاًّ تنبذ العنف فلماذا لم توقع أو تتبنى لحد اليوم وثيقة اللاعنف او تدين عنف السلطة الذي وثقه بسيوني، بل هي تحرض السلطة على مزيد من العنف ؟".

وختم المرزوق "ليست الملاحقات القانونية ما ستجعلنا أن نغير موقفنا من اللاعنف، ونحن متمسكون بمنهج اللاعنف ليس كمجرد عناوين فارغة، بل لأنه عقيدة سياسية نعتقد بها كمنهج سياسي، ولأن منهجنا بناء الوطن".

ولفت المرزوق إلى "الحركات المطلبية تأخذ استراتيجيات وتكتيكات واللاعنف بالنسبة لنا خيارا استراتيجيا وعقيدة، في حين الأنظمة تظن دائماً أنها منزهة عن الخطأ، وأنه لا يجوز مخالفتها ونقدها، وأن شرعيتها جاءت من السماء فلا يجوز نقدها ولا مخالفتها".

وأضاف "الحركة المطلبية في البحرين حازمة في موضوع السلمية، وعندما انطلق الحراك الوطني في (14 فبراير 2011) طالبت المعارضة ان تكون السلمية الخيار الاستراتيجي، بينما انتهجت السلطة أسلوب العنف، وهذا ما وثقه بسيوني، وكان من المفترض أنه إذا كان هناك مشروع لإدانة العنف، كان من الواجب أن تكون هناك شراكة من السلطة لمواجهة العنف من الجهات كافة".

وتابع "في موضوع إدانة العنف، نحن موقفنا واضح في كل الأعمال التي تنتهج العنف، وهو إدانتها ولدينا مخزون من الادلة، بينما نطالب السلطة والموالين لها بدليل واحد على أنها تدين العنف الذي يمارس من مختلف الجهات وليس من طرف واحد".

وشدد "إذا كنا نريد أن نبني وطناً، نحن نسأل ما هي المشاريع التي تؤطر الحركة الحقوقية والمطلبية؛ لأن المطلوب الآن نظام سياسي تشاركي بين مختلف أطياف الوطن ليس به اقصاء لاحد، الا ان مافي جعبة الحكومة حاليّاً هو توصيات المجلس الوطني وتقييد الحريات، وهذا ليس مشروعاً يقدم إلى استقرار الوطن، ليس للوضع الحالي ولا إلى المستقبل، لا يجوز أن تصاغ القوانين على أساس أحداث طارئة وبتظرة احادية".

وواصل المرزوق "إذا كنا فعلاً نريد أن نكرس ثقافة اللاعنف فلابد أن تكرس في الممارسات كافة التي تنطلق من المعارضة أو السلطة، وتكون هذه الثقافة راسخة لكل أبناء الوطن جميعاً، ولا يتم التمييز بين أبناء الوطن على أن مكوناً من المجتمع هم إرهابيون وفريق آخر هم الشرفاء".

................

15/5/13119

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك